الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :09/11/2016

اختتم المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم الورشة التدريبية بعنوان " إدارة المواهب " لطلبة ذوي الإعاقة والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام بالمركز التخصصي لتدريب المعلمين, بمشاركة عدد من مدارس التربية الخاصة وممثلين عن وزارة التنمية الاجتماعية.

 وهدفت الورشة إكساب المشاركين مهارات تخطيط البرامج التطويرية في المؤسسة التربوية والتعرف إلى المفاهيم الأساسية المرتبطة برعاية الموهوبين من طلبة ذوي الإعاقة والاستراتيجيات المطبقة عالمياً في رعاية الموهوبين وآلية تصميم خطة عمل لرعاية الموهوبين.

وقال صلاح بن مصبح الدهيني من مركز رعاية الطفولة بوزارة التنمية الاجتماعية إن الورشة مهمة لتطوير وتنمية قدرات الموهوبين ورعايتهم, وأضاف يوجد الكثير من الطلبة والأطفال بمركز رعاية الطفولة يمتلكون مواهب مختلفة يجب الأهتمام بها وتسليط الضوء عليها كما يجب عبى المجتمع أن يتبنى هذه المواهب ويشجعها نحو مزيد من التطوير والابتكار.

أما زبيدة بنت ناصر الرواحية أخصائية التوجيه المهني بمدرسة التربية الفكرية قالت: طلبة ذوي الإعاقة يمتلكون مواهب مختلفة ولكن التحدي الأكبر يكمن في كيفية اكتشاف تلك المواهب التي يمتلكها هولاء الطلبة, والعمل على رعايتها بما يمكن الموهوب من تحقيق الكثير من الأهداف, وأشارت إلى أن بعض تلك المواهب إذا ما تم الأخذ بها فهي تساعد الموهوب على صناعة مهنة يستطيع من خلالها كسب المال أو تساعده على الالتحاق بوظيفة معينة.

وأشار عدنان بن نصيب بيت مرجان أخصائي اجتماعي بمدرسة الأمل للصم إلى أن الطلبة الموهوبين دائما متفوقين عن بقية أقرانهم في مجال أو أكثر كالتفوق العقلي والتفكير الابتكاري والمهارات والقدرات الخاصة, وهم يحتاجون إلى رعاية تعليمية خاصة لا تستطيع المدرسة تقديمها لهم في منهج الدراسة وإنما تتطلب جهد من المعلم في تطويرها وتنميتها.

وتحدثت عفاف بنت يعقوب البلوشية أخصائية التوجيه المهني بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين عن الورشة حيث قالت: الورشة مهمة جدا لنا في اكتشاف مواهب الطلبة المكفوفين وإعداد خطط لرعايتهم وتحديد نوعية الموهبة التي يمتلكها كل طالب, ودعت البلوشية بتخصيص مبلغ مالي لدعم برامج ومشاريع مواهب طلبة ذوي الإعاقة والمتابعة المستمرة لتلك المواهب.