الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنظم جلسة حوارية لتوظيف مخرجات الاعاقة الذهنية

تاريخ نشر الخبر :22/03/2017
نظمت دائرة برامج التربية الخاصة ممثلة في مدرسة التربية الفكرية جلسة حوارية بعنوان " لأجلكم" والتي عنيت بتوظيف مخرجات الاعاقة الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون، واستهدفت أولياء أمور طلبة الإعاقة الذهنية لتوعيتهم بالحقوق والواجبات وفرص العمل المتاحة ، ووسائل الأعلام المختلفة لتوعية المجتمع. هدفت الحلقة الحوارية لايجاد سبل للتواصل والتعاون بين كافة المؤسسات الحكومية والأهلية المهتمة بشؤون ذوي الإعاقة الذهنية ، ولنشر الوعي بين أفراد المجتمع ومؤسساته عن القضايا التي تخص ذوي الإعاقة الذهنية ، ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية بكافة مناشط المجتمع ورفد عجلة التنمية بالكوادر المؤهلة منهم ، ولتسليط الضوء على بعض التجارب والمبادرات الناجحة في مجال توظيف ذوي الإعاقة الذهنية. بدأت الحلقة الحوارية التي أدارها خلفان بن سليمان العاصمي رئيس قسم البرامج الإذاعية والتلفزيونية بدائرة الاعلام التربوي ، بعرض مرئي للمشروع الإعلامي التوعوي لطلبة ذوي الإعاقة الذهنية تضمن الخدمات التي تقدم لهم، والمهن التي يتم تدريبهم عليهم للإعدادهم لسوق العمل ولدمجهم في المجتمع، كذلك انطباعات للطلبة اللذين تم تدريبهم وتأهيلهم على العديد من المهن، ولقاءات مع الجهات التي قامت بتدريبهم وتأهيلهم وتوظيفهم، ولقاءات مع عدد من المسئولين بمؤسسات حكومية حول الخدمات التي تُقدم لذوي الإعاقة الذهنية ، ودعوة لمؤسسات المجتمع للمساهمة في تأهيل وتدريب طلبة ذوي الإعاقة الذهنية. عقب ذلك تم تقديم أوراق العمل لمختصين من وزارة القوى العاملة ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للتوجيه المهني، تطرقت إلى الجهود الوطنية في توظيف مخرجات الاعاقة الذهنية (الحقوق والواجبات والاحصائيات المسجلة ) لوزارة القوى العاملة من خلال مفهوم الإعاقة والتشريعات الوزارية لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية ، ومسار تشغيلهم والتحديات التي تواجه توظيفهم في القطاع الخاص ، وأيضاً التسهيلات التي تقدمها الوزارة لذوي الإعاقة الذهنية ، كذلك تضمنت أوراق العمل توظيف مخرجات الاعاقة الذهنية (التحديات والحلول ) ، من خلال توضيح جهود وزارة التنمية الاجتماعية في توظيف وتمكين ذوي الإعاقة الذهنية بمؤسسات القطاع الخاص ، والصعوبات التي تواجه تشغيلهم والحلول المقترحة للتغلب على ذلك . وتضمنت أوراق العمل توضيح حول دور وزارة التربية والتعليم في إعداد وتأهيل طلبة الاعاقة الذهنية ، والمبادرات التي قامت بها الوزارة بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص لتأهيلهم وتدريبهم ، وتوجهات الوزارة المستقبلية ممثلة بدائرة برامج التربية الخاصة في تأهيل وإعداد طلبة الإعاقة الذهنية من خلال التوسع في المشاريع التدريبية القادمة ، واشتملت أوراق العمل عرض المركز الوطني للتوجيه المهني نبذة تعريفية عن الخدمات التي يقدمها المركز لذوي الإعاقة الذهنية وبرنامج التلمذة المهنية الذي يُقدم للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية ، وتجربة السلطنة في التلمذة المهنية التي استهدفت طلبة المدرسة الفكرية والتطورات التي سوف تشهدها التجربة في السنوات اللاحقة ،كما تضمنت أورق العمل عرضا لتجارب ناجحة من الميدان لمؤسسات خاصة قامت بمبادرات لطلبة ذوي الإعاقة الذهنية من خلال مشاريعها التدريبية ، والأعمال التي قدمتها لهم بما يتناسب مع قدراتهم ، بعدها أُتيح المجال للحضور للمشاركة في المناقشة وطرح الأسئلة وإبداء الرأي ، وفي الختام تم رفع التوصيات.