الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تعليمية مسقط تنفذ برنامجا تدريبيا حول المؤشرات التربوية

تاريخ نشر الخبر :26/02/2017
اختتم بقاعة مجان بمبنى المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط البرنامج التدريبي حول نظام المؤشرات الذي استهدف مدراء ومديرات مدارس المحافظة واستمر على مدى ثلاثة أيام، ففي اليوم الأول استهدف البرنامج مدراء ومديرات ولاية السيب ، واليوم الثاني لقطاع بوشر ومطرح ومسقط أما في اليوم الثالث فقد كان لقطاع العامرات وقريات. هدف البرنامج الى إكساب المشاركين المفاهيم والمعارف والمهارات في نظم المؤشرات التربوية، ليصبحوا قادرين على استخدام نظام إدارة المعلومات التربوية وتحديد أساليب وأدوات جمع البيانات وبالتالي بناء واستخراج وقراءة وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية. حاضر في البرنامج كلا من أحمد السياببي رئيس قسم البوابة بتعليمية مسقط ومجيد بن غريب الجابري المشرف التربوي بدائرة الاشراف التربوي حيث أوضحا للمشاركين البيانات والمعلومات التي تمكن إدارات المدارس والفئات الإشرافية الأخرى من توظيفها بمنهجية علمية لتطوير الأداء وكشف جوانب القوة وأولويات التطوير فيه، منها التحصيل الدراسي، انتظام وانضباط الطلاب ، الزيارات الاشرافية، انتظام وانضباط الموظفين، تطوير الأداء المدرس، الجدول المدرسي، نظام الاجازات الالكتروني والسجلات الإدارية. وقال علي بن محمد الشكيلي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية مسقط: أن المؤشرات هي إحصائيات يمكن استخدامها لأغراض المقارنة، فهي تزودنا بالأجوبة المتعلقة بكيفية عمل النظام التعليمي، وعليه فالمؤشر التربوي عبارة عن مقياس لحالة أداء فرد ضمن النظام التعليمي بالنسبة إلى أهدافـه، ومن الأمثلة التطبيقية عليه: متوسطات درجات الطالب في التقويمات المختلفة، ومعدلات الإكمال والتخرج، ومعدلات البقاء. ويركز الكثير من مستخدمي بيانات التعليم على مؤشرات الأداء التي تقيس مخرجات النظام التعليمي مثل معدلات الالتحاق والتخرج والرسوب. وأضاف: تعتبر المؤشرات التحليلية من الأنظمة الاحصائية التي يعتمد عليها مدير المدرسة لسنوات دراسية متعددة حيث تساعد ادارات المدارس على جلب البيانات والاحصائيات في اتخاذ القرارات المناسبة لحل الاشكاليات وعقد المقارنات المتعلقة بالنظام التعليمي ونتائج التقويم التربوي وأكدت خالصه بنت خميس البلوشيه مديرة مدرسة زينب بنت ابي سفيان على أهمية البرنامج وقالت: المؤشرات التحليلية هي ترجمة البيانات الرقمية الى نسب أحسائي لتسهيل وضع الخطة المدرسية لوضع أهداف وتقويمها وفق أسس علميه صحيحه لما فيه من الاختصار في الوقت والجهد وعموم النظرة وتغيير بنية أساسيه لكل البيانات في البوابة وحفظ بيانات لأعوام بطريقه منظمه من خلال المؤشرات تكوين فكره او تصور من واقع النظام التربوي من ناحيه ولنقل هذا الواقع الى كل المجتمع التربوي وهي اداه للقياس والتشخيص لتقدير المتغيرات وهذا أن دل يدل على الجودة في المستجدات المتسارعة حول تطوير الاداء في ظل عصر الثورة المعلوماتية وأتقدم بخالص الشكر والتقدير لوزارة التربية والتعليم على هذه المستجدات والتحديثات للرقي بالعملية التعليمية وأوضح محمد المشرفي مدير مدرسة معاذ بن جبل أن البرنامج مفيد جيد لإدارات المدارس وكذلك للقائمين على العملية التربوية بالوزارة والمديريات، وقال: تم اطلاعنا على نظام المؤشرات التربوية وما يحتويه من ايقونات ومعلومات فهو يقدم معلومات مفصلة عن كل المدخلات التي تم تفعيلها بالبوابة التعليمية وهي بحد ذاتها تعتبر مفيدة جدا لمدير المدرسة حيث يستطيع ان يطلع على كل المعلومات المتعلقة بالمعلمين والطلاب من مواظبة على الحضور ويعطي أيضا بيانا تفصيليا عن درجات الطلاب ومواضع التدني وهو يربط أيضا بين المعلمين والطلاب ، نأمل بإذن الله تعالى ان يتم تطبيقه فعليا خلال الأعوام الدارسة القادمة وتحدث خليل بن علي الهادي مدير مدرسة حارثة بن النعمان عن مدى الاستفادة : نوجه شكرنا وتقديرنا للمديرية العامة للموارد البشرية على حلقة العمل المقدمة حول المؤشرات التحليلية. حيث انني كمدير لمدرسة التمس بهذا البرنامج الدقة والموضوعية والمصداقية. فتعتبر المؤشرات دليل واضح ومفصل للبيانات الموجودة في المدرسة ومدى تقدم العمل بها ومرجع بياني وعددي وتشخيصي للمجالات الثمانية خاصة التحصيل الدراسي، فهي ترجمة للجهود التي تقوم بها مدارسنا ومدى التطور في مجالاتها كمؤسسة مجتمعية، فإنني اتمنى ان لا يكون ذات صبغة مركزية وانما ان يكون لتذليل الصعوبات التي تواجه مدارسنا وكذلك ان تكون برنامج منفرد ليراعي ضغوط شبكة الانترنت والاتصال، مؤكدين حرص وزارة التربية والتعليم في تقديم المستجدات التربوية التعليمية بالتعليم وتقديم الدعم للمدارس في سلطنة عمان. وقالت أماني بنت مبارك الوهيبية مديرة مدرسة اسماء بنت ابي بكر: أن اضافة أيقونة المؤشرات التربوية في البوابة التعليمية يساهم بشكل كبير في تحليل مدير المدرسة لكافة الجوانب الخاصة بالعملية التربوية بشكل تحليلي متقن ويوضح الجوانب التي تحتاج الي تطوير في العملية التعليمية من جانب متابعة الانتظام الدراسي لطلاب ومستوياتهم التحصيلية وايضاً فيما يخص نظام تطوير الاداء