تاريخ نشر الخبر :03/04/2017
بدأت ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﻜﺸﻔﻲ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﻛﺄﺱ ﺍﻟﻜﺸﺎﻑ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ 2016/2017ﻡ اليوم ﺯﻳﺎﺭﺍﺗﻬﺎ التقيمية ﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻟﻤﺮﺣﻠﺘﻲ ﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺷﺪﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﺸﺎﻑ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﺷﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺎﺕ والاشبال والزهرات وذلك ﺑﺮﺁﺳﺔ ليلى بنت أحمد النجار ﻣﺴﺘﺸﺎﺭة ﻣﻌﺎﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ رئيس اللجنة الرئيسية للتقييم واعضاء اللجنة الرئيسية والذي تمثلت في القائد يعقوب بن عبدالله المقبالي والقائد عادل بن أحمد المعشري والقائدة ابتسام بنت عبدالله العامرية والقائدة زينب بنت حمود الحبسية
حيث رافق اللجنة خلال الزيارة الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية وحمود بن حمدان الحضرمي المدير العام المساعد للبرامج التعليمية والتقويم التربوي والمدارس الخاصة رئيس اللجنة المحلية وبدر بن مراد البلوشي رئيس قسم الكشافة والمرشدات وقد أوقعت القرعة في يومها الأول مدرسة السويح للتعليم الأساسي لمرحلة المرشدات ومدرسة منبع الخير للتعليم الأساسي لمرحلة ﺍﻷﺷﺒﺎﻝ ﻭﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺕ ومدرسة قتيبة بن مسلم للتعليم الأساسي لمرحلة ﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ
وقد قامت اللجنة خلال زيارتها تقييم المدارس حسب المحاور ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ الثلاثة والتي تتمثل في التقاليد الكشفية ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻳﺔ ﻛﺎﻟﺰﻱ ﺍﻟﻜﺸﻔﻲ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻱ ﻷﻋﻀﺎﺀ الوحدة ومدى اكتماله لدى الفرقة وكذلك مراسم رفع العلم والإذاعة الصباحية وأناشيد الفرقة وصيحات الطلائع بينما يتضمن المحور الثاني تنظيم وإدارة الوحدة وتتناول جهود المدرسة في دعم الفرقة والنشاط بوجه عام وكذلك أداء قيادة الوحدة وسجلاتها وتسجيل الاجتماعات والأنشطة والهيكل التنظيمي ونادي الوحدة وأركانه أما المحور الثالث فيتضمن الأنشطة العلمية المتنوعة واجتماعات مجلس الشرف وكذلك المهارات والفنون الكشفية والإرشادية وأركان التخييم الخلوي ومجالات المنهج الكشفي ومدى إلمام الأعضاء به وشارات الهوايات واستخدام خامات ومخلفات البيئة في إنتاج أشياء مفيدة والإبتكار التقني الذي يوضح من خلاله فكرة المشروع ومدى توظيفه وتقديم الشرح النظري للمهارة والتطبيق العملي واستخدام أحد برامج الحاسوب في إنتاج وسيلة كشفية
وسوف تختتم اللجنة اليوم زيارتها التقيمية حيث سيتم تقييم مرحلتي المرشدات المتقدمات ﻭﺍﻟﻜﺸﺎﻓﺔ بنظام الفرعة وﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﻜﺸﻔﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺎﺕ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺣﻴﺚ ﺗﻌﻤﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻛﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻘﻞ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺗﻨﺸﺌﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺗﻨﺸﺌﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻭﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺩﺍﻋﻤﻴﻦ ﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻬﻢ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺃﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﻭﺻﻘﻞ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ، ﻭﺗﺴﻴﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻭﻓﻖ ﺁﻟﻴﺔ ﻣﻮﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﺳﺘﻤﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻓﺌﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ
ﻭﻗﺪ ﺣﻘﻘﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﺳﻠﻮﻛﺎ ﻋﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺗﻮﺍﺟﺪ ﻭﻛﻴﺎﻥ ﻣﻠﻤﻮﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻜﺸﻔﻴﺔ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﻤﺪﺍﺧﻞ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻭﻃﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ .
