الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين ينفذ برنامج المعلمين العمانيين الجدد بـ(1703) معلم ومعلمة

تاريخ نشر الخبر :12/03/2017
دشن المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بوزارة التربية والتعليم برنامج المعلمين العمانيين الجدد في نسخته الثالثه ، الذي يستمر لمدة عام واحد مقسم على فترتين تدريبيتين، يستهدف البرنامج المعلمين العمانيين الجدد في المدارس الحكومية في سلطنة عمان، ويهدف إلى تطوير أداء المشاركين كممارسين متقدمين في هذا المجال بما يمكنهم من دعم وتطوير ممارسات وأساليب التدريس في المدرسة. فترات التنفيذ يتم تنفيذ البرنامج على ثلاث مراحل، وهي: التدريب المباشر، والتعلم الإلكتروني والتعلم في بيئة العمل، ويتضمن التدريب المباشر: تعليم المجموعات الصغيرة، وجلسات التعلم التعاوني، وأنشطة حل المشكلات، وذلك بهدف تغيير ممارسات واساليب التدريس، ويستند التعلم الإلكتروني في المقام الأول على استخدام المنصة الإلكترونية والتي تحوي دروس الكترونية تتضمن أسئلة يتم الإجابة عنها في قسم الموسوعة (Wikis) وقسم المنتديات على شبكة الانترنت التي تشجع على التعاون والتحاور لتقييم طرق التدريس المبتكرة، في حين يقوم التعلم في بيئة العمل بإحداث تغييرات في ممارسات وأساليب التعليم والتعلم، إلى جانب تقييم هذه التغييرات، وذلك من خلال تطبيق المنهج القائم على الأدلة التي يطبقونها على أنفسهم وعلى المعلمين الآخرين والطلبة. فترات التدريب جدير بالذكر بأن البرنامج يستمر لمدة عام مقسم على فترتين تدريبيتين، تحمل فترة التدريب الأولى عنوان " أساليب التدريس الصفية"، وتركز على تطوير الوعي بالواقع الوطني للتعليم في سلطنة عمان، وتسلط الضوء على أهمية المعايير في تعزيز الممارسة المهنية في الغرف الصفية والمجتمع المدرسي، وتهدف إلى تطوير المعرفة والفهم للنظريات التربوية الحالية و أفضل الممارسات الدولية في التعليم والتعلم و تطبيقها داخل الصفوف الدراسية العمانية، وسيقوم المشاركون بتطوير الوعي حول أهمية البيئة على التعلم والتعرف على كيفية استخدام استراتيجيات التعلم النشط بشكل فعال لإشراك وتحفيز المتعلمين في الفصول الدراسية، إضافة إلى دراسة وتجربة استراتيجيات التعلم القائمة على الاستقصاء من أجل الحصول على نتائج عالية التأثير للطلبة،وتطوير مناهج تعليم المواطنة من خلال مواد تخصصهم بالتوافق مع المبادئ التوجيهية لوزارة التربية والتعليم، كما سيقوم المشاركون خلال هذه الفترة التدريبية بالتفكير وتقييم الممارسة الخاصة بهم و بالآخرين فيما يتعلق بالرؤى النظرية والمعايير المهنية لاستخدامها في وضع مقترحات لتطوير أساليب التدريس و نتائج تعلم الطلبة. وتأتي فترة التدريب الثانية بعنوان "التعلم الإبداعي"، وتركز على مواصلة تطوير الفهم حول استراتيجيات التدريس الإبداعي المرتبطة مباشرة بمادة التخصص للمشارك واستخدامها الفعال في الفصول الدراسية، حيث سيقوم المشاركون بإنشاء وتطوير مجموعة من الادوات على الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) عن استراتيجيات التدريس المبتكر والأساليب التي يمكن استخدامها في الفصول الدراسية و تبنيها من قبل المعلمين الجدد الآخرين لتلبية احتياجات الفئات المختلفة من ناحية القدرة، بالإضافة إلى ذلك سيقوم المشاركون بالتعرف على استخدام الزيارات الميدانية لتوفير المناهج الدراسية المختلفة وفرص التعلم الواقعي ومحتوى "الحياة الواقعية"، إضافة إلى تطوير قدرتهم على التفكير النقدي حول المعرفة والفهم بمادة تخصصهم واستخدام ذلك لتعزيز الممارسات التعليمية الخاصة بهم وبالأخرين. آلية التقييم يتم تقييم كل فترة من خلال تقديم ملف يضم مهام العمل المطلوبة وتقرير مستقى من المكونات الثلاثة للفترة ويمكن أ ن يحتوي الملف على خطط الدروس ومصادر تعليمية وأنشطة تطوير مهني وفيديوهات تستخدم للتقييم والتغذية الراجعة من الطلبة والزملاء، عادة يكتب التقرير يتكون من (2500) إلى (5000) كلمة مع التركيز تحديداً على المحتوى، وعلى المشاركين إظهار مهاراتهم في التحليل والتقييم والتفكير التأملي، مع ضرورة ربط نتائج أعمالهم بأمثلة محلية وأدلة بحثية. مستجدات البرنامج وحول مستجدات البرنامج، تم الدمج بين التدريب المركزي (في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين) والتدريب اللامركزي في المحافظات التعليمية والاستعانة بمدربي المحافظات التعليمية، والذين سوف يتلقون برنامج لتدربيهم على المحتوى وآلية التقييم، كما يستهدف البرنامج في العام الحالي عدد (1703) معلم ومعلمة من مختلف التخصصات الدراسية (التربية الإسلامية-اللغة العربية-اللغة الإنجليزية- الرياضيات- العلوم- المجال الاول- المجال الثاني- الفنون التشكيلية- التربية الرياضية- المهارات الموسيقية- الدراسات الاجتماعية- تقنية المعلومات- المهارات الحياتية- صعوبات تعلم).