الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

هدف إتقان تطبيق خطوات الأساليب الإشرافية المختلفة برامج إنمائية تدريبية للمعلمين الأوائل بتعليمية مسندم

تاريخ نشر الخبر :06/09/2016

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم برنامجا تدريبيا للمعلمين الأوائل وذلك بمقر مركز التدريب التابع للمديرية أولى أوراق العمل قدمها الدكتور يوسف بن عبدالله الشحي رئيس قسم التحليل والدراسات حول أساليب الإشراف التربوي والتي هدفت إلى اكساب المعلمين الأوائل مهارات تطبيق أساليب الإشراف التربوي تنمية قدراتهم في اختيار الأسلوب الإشرافي وتطوير أدائهم الوظيفي في تنفيذ المهام الإشرافية وتحسين ممارساتهم الإشرافية وإتقان تطبيق خطوات الأساليب الإشرافية المختلفة كالزيارة الصفية وتبادل الزيارات والنشرة التربوية  وحلقات النقاش والندوة والدروس التطبيقية والاجتماعات الإشرافية والمشاغل التربوية و القراءة الموجهة و المداولات الإشرافية كما تم مناقشة أهداف الإشراف التربوي المتمثلة في العمل على ما يكفل تحقيق الأهداف الاجتماعية والتربوية، ومراعاتها ومساعدة المعلمين على الوقوف على أحسن الطرق التربوية والاستفادة منها في تدريس موادهم، واطلاعهم على كل جديد في ميدان تخصصهم والكشف عن حاجات المعلمين، وتكوين علاقات إنسانية بينهم واحترام شخصية المعلم وقدراته الخاصة ومساعدته على أن يصبح قادراً على توجيه نفسه وتحديد مشكلاته ومساعدة المعلمين على الاستفادة من البيئة المحلية، والتعرف على مصادرها المادية والإنسانية والعمل على تنسيق البرامج التعليمية لتحسين العملية التربوية  ومساعدة المعلم على تقويم أعمال التلاميذ وإعانته على تقويم نفسه كما تم مناقشة أسلوب اللقاءات الفردية بالمعلمين وبيان أهميتها وكذلك الزيارات الصفية وما ينبغي أن يقوم به المعلم الأول قبلها وأثناءها وبعدها وتم التأكيد على أهمية توطيد العلاقة بين المعلم الأول والمعلم وإظهار الاهتمام به وإقناعه بأهمية الزيارة الصفية وناقش المدرب أيضا أساليب المداولات الإشرافية والنشرات التربوية والتعليم المصغر والدروس التطبيقية والمشاغل التدريبية وتبادل الزيارات مؤكدا على أهمية التخطيط لها والاستفادة من المعلمين ذوي الخبرة والمشرفين وإقناع المعلمين بها وأهمية الاستفادة منها وتطبيق ما تم مناقشته خلالها واختتم المدرب الأساليب الإشرافية بذكر الإشراف العيادي الذي يعد آخر علاج للمعلم الذي يحتاج إلى تطوير مؤكدا على أهمية تنويع الأساليب الإشرافية واختيار الأسلوب الملائم لكل معلم.

وفي ولاية دباء وفي مقر مركز التدريب التابع للمديرية قدم محمد بن عبدالله بن علي الشحي - مدرب مساعد في مركز التدريب والإنماء المهني بمحافظة مسندم - ورقة عمل بعنوان ( تصميم البرنامج التدريبي ) تحدث فيها عن أهمية تطبيق العاملين في الميدان التربوي للخطوات الصحيحة لعمل البرنامج التدريبي من أجل ضمان عدم إهدار الطاقات والأموال المبذولة في هذا الجانب و استعرض المدرب مراحل تصميم البرنامج التدريبي والتي كان أهمها عرض مرحلة التحليل التي تتضمن تحليل الاحتياج التدريبي والأهداف والمحتوى التدريبي وأنماط المتعلمين وبيئة التدريب  بالإضافة إلى باقي المراحل التي تضمنت أعداد الحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي وعرض طرق التدريب في أنماطها العامة مع طرح أهم أساليب التقييم للبرنامج التدريبي من أجل التحسين والتطوير وقد صاحب العرض مجموعة من الأنشطة التطبيقية لما تم طرحه وفي الجلسة التدريبية الثانية تناول المدرب محمد بن عبدالله الشحي عرضا تدريبيا بعنوان ( مهارات العرض والإلقاء ) تطرق فيه إلى أهمية تمكن المعلمين والمعلمات من أهم المهارات في هذا الموضوع وتم استعراض أهم تلك المهارات مثل مهارة الإلقاء التي تم تعريفها وعرض مراحل تطبيقها وارتباطها بمهارة طريقة العرض  التي يتم إعدادها مسبقا في التخطيط للمادة التدريبية وأيضا وتم عرض النقاط المهمة في عمل العروض المرئية المعينة لعملية التدريب بالإضافة إلى أهم الخصائص التي يجب أن يتحلى بها المدرب التربوي وتخلل الجلسة التدريبية تطبيق عملي لبعض تلك المهارات .