تاريخ نشر الخبر :17/01/2017
ويتناول الدليل تعريف الإعاقة البصرية من الناحية التربوية وأنواع الإعاقة البصرية كما صنفتها المؤسسات التربوية والصحية والفرق بين الكفيف وضعيف البصر ، كما يتطرق الدليل لأهم وأبرز المظاهر التي تعانيها فئة الإعاقة البصرية خاصة ضعاف البصر، كما يعرض الدليل الخصائص التربوية التي تبرز في طلبة ذوي الإعاقة البصرية كما حددتها الدراسات العلمية والتي من خلالها يفهم المعلمون الموقف والأسلوب المناسب لتكييفه للطالب مراعين خصائصهم النفسية والاجتماعية، كذلك يتناول الدليل المؤشرات الصحية التي قد تنذر بوجود خلل في الجهاز البصري للطالب ويبين أهم الإجراءات الأساسية لتهيئة مرافق البيئة المدرسية لطلبة ذوي الإعاقة البصرية، ومن أهم ما يركز عليه الدليل الأساليب التدريسية التي يحتاجها المعلم لتكون حاضرة معه أثناء شرح الدروس وتطبيق الأنشطة، متضمنا الجانب الاجتماعي والنفسي الذي ينبغي مراعاته في البيئة التعليمية كما يتطرّق لدور الأسرة في التعامل مع أبنائها من فئة الإعاقة البصرية حيث تم تخصيص عنواناً مستقلا ليتعاون ولي الأمر مع المدرسة في مساعدة هؤلاء الطلاب ويبرز الدليل أهم الوسائل التعليمية التي يحتاجها هؤلاء الطلبة في العملية التعليمية والتي تؤهلهم للحصول على المادة التعليمية مثل أقرانهم
من الطلبة المبصرين ويستعرض الدليل في آخر باب أهم ما يعانيه معلمو الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية، وهو التقويم التربوي الخاص بهذه الفئة، حيث يستعرض الإجراءات والضوابط التي ينبغي مراعاتها عند تقويم هؤلاء الطلاب ومن أهمها تكييف الأنشطة والأسئلة القرائية إلى مهارات شفوية أو سماعية معدلة تناسب الطالب وتحويل الأنشطة الكتابية إلى أنشطة شفوية وتحويل الرسومات والأشكال والصور والخرائط التي لا يستطيع رؤيتها إلى أسئلة كتابية.
