الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

قرعة نهائيات دوري المدارس

تاريخ نشر الخبر :09/04/2017
أقيمت مراسم القرعة تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وبحضور عدد من أعضاء الاتحاد والمدارس المتأهلة والإعلاميين واللجان المشرفة والمنظمة للبطولة وذلك بفندق الملينيوم بولاية المصنعة بدأت مراسم القرعة القرعة بتعريف نظام النهائيات وآلية القرعة ونظام التصنيف ، والملاعب التي تقام عليها المرحلة الأولى ومباريات المربع الذهبي والختام و القرعة وقال فهد اليعقوبي : لقد تأهل الى نهائيات الدور الثاني مدرسة يمثلون المحافظة التعليمية والمدارس الخاصة. وأضاف بأن مباريات الدور الثاني تقام بنظام المجموعات في مرحلته الأولى بملاعب الجزيرة بولاية المصنعة ، وملعب مزرع الحرث بولاية بركاء ، وذلك ابتداء من يوم غد الخميس وتستكمل المباريات يومي الجمعة والسبت، بينما تقام مباريات دور الأربعة على ملعب نادي الأمل يوم الاثنين القادم، وسيكون لقاء الختام ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم الأربعاء القادم على ملعب إستاد السيب . القرعة بعدها اجريت مراسم القرعة بمشاركة ممثلي الفرق المتأهلة حيث أسفرت القرعة عن تكوين أربع مجموعات ضمت المجموعة الأولى ضمت فرق راشد بن الوليد و أبو مالك والشموخ ، وضمت المجموعة الثانية فرق العلا بن الحضرمي وعمر بن الخطاب ومسندم ، وضمت المجموعة الثالثة كعب بن برشة وصلالة ومدرسة السلطان، وضمت المجموعة الرابعة بركات بن محمد والسلطان قابوس والحيل. وعقب مراسم سحب القرعة اكد سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية على أهمية الدوري في تحقيق أبعاد رياضية واجتماعية وتربوية وقال: البطولة المدرسية تحمل الكثير من الأبعاد الرياضية والاجتماعية والتربوية فالبطولة فرصة للالتقاء اللاعبين والمدربين والإداريين من مختلف محافظات السلطنة التعليمية وبالتالي هناك فرص مواتية لاكتساب الصداقات وتبادل الخبرات الرياضية، كما أن البطولة توفر أجواء من التنافس وإبراز المواهب ورعايتها وصقلها، إلى جانب ما تمثله البطولة من تعزيز للمهارات الرياضية والاعتماد على النفس واللعب الجماعي . وأضاف بأن اتحاد الرياضة المدرسية سيعمل على تطوير الدوري ليأخذ طابع الاستدامة والاستمرارية، مؤكدا أن التصفيات الأولية سجلت تنافس قويا ومستويات جيدة وقد شاهدنا عدد من المباريات في المرحلة الأولى؛ وهي مؤشرات جيدة أن التصفيات النهائية ستحمل الكثير من الإثارة والندية. دورة للحراس وضمن فعاليات دوري عمان للمدارس اقيمت أمس جلسة تدريبية لحراس المرمى بعنوان آلية تقييم وتحليل أداء حراس المرمى قدمها الدكتور سلطان بن صالح بن محمد البلوشي مدرب حراس مرمى محترف عضو اللجنة الفنية بالاتحاد العماني للرياضة المدرسية المدير الفني لأكاديمية ليجاسي لتدريب حراس المرمى أوضح فيها أن أداء حراس المرمى في المباراة يعتبر ترجمة حقيقية لمستوى ما وصل إليه حراس المرمى من تطوير وإتقان لقدراتهم البدنية من خلال الإعداد البدني العام والخاص واستيعاب لماتم التدريب عليه من الناحية التكنيكية والتكتيكية لحراس المرمى كمجموعةبالإضافة إلى تكوين الشخصية الرياضية وتطوير القدرة على المنافسة وضبط الحالةالانفعالية والنفسية أثناء المباراة . وأوضح بأن تقييم الأداء الفني وتحليله أثناءالمباراة يعتبر أحد أهم أساليب قياس وتقدير وتحليل حالة حراس المرمى من النواحي البدنية والمهارية والخططية والنفسية للوقوف على الإيجابيات والسلبيات المصاحبة للأداء أثناء الاشتراك في المباراة والعمل علىمعالجة القصور والسلبيات وتدعيم وتطوير الإيجابيات لرفع كفاءة الفريق الفنيةوالنفسية . واستعرض آليات تقييم الحراس أثناء المباريات ومايتم تسجليه من نقاط لتحليل أداء حراس المرمى وآلية اختيار أفضل حارس مرمى في البطولة فقال: سيتم تقييم أداء حارس مرمى منتخبات المحافظات التعلمية بشكل عام بناءً على النسبة الإجمالية التي يحققها حارس المرمى من مجموع النسب للمعايير المحددة أدناه: من الحضور والانضباط %20 موضحا أن تقييم هذا المعيار يتم بالنظر إلى قواعد سلوك حارس المرمى داخل وخارج الملعب، بالإضافة إلى الحضور مع الالتزام بمواعيد الحصص التدريبية للفريق وارتداء زي الفريق والاجتماعات الرسمية وورش العمل التي تنظمها اللجنة الفنية، أو مدرب الفريق، أما المعيار الثاني فهو التقييم البدني %15 وتقييم هذا المعيار يتم على أساس المردود البدني الذي يقدمه حارس المرمى والتقييم الفني %25 ويقيم على أساس النتائج الفنية والتكتيكية التي يتم تقييمها من قبل اللجنة الفنية بالاتحاد العماني للرياضة المدرسية لجميع مباريات التصفيات بدوري المدارس، والمشاركة في المباريات %40ويقيم على أساس دقائق اللعب التي يلعبها حار س المرمى بجميع مباريات التصفيات بدوري المدارس بنسبةمعينة، ونقاط المنتخب الإضافية ويقييم على أساس دقائق اللعب التي لعبها اللاعب مع منتخب المحافظة في المنافسات الرسمية الأولية (على مستوى المحافظة). كمال تناول بالشرح الجوانب التي تجعل حارس المرمى جيد ومكان وقوف حارس المرمى في الكرات الثابتة وأكثر المناطق إحرازاً لهدف مباشر من ركلة ركنية وأسلوب تنفيذ ضربة حرة غير مباشرة وأهم المناطق خطورة لإحراز الهدف داخل الثلث الأول للملعب (الثلث الهجومي) والمناطق الخطرة لتنفيذ الضربة الركنية وأوقات الخروج وكيفية الارتماء الصحيح عند لعب الكرة في الزاوية البعيدة للحارس والتوزيع وقانون التمرير الخلفي. كما تناول طريقة التقاط الكرات الأرضية أو المرتفعة وعدد من النصائح المختلفة.