الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق مرحلة التقييم الأولى لمشروع (بمشروعي ابني وطني) بتعليمية شمال الباطنة

تاريخ نشر الخبر :28/03/2017
نفذت وحدة المهارات الحياتية بتعليمية شمال الباطنة مرحلة التقييم الأولى للمعرض التجاري لمشروع (بمشروعي ابني وطني) والذي يقام خلال الفترة 27 – 28 مارس 2017م بجامعة صحار حيث انه مشروع مطبق لأثراء منهج المهارات الحياتية وجانب تطبيقي لوحدة التشغيل الذاتي بالصف التاسع الأساسي وتأكيداً على دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في بناء وتنمية اقتصاديات الدول والمجتمعات الحديثة . واشارت موزة العيسائية مشرفة مهارات حياتية ان مشروع " بمشروعي أبني وطني " جانب تجريبي لما يتعلمه الطالب في وحدة التشغيل الذاتي بمادة المهارات الحياتية للصف التاسع الأساسي والذي فتح المجال لأفكار الطلاب وتجاربهم المختلفة والتي برهنت أن لدى طلابنا القدرات والإمكانات المنتجة والتي اذا وجدت الدعم المناسب لكانت بذرة طيبة وبداية مبدعة في سوق العمل والمشاريع التجارية , وأضافت انه من خلال هذا المشروع قد تدرب الطلاب على كيفية اختيار المشاريع التجارية المناسبة ، ومصادر التمويل لها ، و كيفية إعداد دراسات جدوى لتلك المشاريع ، ودراسة وتحليل السوق المنافسة ثم كيفية تسويق مشاريعهم والترويج لها . وأفادت العيسائية انه في المرحلة الأولى تقوم وحدة المهارات الحياتية بالمحافظة بإصدار إعلان عن المشروع ، وإبلاغ جميع المدارس المستهدفة بالمحافظة والتي يدرس بها منهج الصف التاسع ، كما يتم تنفيذ مشاغل تدريبية لمعلمي المادة حول آلية تفعيل المشروع , بعد ذلك يتم في المرحلة الثانية تقييم المشاريع على مستوى المدرسة واختيار المشاريع الفائزة في كل محور من محاور المشروع و تسليم المشاريع الصاعدة من المدارس الى المديرية وفرزها بحيث تتأهل عدد 15 مشروع في كل محور من المحاور الاربعة بحيث تبلغ عدد المشاريع التي تتأهل للمرحلة التقييمية الأولى ( 60 ) مشروعا. وتأتي المرحلة الثالثة للمشروع وهي المعرض التجاري الطلابي ويتم من خلالها عرض المشاريع المتأهلة من المرحلة الثانية ويتم في هذه المرحلة تقييم كل المشاريع وفق نماذج الاستمارات المعتمدة, ويلي ذلك المرحلة الرابعة من مشروع ( بمشروعي أبني وطني ) " والتي تتضمن المعرض التجاري الطلابي العاشر, وسيشارك في المعرض هذا العام ( 8 ) مشاريع في كل محور ، علما انه أجمالي المشاريع التي ستشارك في هذا المعرض لهذا العام ( 32 ) مشروعا من كل المحاور الاربعة التعليمية والتقنية والحرفية والمتنوعة. ومما يشار اليه انه يتم في المرحلة الخامسة تتم عملية تقييم ما تم انجازه في المشروع للوقوف على جوانب القوة والضعف ليتم تلافيها لاحقا ، ويتم الوقوف على هذه المرحلة من خلال لجان المشروع المختلفة والشركات المشاركة والملاحظات التي تردنا من القائمين على المشروع بشكل عام ، حيث يتم عقد اجتماع بهدف استعراض ما تحقق من انجازات للمشروع والوقوف على الصعوبات التي صادفت المشروع بغية وضع الإجراءات بهدف تذليلها وتفاديها في السنوات القادمة .