الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ختام الدورة التدريبية خصائص الكتابة للنشر الإلكتروني

تاريخ نشر الخبر :23/10/2016

خرج المشاركون في ختام الدورة التدريبية (خصائص الكتابة للنشر الإلكتروني) والتي عقدتها وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الإعلام التربوي،بجملة من المقترحات والتوصيات كان من أبرزها : بحث إمكانية تفريغ المنسق الإعلامي؛ ليتسنى له القيام بدوره بالشكل الصحيح والمجدي والمؤثر،أو تقليل أنصبة الحصص وتخفيف الأنشطة المدرسية الموكله له،مع توفير متطلبات العمل الإعلامي له،كما وأكد المشاركون على أهمية اعتماد مادة خاصة للتربية الإعلامية للطلاب في المدارس؛حيث باتت وسائل الإعلام اليوم جزء لا يتجزأ من حياة الطالب اليومية،وهي تبث العديد من الصور والمعلومات التي قد ينعكس تأثيرها على القيم والسلوكيات الخاصة بالطالب،فتقوم هذه المادة بالدور التوعوي للطالب حول كيفية التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة وتسخيرها بما يعود بالنفع والفائدة له،بجانب ذلك فقد أشار المشاركون إلى ضرورة زيادة جرعة الجانب التدريبي في مواضيع الإعلام المتخصصة كالتحرير والتصوير والمونتاج الصحفي.

اكتساب المهارات

وقد استهدفت الدورة والتي استمرت على مدى خمسة أيام، قرابة (25) من المنسقين الإعلامين من مختلف المحافظات التعليمية،وقام بتقديمها الدكتور جاسم محمد الشيخ عميد كلية البيان للدراسات الإعلامية.

هدفت الدورة إلى تعريف المشاركين على خصائص النشر الإلكتروني وتزويدهم بأهم المهارات والأساليب اللازم أتباعها عند الكتابة والنشر لهذا النوع من وسائل الإعلام،والتدريب العملي على كيفية إنشاء مدونة إلكترونية شخصية وأخرى رسمية تخص مدارسهم،والتعرف على كيفية إنشاء قناة خاصة باليوتيوب.

اهتمام واسع،وتقدم سريع

وحول أهمية هذه الدورة التدريبية قال الدكتور جاسم محمد الشيخ،عميد كلية البيان :يعد هذا البرنامج من البرنامج التدريبية المهمة والتي أجد بتقديري بأن وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الإعلام التربوي قد وضعت يدها على حاجة المنسق الاعلامي للتعرف والتفاعل مع وسائل الإعلام الإلكترونية بإعتبارها الآداة الأهم اليوم للجمهور بمختلف فئاته،وهذا يدل على اهتمام الوزارة بتحسين القدرات والمهارات الإعلامية لدى المنسق الإعلامي،فاليوم كل الأرقام والاحصائيات تدل على أن الاعلام الالكتروني بات يتقدم بخطوات كبيرة على حساب وسائل الإعلام التقليدية،والنشر الإلكتروني سواء التابع للصحافة أو لمنصات مواقع التواصل الإجتماعي أصبح يأخذ حيزا كبيرا من وقت وأهتمام الجمهور،وبتنا نجد بأن وسائل الاعلام التقليدية اصبحت تلجأ لإدخال التقنية الحديثة لتسد النقص الحاصل لديها،فالاهتمام بالنشر الإلكتروني أصبح أولوية للعاملين بالمؤسسات الحكومية وغير الحكومية حتى تصل رسالتهم بصورة أوسع وأكبر للجمهور.

جرعة عملية أكبر

وأضاف الدكتور جاسم:سعينا من خلال هذه الدورة التدريبية أن نعطي المنسق الإعلامي بعض المهارات التي يحتاجها في الكتابة والنشر لوسائل التواصل الإلكتروني بجانب التعرف على أهميتها وطرق تفعيلها في عمله،وقد حرصنا على التركيز على الجرعة العملية لكونها تعطي نتائج أفضل في التدريب، ونتمنا للمنسق الإعلامي أن يستثمر ما تعلمه ويطبقه في واقع عمله بمدرسته،كما وأرجو أن تشمل مثل هذه البرامج التدريبية كل المنسقين الاعلاميين في المحافظات التعليمية لتطوير امكانياتهم وتزويدهم بأساسيات العمل الإعلامي الصحيح،كما ونأمل بأن تكون وظيفة المنسق الاعلامي وظيفه مختصه لا يكلف القائم بها بأية أعمال آخرى.

أساليب الكتابة للنشر الإلكتروني

وحول آراء المنسقين الإعلامين قالت زيانة بنت ناصر الهاشمية المنسقة الإعلامية بمدرسة  الثابتي للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الشرقية:لقد قدم لنا هذا البرنامج التدريبي العديد من المهارات والمعارف الجديدة كان من أهمها التعرف على أساسيات الكتابة في وسائل النشر الإلكتروني بجانب معرفة التطبيقات والبرامج المعينه على ذلك،كما وتعلمنا طرق إنشاء المدونة الإلكترونية سواء كانت الشخصية أو الرسمية.

أما أحمد بن يعقوب البلوشي منسق اعلامي بمدرسة عرو بن العاص للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسندم فقال: قدم لنا البرنامج مجموعة من المعلومات حول التعرف على وسائل ومنصات إلكترونية جديدة للقيام بعملية النشر مثل المدونات واليوتيوب،وأتمنا في البرامج القادمة أن يتم التطبيق العملي من خلال استعراض أخبار من مواقع إلكترونية وتقيمها،بجانب التعرف على مواقع التواصل الأكثر انتشارا في الوقت الراهن مثل :السناب شات والانستجرام،وتكثيف الدورات التدريبية للمنسق الاعلامي في مجالات الاعلام الالكتروني.

فيما أشار يوسف بن عبدالله اللوغاني منسق اعلامي بمدرسة الإبداع للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة بأن البرنامج أتاح له الفرصة لمعرفة أساليب الكتابة الإلكترونية،والتعرف على أنواع القوالب الصحفية والتركيز على إعداد الخبر الصحفي الخاص بالنشر الإلكتروني،ويرجو من القائمين على التدريب أن يتم مراعاة توفير قاعة ملائمة مع الدعم الفني اللازم مسبقاً.

 

منصات إلكترونية جديدة

وقالت هنادي بنت علي البلوشية منسقة إعلامية بمدرسة أم القرى للتعليم الأساسي من محافظة شمال الباطنة : نرجو أن يتم التركيز على المنسق الإعلامي في توفير الدورات المتخصصة له في مجال الإعلام والتي تعينه للقيام بمهامه على الوجه الصحيح.

من جهتها قالت فاطمة بنت سليم العلوية المنسقة الإعلامية من تعليمية محافظة البريمي :لقد كان الدكتور جاسم حريصا من خلال هذا البرنامج التدريبي على تزويدنا بمجموعة من الوسائل الإعلامية المتنوعة والتي تفتح آفاق متنوعة للمنسق الإعلامي في نقل وعرض الفعاليات والمشاريع المتنوعة في مدرسته ، كالمدونة الإلكترونية،وقناة خاصة على اليوتيوب، وأرجو من المعنيين بالوزارة أن يتم النظر بموضوع تفريغ المنسق الإعلامي ليتمكن من القيام بعمله بأعلى مستوى.

وأشار موسى بن عبدالله الهميمي منسق إعلامي بمدرسة حي التراث للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة الداخلية :ساهم البرنامج في تقديم المعرفة حول أساليب كتابة الخبر والتقرير والاستطلاع في وسائل الاعلام الإلكترونية،واستخدام مجموعة متنوعة من البرامج والوسائل الإلكترونية لعملية النشر،ونرجو من المعنيين في الدورات القادمة مراعاة توفير خدمة الإنترنت منذ بداية الدورة والتي كانت ضرورية في عملية التطبيق العملي.

وأوضحت زينب بنت بدر المالكية مشرفة أنظمة من دائرة الإعلام التربوي : لقد تعرفنا على مهارات الكتابة والنشر والتحرير الإلكتروني،ونرجو في الدورات القادمة أن يتم التركيز على خصائص الكتابة في دورة مستقلة،بجانب التطبيقات لكل موقع من مواقع التواصل الإلكتروني.

أما أسماء بنت مفتاح البريكية منسقة إعلامية من مدرسة الجوبة للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة الوسطى : نشكر القائمين على تنفيذ هذه الدورة والدكتور المحاضر فقد كان حريصاً على تعريفنا بأنواع الخبر وطريقة كتابة كل نوع منها،بجانب التعرف على المدونات الإلكترونية وآلية إنشائها،ونرجو من القائمين بوزارة التربية التعليم توفير متطلبات العمل الإعلامي للمنسق وتكثيف الدورات الإعلامية المتخصصة له.