الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

إعداد الابتكارات العلمية بمنهجية البحث العلمي بتعليمية جنوب الباطنة

تاريخ نشر الخبر :06/10/2016

أقامت المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة برنامج التنمية المعرفية والدراسات الدولية بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة حلقة عمل بعنوان (إعداد الابتكارات العلمية بمنهجية البحث العلمي) وذلك لمدة يومين بمركز التدريب والإنماء المهني للمعلمين بالمحافظة.

يهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية مهارات المشاركين في إعداد الابتكارات العلمية بمنهجية البحث العلمي، إضافة لتوصيف معايير تقييم الابتكارات العلمية. ويستهدف المعلمين المشرفين على برنامج التنمية المعرفية في المدارس. وشمل أربع أوراق عمل قدّمها سعيد بن زاهر بن محمد العبري عضو فني امتحانات وشؤون الطلبة.

هذا وقد شمل البرنامج الجانب النظري والتطبيقي، وجاءت الورقة الأولى حول كيفية التخطيط لتنفيذ الابتكارات العلمية، بينما شملت الورقة الثانية منهجية البحث العلمي في الابتكارات. وتحدثت الورقة الثالثة عن أساسيات إعداد لوحة العرض للابتكارات العلمية. وتطرقت الورقة الرابعة إلى تقييم الابتكارات العلمية بمنهجية البحث العلمي ومفهوم التقييم والمعايير كالتصميم والمنهجية والتنفيذ والإبداع والأصالة ولوحة العرض والمقابلة الشخصية. واختتم اللقاء بشرح ومناقشة استمارة تقييم الابتكارات العلمية الطلابية ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية، كذلك ونصائح مهمة للمحكّم والطالب أثناء عملية التقييم.