الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

الثلاثاء  القادم .. إعلان نتائج الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS)

تاريخ نشر الخبر :27/11/2016

تعلن الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA) منتصف الأسبوع الحالي نتائج الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) والتي أقيمت في العام 2015، والتي شاركت فيها السلطنة ممثلة في وزارة التربية والتعليم. 

ويتمثل الهدف الرئيسي للوزارة من المشاركة في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) في مقارنة تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وقد تم تطوير الإطار المرجعي لهذه الدراسة بالتعاون مع العديد من خبراء التربية والتقويم التربوي والمناهج والمنسقين الوطنيين للدول المشاركة. 

  وقد شاركت السلطنة اعتبارًا من العام 2007 في ثلاث دورات للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) وكان ذلك في الأعوام 2007 و2011 و2015 ، إذْ أنّ هذه الدراسة يتم تنظيمها مرة كل أربع سنوات. 

يشار إلأى أن الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)

The International Association for the Evaluation of Educational Achievement

   هي مؤسسة دولية مختصة بإجراء البحوث والدراسات الدولية في حقل التربية والتعليم ، وتقوم بتنظيم دراسات وامتحانات دولية في عددٍ من المواد الدراسية مثل الرياضيات والعلوم والقراءة وغيرها ، وذلك بهدف تكوين فهم عميق لتأثير السياسات التربوية التي تنتهجها الدول على الأنظمة التعليمية بصفة عامة وعلى تحصيل الطلاب الأكاديمي بصفة خاصة. 

   وقامت هذه الجمعية منذ إنشائها في عام 1958 بإجراء أكثر من 30 دراسة دولية لتقييم تحصيل الطلاب. وتُركّز هذه الدراسات على المواد الدراسية التي ترغب الدول الأعضاء في إجراء دراسات حولها. وتشمل هذه المواد الرياضيات والعلوم والقراءة والمواطنة والتربية الوطنية وعلوم الحاسوب والمعلوماتية وتدريب المعلمين وغيرها من التخصصات. 

  وتوجد المراكز الرئيسية لهذه الجمعية في ثلاث دول، حيث توجد أمانتها العامة في مدينة أمستردام بهولندا ، ويوجد مركز معالجة البيانات والبحوث في مدينة هامبورج في المانيا ، ومركز إعداد أدوات الدراسات الدولية (الاختبارات والاستبيانات) في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية. وتضم الجمعية في عضويتها أكثر من 60 دولة، وتشارك في الدراسات الدولية والامتحانات التي تنظمها حوالي 100 دولة من جميع قارات العالم. 

   واستطاعت الجمعية خلال الأعوام الخمسين الماضية تكوين شبكة قوية من الأكاديميين والباحثين ومحللي السياسات التربوية والخبراء الفنيين في مجال البحوث والدراسات التربوية واسعة النطاق. وتعقد الجمعية مؤتمرًا كل سنتين لتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء حول القضايا المهمة. 

   وتتمثل الأهداف الأساسية للجمعية في: توفير مقاييس مرجعية لأداء الطلاب لمساعدة واضعي السياسات التربوية في تحديد نقاط القوة ومواطن الضعف في الأنظمة التعليمية، وتوفير معلومات وبيانات ذات جودة عالية حول أداء الطلاب وأداء المدارس، وتوفير بيانات تساعد في تنفيذ مشروعات تطوير العملية التعليمية التعلّمية، ومساعدة الأنظمة التعليمية في تطوير قدراتها وكفاءتها وأدائها، والمساهمة في تكوين كادر عالمي من الباحثين التربويين في مجال التقويم التربوي.