الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

افتتاح مؤتمر الاعتماد الأكاديمي العالمي لمدارس الوطية الخاصة

تاريخ نشر الخبر :27/02/2017
افتتح سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج ، صباح اليوم " الأثنين " مؤتمر الاعتماد الأكاديمي العالمي ، التي نظمته مدارس الوطية الخاصة ( فرع العامرات ) ، بحضور سعادة الشيخ يحيى بن سليمان الندابي والي العامرات ، وفاطمة بنت عبدالعباس نوراني المديرة العامة للمدارس الخاصة ومُلاك ومديرو المدارس الخاصة والعالمية وأولياء أمور الطلبة ، وذلك بمدرسة مدارس الوطية الخاصة ( فرع العامرات ) . بدأت افتتاح المؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها الطالب عفان بن علي البلوشي ، ثم القى كريم بخش بن شمبيه البلوشي الرئيس التفيذي ورئيس إدارة مدارس الوطية كلمة ، حيث قال : ارتبطت مدرستنا في تحقيقها لاشتراطات الاعتماد الأكاديمي بمؤسسةٍ من أعرق المؤسسات الأمريكية في هذا المجال ، وهي المجلس الوطني للاعتماد الأكاديمي العالمي للمدارس الخاصة ، وبذلك أصبحت مع خمس مؤسسات تعليمية عالمية أُخرى في نفس المجال ، تنهل من معينها وتستخدم من وسائلها ما يساند العملية التعليمية ، وفي ذات الوقت نسعى للارتباط بمؤسسات أُخرى في نفس المجال رغبةً منا في تكثيف الزيارات إلى المدرسة بما يضمن تحقيق المستوى المطلوب في الأداء ، وكل ذلك يتم إلى جانب مراعاة الهوية الوطنية والعادات والتقاليد العمانية الأصيلة ، والتي تجعل الطلبة محافظين على القيم الراسخة المتجذرة في مجتمعنا العماني الأدبي ، وستمكن مؤسستنا الكوادر الوطنية ذات الخبرة ضمن هيكلها الوظيفي ؛ لتسهم بدورها في المحافظة على خصوصية مجتمعنا من ناحية ، والارتقاء بالعلمية التعليمية من ناحية أُخرى ، بعدها قدم طالبات المدرسة لوحة ترحيبة ، تلاها قدم الطالب محمد بن طالب المالكي موهبة طلابية شعرية عبر فيها عن تهنئة للمدرسة لوصولها لمدرسة عالمية والحمد والثناء لله تعالى ، وكذلك الثناء والدعاء والمديح لجلالة السلطان أعزه الله تعالى وأبقاه ، عقبها تم تقديم أربع أوراق عمل متعددة المحاور ، فالمحور الأول ناقش المؤسسات العالمية المانحة للاعتماد الأكاديمي العالمي ، والمحور الثاني وضح أثر الاعتماد الأكاديمي في تجويد منظومة التعليم بمدارس الوطية الخاصة ، أما المحور الثالث ناقش التكامل بين مشروع تصنيف المدارس الخاصة والاعتماد الأكاديمي العالمي ، والمحور الرابع سلط الضوء على البرامج والمؤهلات الدولية ، وجاءت الورقة الأولى بعنوان " عمل مؤسسي" قدمها جيسي ت . هتنز مساعد المدير التنفيذي لمؤسسة الاعتماد العالمي Ai ، وكلاتين جي بيتري المدير التنفيذي لمؤسسة NCPSA ومسؤول عن التسويق وإداري في مجال التعليم وإدارة الاعتماد ، تطرقا فيها إلى أن الاعتماد الأكاديمي هو " تخطي الحدود في التعليم إذ يمد المدرسة بالمعايير الأثنى عشر للاعتماد والتي تقوم أساساً على تطبيق الاعتماد الأكاديمي Ai ، وكذلك عرض مقدمة تعريفية عن مؤسسة Ai والمؤسسات المنتسبة إليها ؛ بالإضافة إلى لمحة عن الإجراءات وبروتكول الحصول على الاعتماد ، كما تطرقا إلى فائدة الاعتماد وخصائص المدارس المعتمدة ، أما الورقة الثانية التي القاها نجم بن عبدالله الشيدي مدير عام مدارس الوطية الخاصة وجيمس بات مدير أكاديمي لمدارس الوطية الخاصة فرع العامرات ، بعنوان " الاعتماد الأكاديمي لتحقيق جودة التعليم بمدارس الوطية الخاصة " استعرضا فيها أهمية الاعتماد الأكاديمي لمدارس الوطية الخاصة ، والإجراءات التي تمت حتى تحقيق المدرسة لمتطلبات الاعتماد الأكاديمي العالمي بداية من البحث عن المؤسسات المانحة للاعتماد الأكاديمي مروراً بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمساعدة المدرسة في ترسيخ أفضل المؤسسات المانحة للاعتماد الأكاديمي ، أيضاً استعرضا أثر ونتائج الاعتماد الأكاديمي على منظومة التعليم بالمدرسة في مختلف المعايير التي قيمت على أساسها المدرسة وهي الأثناء عشر معياراً ، وتناولت الورقة الثالثة " التصنيف خطوة أولى للاعتماد الأكاديمي " وقدمها فتحية بنت محمد العويسية " مدير مكتب ضمان الجودة بوزارة التربية والتعليم ، وتطرقت فيها إلى إبراز الهدف العام من نظام تصنيف المدارس الخاصة حيث عرفت التصنيف بأنه عدد من العمليات والمشاريع التقويمية الموجهة على المدارس الخاصة بقصد الأرتقاء المستمر بتلك المدارس ومساعدتها على التطوير وضمان جودة الأداء بها وتخطي العوائق والتحديات التي يمكن أن تواجهها ، وكذلك حفظ حق المدارس المتميزة منها بتصدرها قوائم تصنيف تلك المدارس وإلى أهداف المشروع وأهميته وأهم النتائج المرجوة من تطبيقيه ، بينما الورقة الرابعة كانت بعنوان " كامبردج للبرامج والمؤهلات الدولية " التي قدمتها رزيقة عبدين بقسم الاختبارات بالمجلس الثقافي البريطاني ، تحدثت فيها عن عملية سير امتحانات كامبردج الدولية CIE ، وتوفر امتحانات المراحل الابتدائية / الثانوية / checkpoint وصولاً إلى مرحلة IGCSE و AS ومستوى Alevel لمختلف المراحل العمرية في جميع أنحاء العالم ، كذلك تحدثت فيها عن فوائد امتحانات كامبردج الدولية CIE للمتعلمين ؛ بالإضافة إلى طرق حصولهم على الشهادات العالمية التي تمكنهم من تخطي التحديات المستقبلية واكتساب معارف على مستوى عالمي . هدف المؤتمر إلى التعريف بمؤسستي NCPSA & Ai التابعتين لمنظمة Alliance ، وإلى إبراز بعض الأولويات والأسس اللازمة لتطبيق معايير الجودة الشاملة في المدارس بما يضمن تحقيق أهداف منظومة التعليم بالمدارس الخاصة ، وإلى رفع كفاءة المدارس الخاصة بما يتناسب مع متطلبات الجودة الشاملة في التعليم ، وكذلك لفتح آفاق التعاون والتفاعل الاجتماعي وتأمين النمو المهني والأكاديمي بين شركاء التعليم في المدارس الخاصة . وعن أهمية المؤتمر أوضح سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التعليم والتعليم للتعليم والمناهج ، أتقدم بالشكر والتقدير لمدارس الوطية الخاصة ( فرع العامرات ) على تنظيم مؤتمر الاعتماد الأكاديمي العالمي للمدارس الخاصة ، الذي يُعد فرصة للالتقاء والتعارف على بعض التجارب الخاصة بالاعتماد الأكاديمي للمدارس الخاصة ، ولدينا حاليا بعض من المدارس الخاصة التي لديها اعتماد اكاديمي عالمي ، وهذا المؤتمر يؤكد على هذه التجارب ويعطي فرصة للاستفادة منها . وقالت فاطمة بنت عبدالعباس نوراني المديرة العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم ، هناك مجموعة من المدارس التي لديها اعتماد أكاديمي خاصةً المدارس العالمية ، حيث وصل عددها حوالي خمسة عشر مدرسة ، والوزارة مستمرة في تصنيف مشروع المدارس الخاصة ، وبالتالي جميع المدارس الخاصة سواء المعتمدة منها وغير المعتمدة ستدخل في مشروع التنصيف ، وبدأنا المرحلة الأولى من التصنيف ، حيث قمنا بتجريب الأداء في الفصل الدراسي الماضي ، وفي هذا الفصل الدراسي سوف تجرب الأداة الأخرى التي هي تقييم المدرسة لنفسها لمدى جاهزيتها للتصنيف ، وبعده سوف يتم التصنيف .