الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي لمديري العموم حول نظام المؤشرات التربوية

تاريخ نشر الخبر :25/12/2016

رعى سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية ، البرنامج التدريبي حول نظام المؤشرات التربوية ، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية والمديرية العامة لتقنية المعلومات واستهدف عدد من المستشارين ومديري عموم ديوان عام الوزارة وتعليميات المحافظات ، وذلك بفندق هرمز جراند.

بدأ افتتاح البرنامج بكلمة ألقاها سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية ، تطرق من خلالها إلى الجهود التي تبذل في نظام المؤشرات التربوية لكونه معنيا بالتحصيل الدراسي إجمالاً ، وهو نظام يتيح اطلاع كافة المعنيين في الوزارة وفي المحافظات على ما يدور في الحقل التربوي من جوانب متصلة بالعمل التربوي، كما أوضح بأن البرنامج التدريبي يأتي للتمكين المشاركين من التعامل معه مباشرةً ، بحيث أن كل المعلومات التي يراد الحصول عليها عن إي جانب من جوانب المدرسة ، يمكن الحصول عليها بدون إي وسيط .

المؤشرات التربوية

بعدها قدم الدكتور بدر بن حمود الخروصي مدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ، عرضاً بعنوان " مقدمة في المؤشرات التربوية " تضمن التعريف بالمؤشر التربويوذكر أمثلة على الأهداف والمعايير والمؤشرات، ودور نظام المؤشرات التربوية في تعزيز نظام تطوير الأداء المدرسي، وأهمية المؤشرات التربوية، ومفهوم عملية جمع البيانات التربوية وأهميتها وأنواعها وتحليلها وخطوات بناءها وقراءتها وتفسيرها، ودورالرسوم البيانية في عرض البيانات بشكل يسهم في فهمها، وخطة المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية في ترجمة نظام المؤشرات التربوية لتطوير الممارسات الإشرافية.

الدليل التقني

عقب ذلك قدم فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام المساعد للمديرية العامة لتقنية المعلومات عرضاً نظرياً وعملياً "للدليل التقني لنظام المؤشرات التربوية " ، تطرق فيه إلى التعريف بالنظام وأهدافه والمؤشرات التربوية الثمانية ، وطريقة الدخول عليه عبر موقع البوابة التعليمية ، وأساسيات التعامل معه ، ومؤشر التحصيل الدراسي ، ونماذج لأوجه الاستفادة من مؤشر التحصيل الدراسي ، ومؤشرات انتظام وانضباط الطلاب ، ومؤشر الزيارات الإشرافية ومؤشر انتظام وانضباط الموظفين ، ومؤشر تطوير الأداء المدرسي ، ومؤشر تفعيل الجدول المدرسي ، ومؤشر تفعيل نظام الاجازات الالكترونية ، ومؤشر السجلات الادارية ، والبرامج الانمائية واللجان المدرسية والزيارات المدرسية والخطة المدرسية وخطة المعلم الأول وخطة مجلس الآباء.

قراءة وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية

تلاه عرض نظري وعملي لقراءة وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية "انتظام وانضباط الطلاب – انتظام وانضباط الموظفين – الإجازات الإلكترونية – الجدول المدرسي – تطوير الأداء المدرسي – السجلات الإدارية "، قدمه فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام المساعد لتقنية المعلومات ، ومعتصم بن راشد البلوشي مدير مساعد لدائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ، استعرضا فيه قراءة وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية في العمل الإداري والإشرافي " تضمن نماذج لأوجه الاستفادة من مؤشر التحصيل الدراسي ، وتوظيف نظام المؤشرات التربوية في العمل الاشرافي ، ومقارنة نتائج التحصيل الدراسي لمدارس المحافظة في المادة ، وفي المدارس المساندة للمشرف ، وفي دراسة متوسطات درجات الطلبة للصفوف في المادة حسب المعلمين في إحدى المدارس التي يشرف عليها المشرف التربوي ، ومقارنة بين المستوى العام  لتحصيل الطلبة في إحدى المواد للصفوف  ( الخامس- السادس – السابع ) وفقا لنتائج الطلبة لأخر أربعة أعوام دراسية ، وتحديد الطلبة الحاصلين على درجات أقل من 50 في إحدى المواد الدراسية بأحد الصفوف ، ونماذج لأوجه الاستفادة من مؤشر الزيارات الإشرافية ، وأهداف توظيف نظام المؤشرات التربوية في العمل الإشرافي ، ونماذج لأوجه الاستفادة من مؤشر نظام مؤشر انتظام وانضباط الطلاب ، ونماذج لأوجه الاستفادة  من مؤشر نظام مؤشر من السجلات المدرسية .

قراءة فنية تحليلية

وقدم معتصم بن راشد البلوشي مدير مساعد لدائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ، عرض قراءة وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية " التحصيل الدراسي – الزيارات الإشرافية " ، تناول فيه قراءة فنية تحليلية لمدارس إحدى المحافظات ، ومقارنة نتائج التحصيل الدراسي للطلبة في المحافظة خلال آخر ثلاث أعوام دراسية ، المستوى العام للتحصيل الدراسي للطلبة في المحافظة للعام الدراسي2015-2016م ، وترتيب مدارس المحافظة حسب نسبة التدني ، وتتبع التحصيل الدراسي للطلبة في المواد ( العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية) خلال آخر ثلاث أعوام دراسية ، وكذلك مقارنة عدد الزيارات الإشرافية المنفذة في آخر ثلاث أعوام دراسية في المحافظة ، وإجمالي عدد الإجازات في المحافظة خلال ثلاثة أعوام دراسية ، والمتوسط العام لتقرير جودة الأداء المدرسي على مستوى مدارس المحافظة ، وفي مجالات نظام تطوير الأداء المدرسي على مستوى المحافظة ، وأيضاً إجمالي عدد الإجازات لمدارس المحافظة في أخر ثلاث أعوام دراسية ،كما استعرض نموذج قراءة تحليلية فنية للمدرسة الأكثر تدنيا ، ومقارنة نتائج التحصيل الدراسي للطلبة لآخر ثلاث أعوام دراسية ، وتتبع التحصيل الدراسي للطلبة في المواد ( العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية) خلال آخر ثلاث أعوام دراسية ، وكذلك إجمالي عدد الزيارات الإشرافية المنفذة لمعلمي المواد ( الرياضيات – العلوم –اللغة العربية – اللغة الإنجليزية) لآخر ثلاث أعوام دراسية ، والمتوسط العام مجالات نظام تطوير الأداء المدرسي للمدرسة لأخر ثلاث سنوات ، وكذلك المتوسط العام لمعايير مجالات نظام تطوير الأداء المدرسي للمدرسة للعام الدراسي 2015 /2016 ، ونموذج قراءة تحليلية فنية للمدرسة في مواد الرياضياتواللغة العربية والعلوم واللغة الإنجليزية .