الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تكريم  الفائزين  في مسابقات المجال الثاني بتعليمية مسقط

تاريخ نشر الخبر :17/05/2011

رعت السيدة سناء بنت حمد البوسعيدية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط حفل تكريم المعلمين والمعلمات المشاركين في مسابقات المجال الثاني خلال العام الدراسي 2010/20011م

وذلك في قاعة مجان بمبنى المديرية  حيث تم تكريم إدارات المدارس والمعلمات الفائزين في مسابقة  أفضل تحصيل دراسي للصف الرابع ومسابقة أفضل ورقة عمل حول إستراتيجيات وطرق التدريس المتنوعة   ففي المسابقة الأولى حصلت مدرسة حي الظاهر للتعليم الأساسي على المركز الأول ومدرسة المشارق للتعليم الأساسي  على المركز الثاني  ومدرسة التميز للتعليم الأساسي على المركز الثالث كما تم تكريم جميع المعلمات اللواتي تقدمن بأوراق عمل في مسابقة إستراتيجيات وطرق التدريس وكذلك تكريم مشرفي ومشرفات المجال الثاني القائمين على المسابقتين.

وفي المسابقة الثانية نالت المعلمتان أمل بنت مسعود العبدلية ونسرين بنت صالح سعيد الزدجالية  المركز الأول عن ورقة عملهما "طريقة التدريس بالتعليم الإلكتروني " وحصلت المعلمة رقية بنت سعيد محمد العبرية على المركز الثاني عن ورقة العمل "إستراتيجية الاكتشاف في التدريس " بينما المركز الثالث من نصيب المعلمتين خديجة بنت ناصر المحروقية و رقية بنت حمود الهادية عن ورقة عملهما التي جاءت بعنوان "تدريس الكسور باستخدام نظرية الذكاءات المتعددة ".

وقد سبق التكريم عرض لأوراق العمل الفائزة  ففي الورقة الأولى التي هدفت إلى إضافة الحيوية في طرق التدريس المعروفة باستخدام التقانة الحديثة لمواكبة التكنولوجيا تحدثت  المعلمتان  عن تعريف التعليم الإلكتروني وأهمية استخدام الإنترنت في التعليم وآثار استخدامها وقد تم تطبيق وحدة إلكترونية (وحدة المغناطيس للصف الثاني) في مادة العلوم باستخدام عدة طرق تدريسية من مواقع إلكترونية في الشبكة المعلوماتية.

وفي الورقة الثانية تطرقت المعلمة إلى المفاهيم الأساسية في العملية التعليمية ومميزات طرائق التدريس والعوامل المؤثرة فيها ومفهوم إستراتيجية الاكتشاف وخطوات التعلم بالاكتشاف وعرضت نماذج لتدريس بعض المواضيع في مادتي العلوم والرياضيات باستخدام إستراتيجية الاكتشاف.

أما الورقة الثالثة فقد عرضت المعلمتان نبذة عن المادة العلمية ونقاط الضعف لدى التلاميذ في موضوع الكسور والتعرف على النظرية وكيفية استخدامها في تحسين مستوى الطلبة وأثرها الذي لوحظ من خلال التطبيق في الحصص الدراسية كما تطرقتا إلى كيفية التخطيط للدروس باستخدام نظرية الذكاء المتعددة .

 

كتب – عبدالله الجرداني