الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ختام المسابقة الشفهية ببرنامج التنمية المعرفية بالسويق والخابورة

تاريخ نشر الخبر :30/11/2016

اختتمت فعاليات تقييم المسابقة الشفهية ببرنامج التنمية المعرفية في مادتي العلوم والرياضيات بمركز السويق بقاعة نور بالبداية والذي شمل على مدارس ولاية السويق وبعض من مدارس ولاية الخابورة والتي يشرف على تنظيمها وزارة التربية والتعليم حيث تهدف المسابقة في إذكاء روح المنافسة بين الطلبة وتحفيزهم وإثارة دافعيتهم نحو تعلم مواد العلوم والرياضيات.

يعتمد نظام المسابقة على أنها تشمل على 30 سؤال وتنقسم إلى ثلاثة مراحل وتتكون المرحلة الأولى من 2٠ سؤال وتكون فردية حيث يمثل كل مدرسة 4 طلبة وكل طالب يجيب على 5 أسئلة بينما المرحلة الثانية والثالثة تضم الأسئلة الجماعية وكل مرحلة ٥ أسئلة وبمشاركة الفريق كاملا.

وقد أقيمت المسابقة في يومها الأول في مادة العلوم للصفين (5-6) وفي اليوم الثاني للصفين (7-8) وفي اليوم الثالث للصفين (9-10) بينما أقيمت المسابقة في يومها الرابع في مادة الرياضيات للصفين (5-6) وفي اليوم الخامس للصفين (7-8) وفي اليوم الختامي أقيمت للصفين (9-10) وستتأهل المدارس للمرحلة الثانية من التصفيات المدارس الحاصلة على أعلى الدرجات على مستوى المحافظة.

دور المدرسة والبيت في المسابقة

قالت الطالبة نور بنت سيف الربيعية من مدرسة الهداية: كان للمدرسة دور كبير في تدريبي على حل الأنشطة والأسئلة استعداداً للمسابقة كما كان للبيت دور فعال في تشجيعي وتحفيزي وتهيئة الجو المناسب للمذاكرة بينما ترى الطالبة نور الغدانية من مدرسة أحد أن للمدرسة دور في توفير جميع متطلبات المذاكرة وتوفير الأسئلة والمذكرات وعمل مسابقات بين الطالبات كما أن للبيت دور في توفير الجو المناسب للمذاكرة وتشجيعي للمشاركة في المسابقة للاستفادة منها ويؤكد على كلامهما الطالب عبدالعزيز بن مبارك المعولي من مدرسة موسى بن أبي جابر على أن المدرسة والبيت كان لهما دور كبير في التحفيز والتشجيع وعمل المسابقات داخل المدرسة وتهيئة المكان المناسب في البيت.

نظام المسابقة وأهدافها

وتحدث الأستاذ محمد بن عبدالله الجهوري مشرف تنسيق ومتابعة بمكتب الاشراف التربوي بالسويق رئيس اللجنة بقطاع السويق والخابورة : تم توزيع المسابقه على ثلاث فرق وهي فريق يضم صفوف (5-6) وفريق يضم صفوف (7-8) وفريق يضم صفوف (9-10) في مادتي العلوم والرياضيات على أن يتكون كل فريق من أربع طلاب بحيث يكون طالبين من كل صف وتم تطبيق المسابقه على ثلاث مراحل المرحلة الأولى المسابقه الفردية من الصف الأدني ( فردي أول ) والتي تكون مدتها 15 دقيقة والمرحلة الثانية هي المسابقة الفردية من الصف الأعلى ( فردي ثاني ) والتي تكون مدتها 15 دقيقة ثم المرحله الثالثة من المسابقة الجماعية ( جماعي أول) ومدتها 15 دقيقه ثم المرحله الرابعة من المسابقة الجماعية ( جماعي ثاني ) ومدته 3 دقائق حيث أن كل مرحلة تتكون من خمسة أسئلة مقالية قصيرة على خلاف السنة الماضية التي تتكون من اسئلة موضوعية اختيارية وسوف تعلن نتائج المسابقة بعد الانتهاء من المسابقة ولجنة المراجعة النهائية للانتقال الى المرحله النهائية.

وعن أهداف مسابقة التنمية المعرفية قال :أن المسابقة تهدف إلى تحفيز الطلاب وإثارة دافعيتهم لدراسة هذه المواد وتفعيل الجانب التطبيقي في التحصيل الدراسي ورفع مستويات تحصيل الطلاب في مواد العلوم والرياضيات وتحسين مستوى الأداء العملي للطلاب وتحسين أداء طلاب السلطنة في الاختبارات والدراسات الإقليمية و الدولية المماثلة التي تشارك فيها على المستويين الإقليمي أو الدولي وتحفيز المعلمين والمعلمات لتطوير أدائهم وتمكينهم من تسخير البيئة كمصدر للتعلم وتطوير مهارات المعلمين والمعلمات والمشرفين فيما يتعلق بمهارات إعداد أسئلة القدرات العقلية العليا.

الاستفادة من المسابقة

تحدث الطالب عمران بن عيسى الخروصي من مدرسة ابن دريد عن استفادته من المشابقة: استفدت من المشاركة في المسابقة الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية من خلال تنمية المهارات الفردية والجماعية واستفدت في كيفية العمل كفريق متعاون كما استفدت من المسابقات التي عملتها المدرسة استعداداً لهذه المسابقة ويرى الطالب محمد بن سيف الخنبشي من مدرسة سلمة بن سعد أن الاستفادة من المسابقة كانت في الحصول على الكثير من المعلومات المفيدة والتعاون في المشاركة بفريق يمثل المدرسة وتقول الطالبة الرها بنت سيف الكيومية من مدرسة ميحة بني كيوم عن

الاستفادة من المشاركة في المسابقة: لقد تعرفت على أشياء ومعلومات ومعارف جديدة كما تعلمت كيفية حل المسائل بشكل سريع ويساعدنا ذلك في المستقبل في استغلال الوقت.