الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي بتعليمية جنوب الشرقية حول نظام المؤشرات التربوية

تاريخ نشر الخبر :26/01/2017

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية برنامج تدريبي حول بناء واستخراج وقراءة وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية لمديرات مدارس ولاية صور على مدى يومين شارك في تقديمة كل من سعيدة بن محمد الراشدية مشرفة إدارة وفايزة بنت سعيد العتيقية مشرفة تقويم أداء مدرسي حيث يأتي البرنامج ضمن سلسلة البرامج التدريبية لهذا البرنامج ويستهدف كافة الشرائح التربوية بالمحافظة من مدراء ومديرات المدارس والمشرفين للتعريف بالنظام وآلية استخدامه وتمكينهم من التعامل مع البرنامج

وتم خلال البرنامج تقديم عروضا نظرية وعملية حول المؤشرات التربوية والتعريف بالمؤشر التربوي وأهدافه ومعايرة  ودور نظام المؤشرات التربوية في تعزيز نظام تطوير الأداء المدرسي، وأهمية المؤشرات التربوية، ومفهوم عملية جمع البيانات التربوية وأهميتها وأنواعها وتحليلها وخطوات بناءها وقراءتها وتفسيرها، ودور الرسوم البيانية في عرض البيانات بشكل يسهم في فهمها كما تم التعريف بالمؤشرات التربوية الثمانية وطريقة الدخول عليه عبر موقع البوابة التعليمية وأساسيات التعامل معه ومؤشر التحصيل الدراسي ونماذج لأوجه الاستفادة من مؤشر التحصيل الدراسي ومؤشرات انتظام وانضباط الطلاب ومؤشر الزيارات الإشرافية ومؤشر انتظام وانضباط الموظفين ومؤشر تطوير الأداء المدرسي ومؤشر تفعيل الجدول المدرسي ومؤشر تفعيل نظام الاجازات الالكترونية ومؤشر السجلات الادارية والبرامج الانمائية واللجان المدرسية والزيارات المدرسية والخطة المدرسية وخطة المعلم الأول وخطة مجلس الآباء.

وتخلل البرنامج عرضا عمليا حول بناء واستخراج وقراءة وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية كانتظام وانضباط الطلاب وانتظام وانضباط الموظفين الإجازات الإلكترونية والجدول المدرسي وتطوير الأداء المدرسي والسجلات الإدارية وسوف يتواصل البرنامج خلال الاسبوع القادم ليشمل مديري المدارس والمشرفين

واكد سيف بن مبارك الجلنداني المدير العام المساعد للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات بأن نظام المؤشرات التربوية يأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم للاستفادة من قاعدة بيانات البوابة التعليمية وكافة الخدمات المتوفرة بها وتوظيف المؤشرات التربوية في تحليل الواقع وبناء الخطط المستقبلية كما أنها مهمة في تقييم الخطط والبرامج التربوية التي تقوم بها الوزارة وتقديم التغذية الراجعة حيالها وفقاً لأولويات التطوير كما تكمن أهميتها كذلك في متابعة الأداء التعليمي بالمدارس وفقاً لمعايير ومؤشرات محددة، والمساهمة في رفع جودة العملية التعليمية في ضوء التحسين المستمر لمنطلقات وأبعاد المؤشرات التربوية المتكاملة.

واضاف ويهدف نظام المؤشرات التربوية إلى تمكين متخذي القرار من استقراء مستوى الأداء على مختلف نطاقات العمل بالوزارة، ومن خلال عمليات الاستقراء يمكن بلورة الرؤى وتقييم الوضع لاتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل الاستمرار بعملية التطوير والارتقاء بمستويات الأداء العام على كافة الأصعدة التي توفرها وتقيسها المؤشرات ومن ضمن الجوانب التي تتناولها المؤشرات التحصيل الدراسي وانتظام وانضباط الطلاب والزيارات الإشرافية والإجازات الإلكترونية والسجلات الإدارية