الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

عرض تجارب ومشاريع تناقش توظيف تقنيات التعليم في التقويم التربوي بالداخلية

تاريخ نشر الخبر :06/04/2017
نظّمت دائرة التقويم التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية ملتقى ناقش أسس وطرائق توظيف التقنيات الحديثة في عمليات التقويم التربوي حيث أقيم الملتقى بقاعة العهد العالي للقضاء بنزوى برعاية الدكتور ماجد بن ناصر المحروقي مدير دائرة التدريب والتدريس بالمعهد وبحضور أحمد بن جبر المحروقي المدير العام المساعد بتعليمية المحافظة للتقويم التربوي والبرامج التعليمية ومجموعة من التربويين بالمحافظة. وألقى فيصل بن علي القرني عضو فني امتحانات كلمة الملتقى أشار فيها إلى أنه يأتي مواكبة للتطوّر التقني الذي تشهده العملية التربوية حيث أن الحقل التربوي مليء بالمشاريع والبحوث التي تساهم في تجويد العمل وتحسينه والارتقاء به نحو الأفضل وأضاف أنه تم اختيار مجموعة من المشاريع التي تساعد المدارس على تفعيل وتنفيذ آليات التقويم بيسر وسهولة وأشار إلى أن الملتقى يهدف إلى عرض تجارب المعلمين الرائدة في مجال استخدام التقانة وتبادل هذه التجارب ومناقشتها للاستفادة منها في جميع المدارس وتطويرها لتتناسب مع جميع المراحل والمواد . تضمّن الملتقى تقديم ست مشاريع متنوعة حيث كان المشروع الأول الصفوف التفاعلية Socarative and mimio من تقديم المعلم محمود بن سعيد العبري من مدرسة الشيخ إبراهيم بن سعيد حيت تتلخص فكرة المشروع في توظيف التقانة الحديثة في تدريس الرياضيات كاستخدام السبورة التفاعلية mimio وبرامجها graphics pad واستخدام عدد من الأجهزة الإلكترونية التي تساعد المعلم على التدريس وتوظيف بعض البرمجيات والتطبيقات في عملية التقويم البنائي والختامي كتطبيق بلكرز وسوكراتف وكاهوت وذلك في سبيل الرقي بالعملية التعليمية ورفع مستوى الدافعية نحو التعلم لدى الطلاب، مثال ذلك: (استخدام تطبيق سوكراتف للصفوف التفاعلية في عملية التقويم الختامي المنزلي "الواجبات المنزلية" ويهدف المشروع إلى تحويل الصفوف التقليدية إلى صفوف تفاعلية ورفع الدافعية نحو تعلم الرياضيات ومواكبة التقدم التكنولوجي في التعليم؛ أما الورقة الثانية فكانت الغرفة الصفية الإلكترونية Easy class من تقديم المعلمة عائشة بنت عبدالله الشريقية من مدرسة عائشة بنت طلحة وتتلخص فكرة المشروع في أنه يقوم على استخدام منصات التعلم الإلكترونية في تكوين صف إلكتروني يجمع بين المعلم والطلاب في بيئة تعلم إلكترونية تفاعلية يتم فيها عقد مناقشات بين المعلم وطلابه، يستطيع فيها المعلم ادراج جميع الوسائط والمواد التعليمية إلكترونيا وبصيغ متعددة، بالإضافة إلى تكوين واجبات واختبار إلكترونية قصيرة، يستطيع المعلم من خلالها متابعة أداء الطالب وتقديم التغذية الراجعة المناسبة للطالب نتيجة لتكوين سجل درجات الكتروني يقوم برصد درجة الطالب في الواجبات و الاختبارات القصيرة، كما تزيد الغرفة الصفية تفاعل الطلاب ومبادرتهم بتحميل أو رفع الملفات و الاطلاع عليها في فترات مختلفة مما يساعد على تنمية التعلم الذاتي للطلاب ويراعي الفروق الفردية بينهم ؛ وكانت الورقة الثالثة عن الامتحانات الإلكترونية Quiz creator من تقديم المعلمة سعدة بنت سليمان اليحيائية من مدرسة المعمورة للتعليم الأساسي وهي بهدف تفعيل التقانة الحديثة لمساعدة المعلم على تطبيق أدوات التقويم التربوي من خلال تصميم الاختبارات الالكترونية تساعد على السرعة والسهولة في تقويم الطلبة وتصميم أنشطة واختبارات تفاعلية ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ؛ فيما كان المشروع الرابع عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التقويم التربوي من تقديم المعلمة رفيعة بنت سعيد الجلندانية من مدرسة سرور للتعليم الأساسي حيث تتلخص فكرة المشروع على تقويم الطالبات بأسلوب مشوق وممتع باستخدام موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والذي من خلاله يتم توفير مصادر ثرية للمعلومات يمكن الوصول إليها في وقت قصير، مما كان له الدور الكبير في التحفيز ورفع الدافعية لدى الطالبات بطرق تناسب خصائصهن حيث أن المشروع لاقى قبولا كبيرا وتفاعلا من قبل الطالبات، وأتاح لهن فرصة الإجابة عن الأسئلة المطروحة بكل سهولة، وكذلك حفزهن على التعلم الذاتي؛ وتناول المشروع الخامس الشبكة الداخلية وتطبيقاتها في التقويم من تقديم مبارك بن ناصر الخاطري من مدرسة جبل شمس حيث بدأ تطبيق المشروع في العام الدراسي الفائت وتتمحور فكرة المشروع على إنشاء سيرفر مصغر يتميز بذاكرة كبيرة تُخزن فيه الملفات الدراسية والأنشطة المختلفة منها المصورة والصوتية والملفات النصية، ثم إمكانية الوصول لتلك الملفات بواسطة الهاتف والكمبيوتر وشاشة تلفاز بنظام أندرويد عن طريق الشبكة الداخلية للمدرسة سلكيا ولاسلكيا حيث أتاح سهولة الرجوع إلى جميع أدوات التقويم لكل طالب على حده كذلك التصحيح الآني ؛ فيما كان المشروع الأخير التغذية الراجعة الآنية باستخدام برنامج Plickers من تقديم المعلمة أسماء بنت سالم الحضرمية من مدرسة عائشة الريامية ببهلا ويهدف إلى التجديد في عملية التقويم باستخدام برامج تقنية حديثة تواكب المستجدات في الساحة التربوية وإثارة الدافعية وإذكاء روح التنافس وإعطاء تغذية راجعة آنية وبصورة دقيقة ومفصلة للطالبات وتوفير الوقت والجهد المبذول في عملية التصحيح الورقي ؛وفي ختام الملتقى تم إجراء عملية التقييم بواسطة مشروع أجهزة التصويت الذي قدّمته المعلمة هدى بنت محمد العبرية من مدرسة عائشة الريامية ثم تكريم مُقدّمي أوراق العمل .