الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تقرير التأهيل التربوي

تاريخ نشر الخبر :05/02/2017

التأهيل التربوي يفتح بابه لرفد الحقل التربوي بالمعلمين الأكفاء

مجلس التعليم يقر عدداً من الاجراءات لتلبية احتياجات الحقل التربوي بالمعلمين

- سليمان الروشدي: عشرة آلاف وظيفة يشغلها غير العمانيين في التربية والتعليم

- د. حمود الوردي: استحداث لجنة محايدة لدراسة طلبات التظلم المقدمة من الطلبة 

- د. حسين الخروصي: عمادة القبول والتسجيل بالجامعة قامت بتنفيذ مجموعة من الإجراءات بالتنسيق مع الوزارات المعنية

 

رفداً للحقل التربوي بالكفاءات المؤهلة لتحمل مسئولية غرس المبادئ والقيم التربوية في نفوس الأبناء، وسعياً لتوفير معلمين ذوي تأهيل عال يمكنهم من التعامل مع مختلف فئات الطلبة، وتوصيل المعلومة باحترافية ومهارة للناشئة، للرقي بمستوى المخرجات والتحصيل الدراسي، وتوفيرا لاحتياجات وزارة التربية والتعليم من الكوادر البشرية المؤهلة، اعتمدت اللجنة الرئيسية لبرنامج التأهيل التربوي، والتي تضم كلاً من: وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وجامعة السلطان قابوس، برنامج دبلوم التأهيل التربوي لحملة المؤهلات الجامعية غير التربوية، وذلك لإتاحة الفرصة لهم لصقل مهاراتهم في الجانب التربوي ومن ثم الالتحاق بسلك التدريس في المؤسسات التربوية.

وفي هذا الإطار جاء الإعلان عن فتح باب الترشح للالتحاق ببرنامج التأهيل التربوي في مؤسسات التعليم العالي، ولمعرفة المزيد حول هذا البرنامج وما سيتضمنه نضع هذا الاستطلاع بين يدي القاريء لمعرفة المزيد من التفاصيل.

 

نسب التعلمين في قطاع التعليم

سليمان بن زاهر الرويشدي، مدير عام التخطيط وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم أوضح في البداية نسب التعمين في الوزارة قائلا: نسبة أغلب الوظائف الإدارية والفنية بالمدارس وصلت إلى نسبة 100‎%‎ كوظيفة اخصائي اجتماعي ووظيفة مساعد مدير مدرسة ووظيفة أخصائي أنشطة مدرسية وأخصائي قواعد بيانات ومنسق شؤون مدرسية وأخصائي مالي وفني مختبر، فجميع هذه الوظائف وصلت نسبة التعمين فيها الى 100‎%‎، كما وصلت أيضا في  بعض الوظائف التعليمية إلى نفس النسبة 100%، كوظيفة معلمة تربية اسلامية ومعلمة لغة عربية ومعلمة لغة انجليزية ومعلمة تقنية المعلومات ومعلمة ومعلم مهارات حياتية ومعلم رياضة مدرسية ومعلمة صعوبات تعلم ومعلمة جغرافيا ومعلمة  تاريخ. 

مضيفاً: ومع هذه النسبة التي وصلها التعمين إلا أن هناك حوالي عشرة آلاف وظيفة تعليمية لازال يشغلها غير العمانيين، وبالتالي فهي تمثل فرصاً وظيفية حقيقية للعمانيين، وتتركز هذه الفرص في وظيفة معلم لغة انجليزية ذكر ووظيفة معلم ومعلمة رياضيات ووظيفة معلم ومعلمة مهارات موسيقية ومعلم تقنية معلومات ومعلم فنون تشكيلية ومعلمة مجال اول ومعلمة مجال ثان، ويمثل غير العمانيين حوالي 16‎%‎ من إجمالي المعلمين، حيث يزيد عدد المعلمين العمانيين عن46 الف معلم ومعلمة.

 

تنظيم عملية الاحلال

ويتابع سليمان الرويشدي حديثه قائلا: ولتنظيم عملية احلال المعلمين غير العمانيين بالعمانيين في الحقل التربوي، وتحقيق مستوى متقدم في مجال جودة مدخل العملية التعليمية من المعلمين في الوقت نفسه، فقد تبنى مجلس التعليم بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي مجموعة من القرارات واتخذ مجموعة من الخطوات التي تسرع عملية احلال المعلمين غير العمانيين بالعمانيين وتضمن في الوقت نفسه تحقيق الجودة المنشودة، ومن هذه القرارات قرار فتح باب التأهيل التربوي في أربع جامعات حكومية وخاصة داخل السلطنة في التخصصات التي تحتاجها وزارة التربية والتعليم فعليا ، كما أقر توسيع القبول في بكالوريوس التربية بجامعة السلطان قابوس، وأقر كذلك فتح برنامج بكالوريوس التربية بالكلية التطبيقية بالرستاق،  وبرنامج بكالوريوس التربية الخاص بأبناء المناطق البعيدة، بالإضافة إلى برنامج الابتعاث الخارجي في التخصصات العلمية وتخصص اللغة الانجليزية الذكور.

وإذ تؤكد وزارة التربية والتعليم اهمية أخذ بياناتها ونصائحها بالجدية الحقيقية من قبل الراغبين الالتحاق بالبرامج المذكورة لاختيار دراسة التخصصات التي تلبي احتياجات وزارة التربية والتعليم من ناحية وتلبي كذلك أهداف الملتحقين بهذه البرامج، بما يتيح لهم فرصاً أوسع وأسرع للتعيين

 

تخصصات معينة

من جهته قال الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد كلية العلوم التطبيقية بالرستاق عضو اللجنة الرئيسية لبرنامج التأهيل التربوي: يأتي برنامج التأهيل التربوي كأحد التخصصات المطروحة للدراسة في العام الأكاديمي 2017/2018م، ويتم تحديد التخصصات التي سيتاح دراستها ضمن برنامج دبلوم التأهيل التربوي بشكل سنوي وفق احتياجات وزارة التربية والتعليم ، كما تحدد القائمة النهائية للتخصصات المتوقع طرحها بناء على عدد الطلبة المتقدمين لدراسة كل تخصص من تخصصات برنامج دبلوم التأهيل التربوي، وسيقتصر برنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2017 / 2018 م على تخصصات: التربية الاسلامية، اللغة العربية اللغة الانجليزية، الكيمياء، الفيزياء، الاحياء، الرياضيات، تقنية المعلومات، التاريخ، الجغرافيا، الرياضة المدرسية، الفنون التشكيلية، المهارات الموسيقية

 

م

التخصص

جامعة السلطان قابوس

جامعة نزوى

جامعة صحار

جامعة ظفار

ذكر

انثى

ذكر

انثى

ذكر

انثى

ذكر

انثى

1

التربية الإسلامية

15

-

60

-

150

-

-

2

اللغة العربية*

10

-

60

150

25

3

اللغة الإنجليزية

10

-

60

-

150

-

25

-

4

الكيمياء

5

5

60

50

25

5

الفيزياء

5

5

60

50

25

6

الأحياء

5

5

60

50

25

7

الرياضيات

10

10

60

150

25

8

تقنية المعلومات

-

60

-

150

-

25

-

9

التاريخ

10

10

60

75

25

10

الجغرافيا

10

-

-

75

-

25

-

11

الرياضة المدرسية

-

-

-

150

-

12

الفنون التشكيلية

10

10

60

150

-

13

المهارات الموسيقية

15

15

-

150

-

 

تقديم الطلبات

وعن آلية تقديم طلبات الالتحاق في برنامج التأهيل التربوي قال الوردي: يتم تقديم طلبات الالتحاق لدراسة برنامج التأهيل التربوي عبر الرابط الإلكتروني: ( (http://pas.sq  ويتوجب على المتقدمين رفع جميع المستندات المطلوبة في الرابط المشار إليه أعلاه بإحدى الصيغتين   JPG- PDF  حيث يتم دراسة جميع الطلبات من قبل لجنة متخصصة تضم في عضويتها ممثلين من وزارة التربية والتعليم وجامعة السلطان قابوس والجامعات الخاصة، بعدها سيتم الإعلان عن جميع المقبولين وغير المقبولين لدخول الاختبار التخصصي بتاريخ  12 مارس 2017 م، فيما تم تحديد موعد 8 أبريل 2017 م لإجراء الاختبار التخصصي، والتي ستعلن نتائجه بتاريخ  16 أبريل  2017 م.

 

آلية التظلمات

أما عن التظلمات التي قد يتقدم بها بعض المتقدمين لبرنامج التأهيل التربوي فأشار الدكتور حمود الوردي قائلا: حرصا من اللجنة الرئيسية لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي على صحة وسلامة كافة الإجراءات المتبعة لجميع مراحل برنامج الدبلوم، فقد تم استحداث لجنة محايدة لدراسة طلبات التظلم المقدمة من الطلبة  على أي مرحلة من مراحل البرنامج، حيث تم تحديد مواعيد لاستلام طلبات الدبلوم في ثلاث مراحل هي: الأولى: تقديم طلبات التظلم  عن نتائج المقبولين لدخول الاختبار التخصصي، وقد حدد لها فترة أسبوع واحد، والثانية تقديم طلبات التظلم عن نتائج الاختبار التخصصي، وقد حدد لها أيضا فترة أسبوع واحد فقط، والثالثة والأخيرة: تقديم طلبات التظلم عن استكمال إجراءات القبول في مؤسسات الإعداد ، وقد حدد لها فترة ثلاثة أسابيع لذلك.

 

المستندات المطلوبة

وأكد الدكتور حمود الوردي، عضو اللجنة الرئيسية لبرنامج التأهيل التربوي على أهمية استيفاء كامل المستندات المطلوبة للتقدم لبرنامج التأهيل التربوي، مشيراً بقوله: على جميع المتقدمين لدراسة برنامج دبلوم التأهيل التربوي توفير المستندات التي تتمثل في: الشهادة الجامعية الأولى أو (إفادة التخرج) أو رسالة توقع تخرج مصدقة من الجهات الرسمية، كشف الدرجات للدرجة الجامعية الأولى مصدق من الجهات الرسمية، نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية سارية المفعول، وصورة شخصية حديثة ملونه مقاس 4*6.

وحول شروط وضوابط الالتحاق ببرنامج التأهيل التربوي أوضح الوردي قائلا:  هناك شروط وضوابط ينبغي للطالب الراغب في الالتحاق ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي أن يحققها، ومن أهمها: الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة أو تلك الموصى بها من خارج السلطنة بعد معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي بنظام التفرغ والانتظام الكلي، وأن لا يقل معدل التخرج عن 2.3 في نظام التقديرات 4 أو ما يعادلها حسب نظام المعادلة المعمول به في جامعة السلطان قابوس، ويمكن للطلبة المتوقع تخرجهم نهاية فصل الربيع 2017 (الفصل الثاني) تقديم طلب الالتحاق بالبرنامج شريطة تقديم رسالة توقع تخرج وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.3 في نظام التقديرات 4 أو ما يعادلها حسب نظام المعادلة المعمول به في جامعة السلطان قابوس.علما بأنه لن يتم قبول الطالب في البرنامج بشكل نهائي إلا بعد تقديم إفادة التخرج بمعدل تخرج لا يقل عن 2.3 في نظام التقديرات 4 أو ما يعادلها حسب نظام المعادلة المعمول به في جامعة السلطان قابوس  .

ومن بين شروط الالتحاق أيضاً: أن لا يزيد عمر المتقدم في 1 سبتمبر من العام الأكاديمي الذي سيدرُس فيه عن 40 سنة، وأن يكون لائقاً صحياً للعمل في مهنة التدريس بتقرير طبي معتمد، ويتم تقديمه بعد اجتياز الاختبار التخصصي إلى الجامعة التي يرغب الدراسة بها، ويمكن الحصول على نموذج خطاب طلب إجراء فحص طبي من الجامعة الراغب في الالتحاق بها، وأن يجتاز اختبار القبول التخصصي  بنسبه لا تقل عن 60% من درجة الاختبار.

كما يتوجب على المتقدمين لتخصص اللغة الإنجليزية تقديم شهادة اللغة الإنجليزية الدولية من خلال اجتياز أحد اختباري اللغة الإنجليزية الدوليين ( ACADEMIC IELTS ) المستوى ( 6 ) أو ( TOEFL ) بمعدل (79) Internet Based Test ، ويكون من داخل السلطنة أو من إحدى المؤسسات بالدول الناطقة بها (المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الامريكية، كندا، استراليا، نيوزلندا، ايرلندا)، ولم تمض عليها سنتان، وأن يخضع كل من اجتاز اختبار القبول التخصصي للمقابلة الشخصية، وأن يتوافق مؤهل البكالوريوس الحاصل عليه الطالب مع التخصص الذي يرغب في دراسته ببرنامج التأهيل التربوي حسب قرار لجنة دراسة المساقات، لضمان منافسته على وظائف التدريس بوزارة التربية والتعليم، وأن لا يقل عدد الساعات المعتمدة في المساقات الدراسية في التخصص لمؤهل البكالوريوس عن الحد الأدنى من الساعات التي درسها الطالب بمؤهل البكالوريوس وتخدم المنهج وتغطي مصفوفة المدة والتتابع كما هو موضح في الجدول.

 

 

م

التخصص

الحد الادنى من الساعات التي درسها الطالب بمؤهل البكالوريوس وتخدم المنهج وتغطى مصفوفة المدى والتتابع

1

التربية الإسلامية

60 ساعة معتمدة في تخصص التربية الإسلامية والعلوم الشرعية

2

اللغة العربية

60 ساعة معتمدة في تخصص علوم اللغة العربية

3

اللغة الإنجليزية

60 ساعة معتمدة في تخصص علوم اللغة الإنجليزية واَدابها

4

الرياضيات

45 ساعة معتمدة في تخصص الرياضيات

5

الكيمياء

45 ساعة معتمدة في تخصص الكيمياء أو 36 ساعة في الكيمياء + ما لا تقل عن 15 ساعة في الفيزياء والاحياء.

6

الفيزياء

45 ساعة معتمدة في تخصص الفيزياء أو 29 ساعة في الفيزياء + ما لا تقل عن 15 ساعة في الكيمياء والاحياء.

7

الأحياء

45 ساعة معتمدة في تخصص الاحياء أو 36 ساعة في الاحياء + ما لا تقل عن 15 ساعة في الفيزياء والكيمياء.

8

الجغرافيا

60 ساعة معتمدة في تخصص الجغرافيا

9

التاريخ

60 ساعة معتمدة في تخصص التاريخ

10

تقنية المعلومات

45 ساعة معتمدة في تخصص في علوم الحاسب الالي

11

الرياضة المدرسية

60 ساعة معتمدة في تخصص الرياضة المدرسية

12

المهارات الموسيقية

60 ساعة معتمدة في تخصص المهارات الموسيقية

13

الفنون التشكيلية

60 ساعة معتمدة في تخصص الفنون التشكيلية

 

دور الجامعة

الدكتور حسين بن علي الخروصي عميد القبول والتسجيل في جامعة السلطان قابوس عضو اللجنة الرئيسية لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي شارك في الحوار موضحا دور الجامعة في البرنامج قائلاً: قامت عمادة القبول والتسجيل بتنفيذ مجموعة من الإجراءات في برنامج دبلوم التأهيل التربوي تمثل في تنفيذ مجموعة من الإجراءات أبرزها طرح إعلان تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، واستلام طلبات الالتحاق، بالإضافة إلى التحقق من استيفاء المتقدمين لشروط الالتحاق بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وكذلك ابلاغ المستوفين لشروط الالتحاق بتاريخ اجراء الاختبار التخصصي للبرنامج إلى جانب  ابلاغ المجتازين للاختبار التخصصي للبرنامج لاستكمال إجراءات القبول في مؤسسات الإعداد وفق التخصصات المطروحة والطاقة الاستيعابية المحددة لكل تخصص في كل مؤسسة بالتنسيق مع اللجنة الرئيسة المشرفة على البرنامج.