الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تختتم

تاريخ نشر الخبر :14/03/2017
- دراسات وبحوث تربوية منوعة لخريجي درجتي الماجستير والدكتوراة بالندوة؛ لتطوير العملية التعليمية والتربوية - سعادة التوبي: نتمنى أن يكون المعلم في مدرسته الباحث والموجه والمدير والمسؤول بما يحقق مصلحة أبنائنا الطلبة. - د.بدر الخروصي: للباحث العماني حضور كبير في خارطة البحث التربوي على الصعيدين الإقليمي والدولي تختتم (اليوم) وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية فعاليات "ندوة البحوث التربوية لخريجي البرامج التأهيلية" التي انطلقت يوم أمس بجامعة السلطان قابوس تحت رعاية مستشار الوزارة سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي، وبحضورسعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، وعدد من المستشارين، ومديري عموم ديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية ونائبيهم، وعدد من مديري الدوائربالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ونائبيهم. العمل بشكل ذاتي وفي ختام حفل الافتتاح صرح سعادته قائلا:" الانسان يشعر بالغبطة والسرورعندما يلمس أن الميدان التربوي يبدأ يعمل بشكل ذاتي في تقييم واقع العمل لديهم وتحديد المشكلات التي تكون مسببة لما يمكن أن يكون مؤثرا في سلامة الأداء التربوي في مدارسنا ، فما لمسناه خلال اليوم من خلال المعرض المصاحب لهذه الندوة المباركة (ندوة البحوث التربوية لخريجي البرامج التأهيلية) التي نبعت من الميدان التربوي وعائدها سيكون إلى هذا الميدان ، ففي هذا المعرض تحددت المشكلات المعينة لدى المدارس، وبدأ كل فريق من المدرسة يعنى بعلاجها، ومدى تأثيرها في مستوى الطلبة والطالبات، وبالتالي يجتمع كل العاملين في هذه المدرسة للإرتقاء بمدرستهم بوضع الخطط الكفيلة بتجاوز تلك المعضلات التي تكون مؤثرة في سلامة أدائها والوصول إلى تنائج مشرفة لإبنائها سواء كانت هذه النتائج متعلقة بالمستوى المعرفي أو السلوكي أو الانضباط، فكل مالمسناه من مشاكل نجد انه قد وضعت لها حلول من قبل المدارس ـ سواء كانت إداراتها أو هيئاتها التدريسية ـ، والتي خرجت بمؤشرات ـ والتي أنا متأكد بإذن الله ـ انه ستكون لها نتائج مشرفة تؤتى ثمارها على المدى القريب والبعيد ، كذلك ستكون جهود هذه الندوة متممة لتلك الخطوات المتخذة ، كما نتمنى أن يكون المعلم في مدرسته هو الباحث والموجه والمدير والمسؤول عن كل مايمكن أن يتحقق في مصلحة أبنائنا الطلبة. التعليم أولوية بدأ الافتتاح بتلاوة عطرة من القرآن الكريم، وألقى بعدها الدكتور بدر بن حمود الخروصي المدير العام للمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية كلمة المديرية قال فيها: لقد اكتسبت عملية تنمية الموارد البشرية أهمية خاصة في السلطنة منذ بزوغ فجر النهضة المباركة، وكانت قضايا التعليم والتدريب والتأهيل للعاملين في مختلف القطاعات ذات أهمية خاصة ضمن أهداف وسياسات التنمية الشاملة في اتساق وتناغم مع التوجيهات السامية التي كانت ولا زالت تجعل التعليم من أولى أولويات التنمية وبناء الدولة الحديثة في هذا الوطن العزيز. وأضاف: إن الرصيد الكبير والمتزايد من القدرات البشرية والمبادرات البحثية النوعية التي أصبح النظام التعليمي بالسلطنة يمتلكها كنتاج مباشر لخطط التأهيل المختلفة تجعل من المهم بمكان البناء على هذا المنجز؛ لتطوير بيئة البحث التربوي بالسلطنة، ولضمان حضور أكبر للباحث العماني في خارطة البحث التربوي على الصعيدين الإقليمي والدولي، وهو حضور يشهد ـ ولله الحمد ـ تزايدا ملفتا خلال السنوات القليلة الماضية". وبدأت بعدها الورقة الرئيسية (آفاق ومستقبل البحوث التربوية) قدمها الدكتور سعيد بن سليمان الظفري مدير برنامج بحوث المرصد الاجتماعي بمجلس البحث من جامعة السلطان قابوس. المعرض المصاحب للندوة عقب ذلك قام راعي الحفل بافتتاح المعرض المصاحب للندوة ، وحول مايحتويه هذا المعرض قالت المعرض المصاحب للندوة سميرة البيمانية اخصائية تقييم مهني بدائرة تقييم العائد التدريبي بالوزارة: "المعرض يحتوي على ثلاثة أركان، وقد تضمن الركن الأول على (30) بحثا إجرائيا وفي طور التطبيق، بينما تضمن الركن الثاني على أصدارات دائرة تقييم العائد التدريبي بالوزارة ، والتي منها التقرير السنوي الذي يصدر سنويا ، ودليل الأطروحات الجامعية الذي يعين الباحثثين الجدد لمعرفة العناوين البحثية التي طرحت في الحقل التربوي ، وايضا عددا من الدراسات التقييمية بنمهجية العائد من الاستثمار (Roi)، أما الركن الأخير فقد تضمن على عدد من رسائل الدكتوراة والماجستيرالمنجزة وذلك للاطلاع عليها والاستفادة منها. اليوم الثاني للندوة ستبدأ فعاليات هذا اليوم بمحور الإدارة التربوية، الإشراف التربوي، تنمية الموارد البشرية يشارك في جلستها الحوارية كلا من الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي من جامعة السلطان قابوس والدكتور سليمان بن محمد البلوشي من جامعة السلطان قابوس، والدكتور داوؤد بن سالم الحمداني من جامعة صحار، والدكتور بدر بن حمود الخروصي من وزارة التربية والتعليم، ويعقب الجلسة تقديم البحوث التربوية والتي ستكون حسب الترتيب التالي: "تطوير إدارة الجودة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء الفكر التربوي المعاصر- تصور مقترح-" تقدمه الدكتورة زليخا بنت ساعد المنوري، و"استراتيجية مقترحة للتمكين الإداري للقيادات الوسطى التربوية بوزارة التربية والتعليم "تقدمه الدكتورة رضيه بنت سليمان بن ناصر الحبسية، و"الإشراف التربوي ودوره في تطوير الإنماء المهني بسلطنة عمان دراسة نوعية" تقدمها الدكتورة فاطمة بنت عامر بن محمد الهنائية، وThe Characteristics of selected Training" programes and leardership competencies for educational managers in the ministry of education in Sultanate of Oman" تقدمها الدكتورة عائشة بنت سالم بن جمعة العريمية ، و"الصلابة النفسية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة يقدمها" يوسف بن سيف بن محمد الرجيبي، و"أساليب التنشئة الأسرية كما يدركها طلبة دبلوم التعليم العام وعلاقتها بالتوافق النفسي لديهم في مدارس محافظة جنوب الباطنة" يقدمها سالم بن حميد بن سعيد الدايري، و"الكفايات اللازمة لمديري مدارس المستقبل في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض النماذج العالمية بالسلطنة" تقدمها ليلى بنت علي بن عبدالله الشندودية، و"استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة برامج رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان" تقدمها شمسه بنت هلال بن رمضان البلوشية، و"إدراك المعلمين الجدد للدعم التنظيمي لمديري مدارس سلطنه عمان تقدمها هبه بنت اسماعيل بن علي البلوشية، "وآليات مقترحة لتفعيل ممارسات الادارة المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلبة بسلطنة عمان" تقدمها مريم بنت هاشل بن بطي الهنائية، و"تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين بمدارس محافظة ظفار من وجهة نظر المديرين" يقدمها خالد أحمد سهيل باقي، و"إجراءات مقترحة لتطوير إدارة مواهب القيادات المدرسية الناشئة في المدارس والمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان" تقدمها خالصة بنت سالم بن حمد الحارثي، و"اتجاهات مديري المدارس بسلطنة عمان نحو الرياضة المدرسية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي" تقدمها إنعام حمد سليمان الريامي، و"تطوير الممارسات الإدارية لمديري مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة" تقدمها سهير بنت علي بن محمد المعمرية، "ودور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة مدارس الصفوف ( 5-10) للتعليم الأساسي في سلطنة عمان" تقدمها هدى محمد عبدالله الغيبر، و"تصور مقترح لتفعيل الإشراف التربوي بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط في ضوء نموذج الإشراف المتنوع" تقدمها منى بنت خميس بن راشد العلوي، و"التمكين النفسي لدى معلمي التعليم الأساسي وعلاقته في الثقة بالمشرف التربوي في سلطنة عمان تقدمها" إيمان بنت سليمان بن عامر الحارثية، و"دور مدير المدرسة في تفعيل مجالس الطلاب في ولاية صلالة" يقدمها عبدالعزيز بن سهيل بن مسلم العوائد. اليوم الأول للندوة فيما استمرت فعاليات اليوم الأول من الندوة بإلقاء العديد من الجلسات المتزامنة لعرض ومناقشة الأبحاث والدراسات تحت محور ( الإدارة التربوية- الإشراف التربوي- تنمية الموارد البشرية) ويندرج تحت هذا المحور العديد من العناوين الفرعية منها: "دور الثقافة التنظيمية في استراتيجيات تطوير السلوك الإداري في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان" قدمها الدكتور خميس بن محمد المزروعي، "وتقييم البرامج التدريبية للمشرفيين التربويين بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان" قدمها الدكتور زايد بن علي الحوسني، و"تطوير آليات المشاركة المجتمعية في صنع السياسة التعليمية في ضوء مبادئ الحوكمة بسلطنة عمان- تصور مقترح-" قدمتها الدكتورة شريفة بنت عبدالله بن علي اليافعي، و"الأنماط الإدارية لمديري المدارس وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان" قدمها شيخان بن محمد بن شيخان الذهلي، و"الخدمات الإدارية والتربوية ببوابة سلطنة عمان التعليمية وانعكاساتها على أداء الإدارة المدرسية" قدمتها حليمة بنت أحمد المعمرية، و"متطلبات تطبيق الحوكمة المؤسسية في المدارس الخاصة بسلطنة عمان" قدمتها فاطمة بنت محمد البلوشية، و"درجة ممارسة مديري المدارس للرقابة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر المديرين والمعلمين في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان" قدمتها إيمان بنت محمد المعولية، و"دور المؤسسات التدريبية الخاصة في تدريب الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان" قدمتها ريام بنت مسلم الغسانية ، و"تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في ضوء مدخل إدارة المعرفة" قدمها راشد بن حمد الجهوري، و"أثر بعض المتغيرات في نتائج طلبة الصف الثامن في TIMSS2011 في مادة العلوم في سلطنة عمان – دراسة تحليلية- "قدمتها عائشة بنت حمود المقيمية، و"واقع تقنيات التعليم في تطوير العملية التعليمية بمراكز مصادر التعلم في مدارس محافظة شمال الشرقية من سلطنة عمان" قدمتها ريا بنت جمعة الحسنية، و aspatial planning of public schools distribution in sohar using gis قدمتها نبوية بنت خميس المسعودية، و"مدى استخدام الطلاب في بيانات التعلم التمازجي (Learning blended ) لأخلاقيات التعامل خلال الانترنت( Netiquette skills) "قدمتها عائشة بنت سالم البادية، و"الدقة التشخيصية لقياسات العمليات الحسابية القائمة على المنهاج في فرز التلاميذ المعرضين لصعوبات تعلم الرياضيات في الصف الرابع الأساسي" قدمتها صفية بنت عبدالله الشحية، و"تقويم تقارير الأداء الوصفية في مادة الرياضيات للصف الرابع الأساسي" قدمتها شافية بنت راشد الغمارية، و"بناء مقياس الذكاء الرياضي الضمني لطلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان" قدمتها عايدة بنت محمد البوسعيدية، و"تقنين مقياس مواطن القوة والصعوبات (SDQ) للاضطرابات السلوكية والانفعالية على طلبة الحلقة الثانية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان" قدمتها سعاد بنت جمعة الخروصية، "وبناء مقياس مصادر قلق التدريس لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان قدمتها ميمونة بنت سالم الرحبية، وusing Productive Pedagogies Framework for enhancing teaching quality of Omani mathematics teachers قدمتها الدكتورة خولة بنت زاهر الحوسنية، و"فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تدريس مفاهيم الاحصاء والاحتمالات على التحصيل" ، و"تنمية مهارات التفكير الإحصائي لدى طالبات الصف الثامن" قدمها ناصر بن سعيد العنبوري، و"فاعلية برنامج محوسب في ضوء نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفكير الاستدلالي ، لدى طالبات الصف التاسع أساسي تقدمها سامية بنت راشد العليانية" ، "وفاعلية التدريس بالسبورة التفاعلية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية واتجاهاتهن نحو استخدامها" قدمتها مريم بنت طالب الحمدانية، و"فعالية استخدام خرائط المفاهيم على تحصيل لغة الفن وتنمية مهارات النقد الفني لتلاميذ الصف الثامن بسلطنة عمان" قدمها ماجد بن نصيب الرواحي، و"فعالية الرسوم المتحركة في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بسلطنة عمان" قدمتها نجمة بن محمد الهادية، و"فاعلية الويب كويست في تدريس الرياضيات التطبيقية على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الحادي عشر" قدمتها محفوظة بنت ناصر الدغيشية، و"أثر تطبيق نموذج المهارات الست الكبرى في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تحسين مهارات الوعي المعلوماتي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة عائشة بنت عبدالله الراسبية بمحافظة مسقط- دراسة تجريبية-" قدمتها نادية بنت محمد البوسعيدية، و"أثر استخدام التعلم النشط في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي" قدمها أحمد بن محمد الخروصي أهداف تستهدف الندوة ما يقارب من (400) مشارك من ديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بمختلف محافظات السلطنة، وعددا من الملتحقين بالدراسات العليا في كل من التخصصات التي ستغطيها هذه الندوة: كالإدارة التربوية، والإشراف التربوي، وتنمية الموارد البشرية، والقياس والتقويم التربوي، والمناهج وطرائق التدريس، وذلك بهدف الاستفادة من نتائج البحوث في إيجاد الحلول لبعض التحديات في الحقل التربوي، ومن ثم تبادل نتائج هذه الخبرات البحثية بين العاملين فيه، وتنمية الوعي لديهم بأهمية البحث ودوره في تطوير العملية التربوي، إلى جانب تقدير وتطوير ودعم بحوث هؤلاء الباحثين التربويين باعتبارهم الركيزة الأساسية في تطوير المؤسسات التعليمية المختلفة، وتشجيع الشراكة بين مؤسسات البحث التربوي وصناع السياسة التعليمية، وتفعيل توصيات هذه البحوث التربوية في وضع رؤية مستقبلية بالاحتياجات البحثية للنظام التعليمي، واقتراح بحوث جديدة من توصيات البحوث المطروحة.