الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

225 مستهدفا بملتقى قسم التربية الخاصة التاسع بتعليمية شمال الباطنة للعام الدراسي 2016/2017

تاريخ نشر الخبر :11/04/2017
نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ملتقى قسم التربية الخاصة التاسع للعام الدراسي 2016/2017م تحت شعار ( الطريق للتميز نادراً ما يكون مزدحماً) وبحضور عيسى الشبلي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات و ناصر المسلماني الخبير التربوي بمكتب المدير العام وعدد من التربويين مستهدفين 225 من معلمو ومعلمات برامج التربية الخاصة ومشرفو الصعوبات والدمج والنطق والتخاطب وذلك بقاعة المحاضرات بمستشفى صحار و قاعة جامع السلطان قابوس بصحار لمدة يومين. يهدف الملتقى الى التعرف على مستجدات التربية الخاصة وتقوية العلاقات بين العاملين في مجال التربية الخاصة وكسب خبرات جديدة ومتنوعة من خلال الأوراق المطروحة من قبل المحاضرين . شمل الملتقى عرض مجموعة من اوراق العمل المتنوعة ففي اليوم الأول قدم بخيت بن محمد بن بخيت الشبلي أخصائي تدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ورقة عمل بعنوان "كن طريقهم للنجاح" وتطرق من خلالها الى الدور الحضاري للمعلم والمهارات الإبداعية للمعلم في التدريس والتحفيز والطرق الحديثة في تحريك الدافعية لدى المتعلم, كما تحدث عن نظريات التعلم الحديثة وتطبيقها داخل الفصل الدراسي وأثر المعلم على تفكير وسلوك لطلاب وكيفية بناء الجسور النفسية بين المعلم والطلاب والى دور المعلم في نجاح الطلاب وتفوقهم. تلا ذلك ورقة عمل حول "أساليب التعامل مع طلبة الدمج" من تقديم الدكتورة عائشة بنت خليفه بن علي الكيومية مساعدة مديرة مدرسة ضيان للتعليم الأساسي واستعرضت فيها عن التهيئة المهنية تعريفها وأسسها والتهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء تجارب العالمية وواقع التهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية في السلطنة والتحديات التي تواجه التهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية والمقترحات العملية للتهيئة مهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية. الجدير بالذكر انه في اليوم الثاني بقاعة جامع السلطان قابوس ستقدم الدكتورة سحر أحمد الشور بجي استاذ مساعد بكلية التربية قسم علم النفس جامعة السلطان قابوس ورقة العمل حول مهارات الوعي الفونولوجي والفونيمي كأسلوب علاجي وتشخيصي وتناولت فيها التعريف بالوعي الفونيمي والفونولوجي وانواع مهارات الوعي الفونيمي والفونولوجي واستراتيجيات تدريسية للوعي الفونيمي الفونولوجي. يلي ذلك ورقة عمل عن "أساليب واستراتيجيات تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا وطرق التعامل معهم" من تقديم الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير أستاذ مساعد بقسم التربية والدراسات الإنسانية بكلية العلوم والآداب جامعة نزوى وتشمل ورقة العمل عدة محاور ومن ابرزها محور صعوبات القراءة ومفهومها ومؤشراتها وأسبابها وأنواعها والنظريات المفسرة لها وتشخيصها وصعوبات الكتابة شارحا مفهومها ومؤشراتها وأسبابها وأنواعها والنظريات المفسرة لها وتشخيصها , وتحدث الدكتور احمد جلال عن استراتيجيات تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم كاستراتيجية الحواس المتعددة والتدريس التبادلي والقراءة المتكررة واستراتيجية جلنجهام وفيرنالد... وغيرها من الاستراتيجيات وطرق التعامل مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسياً تبعاً لأساليب تفكيرهم وطرق التعامل مع مشكلات الطلبة ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسياً وفقاً لأساليب تعديل السلوك.