الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

اليوم الثلاثاء إعلان نتائج الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS

تاريخ نشر الخبر :29/11/2016

 تعلن الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA) ظهر اليوم(الثلاثاء) نتائج الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) والتي أقيمت في العام 2015، والتي شاركت فيها السلطنة ممثلة في وزارة التربية والتعليم.

وتدير هذه الدراسة الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي IEA)) وتستهدف دراسة تيمز الصفين الرابع والثامن وتستمر دورة تيمز أربع سنوات تشمل مراجعة الإطار العام للدراسة وصياغة أسئلة جديدة في الرياضيات والعلوم ومراجعة استبيانات الدراسة ثم تجريب النسخة الأولية من هذه الأدوات قبل سنة من التطبيق الرئيسي الذي يشمل استبيانات الدراسة التي تم تنقيحها من مرحلة المسح التجريبي والأسئلة التي تم اختيارها من مرحلة التجريب والأسئلة المكررة من الدورات السابقة لقياس اتجاه أداء الدول (مدى تطوره أو انخفاضه). بدأت السلطنة في الاشتراك في هذه الدراسة في دورتها الرابعة TIMSS2007 في الصف الثامن فقط وشاركت في الدور التالية TIMSS2011  في الصفين الرابع والثامن واستمرت في المشاركة في كلا الصفين في الدورة السادسة TIMSS2015. إن الغرض الرئيسي من الاستمرار في المشاركة في هذه الدراسة هو مراقبة ورصد اتجاهات أداء الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم وتحديد جوانب التحسن والجوانب التي تحتاج إلى مراجعة وتطوير في تعلم وتدريس الرياضيات والعلوم.

وشاركت السلطنة في هذه الدراسة من خلال عينة عشوائية ممثلة من 254 مدرسة حكومية من جميع محافظات السلطنة للصف الرابع، و255 مدرسة للصف الثامن، وكما تشارك 25 مدرسة خاصة للصف الرابع و 27 مدرسة للصف الثامن بالإضافة إلى 21 مدرسة دولية في الصف الرابع و19 مدرسة في الصف الثامن،  وذلك بإجمالي 601 مدرسة للصفين الرابع والثامن.

نتائج المشاركة في الدورات السابقة للدراسة :

 

الرياضيات

العلوم

 

الصف الثامن

الصف الرابع

الصف الثامن

الصف الرابع

2007

372

 

423

 

2011

366

385

420

377

2015

؟

؟

؟

؟

 

أهداف  وفوائد المشاركة في الدراسة:

يأتي الهدف الرئيسي من الدراسة في مقارنة تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وقد تم تطوير الإطار المرجعي لهذه الدراسة بالتعاون مع العديد من خبراء التربية والتقويم التربوي والمناهج والمنسقين الوطنيين للدول المشاركة ( National Research Coordinators NRCs).

وتبنت الدراسة نموذجها الخاص بالمنهج، منطلقة من نظرتها للمنهج على أنه العنصر الذي يلعب الدور الأهم في تقرير كيفية تقديم فرص التعليم والتعلم للطلبة، كما أن المنهج يلعب الدور ذاته في تحديد العوامل التي تؤثر في كيفية استخدام فرص التعلم من قبل الطلبة، وعلى هذا الأساس، تعاملت الدراسة. تم تطوير أدوات الدراسة من قبل مجموعة من خبراء التربية من الدول المشاركة في الدراسة في إطار النموذج السابق للمنهاج؛ بحيث تقدم الدراسة معلومات شاملة عن المراحل التي تتم فيها العملية التربوية؛ لذلك جاءت هذه الأدوات لتغطي مستويات الأداء، والمتغيرات الصفية والبيئية والأسرية والمدرسية التي تؤثر في تلك المستويات، في محاولة لتزويد الدول المشاركة في الدراسة بمصادر غنية من المعلومات تمكنها من تفسير نتائج أداء طلبتها، وتوجيه عمليتي التعليم والتعلم، والسياسات التربوية وفق مؤشرات عملية دقيقة.كما هدفت الدراسة إلى اكتشاف العلاقات بين مستويات المنهج السابقة، في محاولة جادة لكشف الفجوات إن وجدت بين هذه المستويات، ثم الوصول إلى العوامل التي يمكن أن تحدث تغيراً في مخرجات الأنظمة التربوية.