الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

الملتقى الإعلامي الثاني لمدارس التربية الخاصة

تاريخ نشر الخبر :20/12/2016

افتتحت صباح اليوم " الثلاثاء " فعاليات الملتقى الإعلامي الثاني لمدارس التربية الخاصة ، التي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة المديرية العامة للبرامج التعليمية  " دائرة برامج التربية الخاصة " بالتعاون مع دائرة الاعلام التربويالذي يستمر لمدة يومين ، ويستهدف فريق الإعلام المدرسي بمدارس التربية الخاصة ودائرة الإعلام التربوي والمجتمع المحلي ، بمشاركة " خمسين " من موظفي ديوان عام الوزارة والمعلمين والطلبة بمدارس التربية الخاصة .

تضمنت فعاليات الملتقى في يومه الأول تقديم أربع أوراق عمل استهدفت الطلاب من ذوي الإعاقة والعاملين في الاعلام المدرسي ، والعاملين في مجال الإعلام في مدارس التربية الخاصة ، وعدد من موظفي ديوان عام الوزارة  ، وجاءت الورقة الأولى بعنوان " كيفية التعامل مع وسائل الإعلام الإلكتروني " قدمتها زينب بنت بدر المالكية مشرفة أنظمه بقسم التصميم والنشر الالكتروني ، تطرقت فيها إلى الاعلام الالكتروني ظهوره وتعريفه وخصائصه ووسائله ، والتعريف بالبريد الالكتروني وأهميته وطريقه إنشائه ، وكذلك التعريف بالمدونة واستخدامها وطريقه انشائها ، والشبكات الاجتماعية في مواقع الوسط العربي " التويتر ، الفيسبوك ، الانستجرام ، اليوتيوب " ، وخصائص الكتابة الالكترونية ؛ بالإضافة إلى ثلاث تطبيقات عملية عن انشاء البريد الالكتروني والمدونة والشبكات الاجتماعية ، أما الورقة الثانية التي القاها إبراهيم بن حمد القاسمي مصور فوتوغرافي بقسم الصحافة والنشر ،  بعنوان " التصوير الصحفي " استعرض فيها مقدمة في التصوير ، وكيف يتم اختيار آلة التصوير من المحلات التجارية ، وكيفية معرفة آلة التصوير احاديه العدسة ، وكيفية عمل آلة التصوير الميجابكسل والعدسات والإضاءة ، وأنواع التصوير والمعدات الخاصة به ، والتجهيز للحدث ومعالجة الصور والأرشفة ، واستعرضت الورقة الثالثة " إدارة المقابلات والمؤتمرات الصحفية "وقدمها خلفان بن سليمان العاصمي رئيس قسم البرامج الاذاعية والتلفزيونية ، وتطرق فيها إلى أهمية المؤتمر الصحفي ومحاوره وزمان ومكان إقامته ، وكيفية تحديد المتحدثين الرئيسين وأدوارهم ومهامهم ، وكذلك تحديد شخص لإدارة المؤتمر ، والبيان الصحفي الذي سوف يتم توزيعه على الصحف ، ومتابعة الأداء إلى إي مدى حقق المؤتمر الصحفي أهدافه ، والتعريف بالحوارات التلفزيونية والاذاعية وأنواعها وأهدافها ، والمهارات التي يجب أن تكون عند المتحدث " النفسية والذهنية والحركية والجسدية واللفظية والمظهر العام " ، وأهمية التحضير الجيد للمقابلة وتوصيل المعلومات التي يريدها الجمهور ، بينما الورقة الرابعة كانت بعنوان " صياغة الخبر الصحفي " التي قدمها محمد بن خلفان الهنائي اخصائي اعلام تربوي بقسم الصحافة والنشر ، تحدث فيها عن التعريف بالخبر الصحفي وكتابته والقيم الخبرية ، والفرق بين كتابة الخبر وتحريره ، والخبر البسيط والمركب ، وأيضاً قوالب الكتابة والمقدمة وأنواعها والجسم والخاتمة والعناوين .

وعلى هامش الملتقى أقيم معرض في ديوان عام للوزارة ، ضم ابرز المشاريع والمبادرات التربوية والتوعوية والاعلامية التي تخدم برامج التربية الخاصة ( المشروع التعليمي " برنامج التعلم الاثرائي " ، والمشروع التوعوي ، ومشروع نشر ثقافة الطفل المعاق ذهنياً ، ومشروع التقويم الالكتروني لطلاب ذوي الإعاقة السمعية ، والمشروع التوعوي الإعلامي " افهمني بلغتي " ، والمشروع الإعلامي " حملة إلى النور " ) ، كذلك ضم المعرض الوسائل المستخدمة في جلسات النطق والتخاطب ، وكيفية استخدامها وفوائدها ، وكيفية التعرف على ضعاف السمع وزراعة القوقعة والأجهزة الطبية والتكنولوجيا المساعدة لهذه الفئة ، ونشر ثقافة ذوي الإعاقة من خلال تسليط الضوء على تعلم لغة الإشارة ، وطريقة برايلفي كل المواد الدراسية ، ووسائل تعليمية وأعمال الطلبة التي توضح مهاراتهم وقدراتهم والخدمات المقدمة لهم .

يهدف الملتقى إلى الارتقاء بالكوادر الإعلامية التربوية بمدارس التربية الخاصة ، من خلال مجموعة من الحلقات كصياغة الخبر الصحفي وأخلاقيات العمل الصحفي ، والتصوير الصحفي والتواصل مع مختلف المؤسسات الإعلامية ، والتي تستهدف الإعلاميين العاملين في المدارس ، كما يهدف إلى تفعيل دور الأنشطة في مدارس التربية الخاصة ، من خلال إبرازها عن طريق معرض يضم أبرز المشاريع التي تخدم المناهج الدراسية  ، وأفضل مشروع  إعلامي خاص بذوي الإعاقة  ، كذلك يهدف إلى تسخير وسائل الإعلام للتعريف بالخدمات والبرامج التي تقدمها المدارس للطلاب ذوي الإعاقة ، والارتقاء بالكوادر الإعلامية التربوية بمدارس التربية الخاصة ، وتطوير مهارات الطلاب المهتمين بالعمل الإعلامي من خلال الدورات والحلقات المقدمة في الملتقى ، ولتعريف المجتمع  بالخدمات والبرامج التي تقدمها مدارس التربية الخاصة للطلاب ذوي الإعاقة ، وإيجاد حلقة وصل بين وسائل الإعلام المختلفة ومدارس التربية الخاصة.