الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنهي إجراءات تعيين (1139) معلما ومعلمة استعدادا للعام الدراسي 2017/2018م

تاريخ نشر الخبر :26/07/2017
مصطفى عبداللطيف: - نظرا لعدم وجود شواغر في بعض التخصصات التربوية وحرصا من الوزارة على استيعاب أعداد أكبر من الخريجين فقد تم تعيين (219) خريجا في تخصصات أخرى قريبة من تخصصاتهم كتعيين المتخصص في اللغة العربية في وظيفة معلم مجال أول. - انطبقت شروط شغل الوظيفة المبدئية على (1746) متقدما، منهم (296) من الذكور بنسبة (17%)، و(1450) من الإناث، بنسبة (83%) - قامت الوزارة بمخاطبة جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي لإعداد المعلمين وتأهيلهم بالسلطنة، لتبني آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم - أعداد المتقدمين من محافظات شمال الباطنة وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة تفوق أعداد المتقدمين من المحافظات الأخرى مما يؤدي إلى التعيين في غير محافظات السكن. - بلغ عدد مخرجات مؤسسات الإعداد داخل السلطنة (1053) خريجا وخريجة استطاع (696)خريجا منهم تحقيق المستوى المطلوب في الاختبار، بنسبة (66.09%) من أعداد المتقدمين داخل السلطنة. 
في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على استكمال إنهاء إجراءات الاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2017/2018 فقد أنهت مؤخرا إجراءاتها لتعيين أعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها ، حيث قامت الوزارة باستقطاب جميع الراغبين من العمانيين ممن تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة للمنافسة على التعيين، متبعة أسس وإجراءات التعيين بتلك الوظائف. ولتوضيح كافة الجوانب المتعلقة بتعيينات الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2017/2018 م، تحدث سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الذي أوضح في البداية الإجراءات التي تمت في هذا الجانب فقال: قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية للإعلان عن حصر جميع الخريجين العمانيين الباحثين عن عمل أو المتوقع تخرجهم خلال العام الأكاديمي2016/2017م، ممن يحملون مؤهلا جامعيا تربويا أو مؤهلا جامعيا بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في جميع التخصصات التربوية، والذي أعلن عنه على ثلاث فترات بتاريخ 28/2/2017م و31/3/2017م و8/5/2017م.
أعداد المتقدمين
وأضاف سعادته: إن أعداد المتقدمين لوظيفة معلم ممن تنطبق عليهم شروط شغل الوظيفة المبدئية من حيث المؤهل، بلغ عددهم (1746) متقدما، منهم (296) من الذكور بنسبة (17%)، و(1450) من الإناث، بنسبة (83%)، وكان من ضمن المتقدمين خريجو تخصص اللغة الانجليزية والذين حققوا المستوى المطلوب في اللغة الانجليزية (الآيلتس أو التوفل) والذين بلغ عددهم (310) خريجا وخريجة، منهم (31) من الذكور و(279) من الاناث، وبلغ عدد المتقدمين لشغل وظيفة معلم لغة عربية (458) متقدما ويمثلون ما نسبته (26.23%) من إجمالي المتقدمين وبلغ عدد المتقدمين من التخصصات الأخرى (978) متقدما بنسبة بلغت (56.1%). وبيَّن سعادته أن الوزارة: قامت بمخاطبة جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي في إعداد المعلمين وتأهيلهم بالسلطنة، لتبني آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم، وذلك من خلال قيام المختصين في الجامعة ببناء وتصميم المفردات الامتحانية للاختبار (النظري والعملي) ــ وفق أسس علميةــ وتنفيذ الاختبار بحرم الجامعة، ومدرسة السلطان قابوس بمحافظة ظفار لأبناء المحافظة، وبمركز التدريب التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم لأبناء تلك المحافظة، ثم تصحيح واستخراج نتائج المتقدمين. 
النسب المئوية
وتطرق سعادة وكيل الشؤون الإدارية والمالية إلى النسب المئوية لمن اجتازوا الاختبار فقال: إن أعداد الذين حققوا المستوى وفق الجدول رقم (1) تتفاوت نسبهم حسب التخصصات، ففي مادة الأحياء بلغت نسبة المجتازين (70.4%) من إجمالي المتقدمين في التخصص، وفي مادة الكيمياء (74.5%)، وفي مادة الفيزياء (62.3%) وفي مادة الرياضيات (51.3%)، في حين كانت نسب من حققوا المستوى المطلوب في التربية الإسلامية (50%)، وفي التاريخ بلغت النسبة (63.2%)، وفي مادة الجغرافيا بلغت النسبة (70%)، وفي مادة اللغة العربية بلغت النسبة (49.3%). أما من حققوا المستوى المطلوب في تخصصات المهارات الفردية فكانت نسبهم في تخصص الرياضة المدرسية (64.3%) من إجمالي المتقدمين في التخصص، وفي تخصص المهارات الموسيقية كانت النسبة (58.1%)، أما في تخصص الفنون التشكيلية فكانت النسبة (62.6%) و في اللغه الانجليزية كانت النسبة (61.3%) من إجمالي المتقدمين في التخصص. واستطرد سعادته: بأن الجدول رقم (1) يوضح أن عدد (8) من الخريجين تغيبوا عن الاختبار، حيث بلغ عدد من حضر منهم (1738) خريجا وخريجة، وتمكن (1031) خريجاً وخريجة من تحقيق المستوى المطلوب لاجتياز الاختبار وفق المعايير المحددة، وهي تحقيق ما نسبته (50%)فقط من الدرجة المقررة للاختبار في تخصصات المهارات الفردية (الرياضة المدرسية، والفنون التشكيلية، والمهارات الموسيقية) وما نسبته (60%)فقط من الدرجة المقررة للاختبارات في باقي التخصصات، وبذلك فإنهم يمثلون ما نسبته(59%) من إجمالي عدد المتقدمين لوظيفة معلم في حين بلغ عدد الذين لم يحققوا المستوى المطلوب (707) خريجاً وخريجة من مختلف التخصصات ويمثلون ما نسبته (40.5%).
حسب المحافظات
وأشار سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف إلى أن أعداد الموفقين وغير الموفقين حسب المحافظات وفق الجدول رقم (2) الذي يشير إلى أن أعداد المتقدمين من محافظات شمال الباطنة وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة تفوق أعداد المتقدمين من المحافظات الأخرى، حيث بلغ عدد الموفقين من محافظة شمال الباطنة (262) خريجا وخريجة بنسبة (25.41%) من إجمالي الموفقين البالغ عددهم (1031) معلما ومعلمة، كما بلغ عدد الموفقين من محافظة جنوب الباطنة (167) خريجا وخريجة بنسبة (16.2%) من إجمالي الموفقين، أما أبناء محافظة جنوب الشرقية فبلغوا(151) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (14.65%)،ثم تلتها محافظة الداخلية بـ(118) خريجا وخريجة بنسبة (11.45%) ، ومن ثم محافظة مسقط بـ (108) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (10.48%)، فمحافظة شمال الشرقية بـ(87) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (8.44%)، تلتها محافظة الظاهرة بـ (85) خريجا وخريجة بنسبة قدرها( 8.24%) أما محافظة ظفار فقد بلغ عدد من وفق من أبنائها (21) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (2.04%)، فمحافظة البريمي حيث بلغ عدد من وفق من أبنائها (19) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (1.84%)، ، وأخيراً بلغ من وفق في الاختبار من أبناء محافظة مسندم (13) خريجاً وخريجة بنسبة وقدرها (1.26%)، وتؤدي كثرة الخريجين في بعض المحافظات إلى تعيينهم في محافظات أخرى غير محافظات سكناهم نظرا لعدم وجود شواغر فيها. وأضاف: وفي إطار حرص الوزارة على التخطيط الوظيفي الدقيق لاحتياجاتها من المعلمين في الفترة الراهنة والمستقبلية؛ فقد أجرت دراسة تقديرية باحتياجاتها من المعلمين في السنوات القليلة القادمة في ضوء المدخلات المتوقعة من الطلبة الجدد، وكذلك في ضوء الفاقد من الوظيفة للأسباب المختلفة كالتقاعد والاستقالات وتغيير المسمى وغيرها. وفي ضوء تلك الدراسة قامت الوزارة بتحديد الأعداد المقترح استيعابها كل عام بهذه في مؤسسات الإعداد وفق التخصص والنوع الاجتماعي، وبما يوفر احتياجات هذه الوزارة من المعلمين في الوقت المحدد وبالأعداد المطلوبة ، وتقوم الوزارة حاليــًّا بتحديث تلك الدراسة لتغطي الفترة من العام 2021م وحتى العام 2030م، مما يساعد في وضع سياسات واضحة في هذا الشأن ويحدد المتطلبات استعدادًا لاستيعاب الأعداد المطلوبة من المعلمين.
النتائج حسب التخصصات 
وبين سعادته أن: الجدول رقم (3) يظهر تحليلا بنتائج المتقدمين للاختبار حسب التخصصات وفق فئات الدرجات الموضحة ، فعدد الحاصلين على فئة الدرجة من (50-59) بلغ (513) خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (29%) من إجمالي المتقدمين للاختبار، أما عدد الحاصلين على فئة الدرجة (60-69) فبلغ (539) بنسبة وقدرها (31%) وتعتبر هذه النسبة أعلى من باقي الفئات ، وعدد الحاصلين على فئة الدرجة (70-79)بلغ (270)خريجا وخريجة بنسبة وقدرها (15%) في حين بلغ عدد الحاصلين على (80 -89) عدد (99) متقدماً بنسبته (5.67%) ، و (90 فأعلى ) عدد (13)متقدما بنسبة (1%) من إجمالي المتقدمين، أما عدد الحاصلين على فئة الدرجة من (40-49) فبلغ عددهم(249) متقدماً بنسبة (14%) من إجمالي المتقدمين، أما الحاصلين على درجة ( 40) فأقل فبلغ عددهم (55) متقدما ويمثلون ما نسبته (3%) من إجمالي المتقدمين. 
المتقدمون والناجحون حسب المؤسسات التعليمية
مضيفا سعادته: بلغ عدد المؤسسات التي استقبلت الوزارة منها مخرجاتها لشغل وظيفة معلم بمختلف التخصصات (56) مؤسسة، منها ( 24) مؤسسة من داخل السلطنة و( 30) مؤسسة من خارج السلطنة، حيث بلغ عدد المتقدمين للاختبار من مخرجات المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة داخل السلطنة (1053) خريجا وخريجة، بنسبة وقدرها(60.31%)من إجمالي المتقدمين، في حين بلغ عدد المتقدمين من خريجي المؤسسات التعليمية من خارج السلطنة (693) خريجا وخريجة بنسبة قدرها (39.69%) من إجمالي عدد المتقدمين.
أعداد المعينين 
وتحدث سعادة مصطفى عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية قائلا: ويوضح الجدول رقم (4) عدد العمانيين والعمانيات الذين سيتم تعيينهم للعام الدراسي القادم 2017/2018م، إذ بلغ عددهم ( 1139) خريجا وخريجة ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار وممن كانوا بقوائم الانتظار من الأعوام السابقة ، منهم (143) من الذكور يمثلون ما نسبته(13%)، و(996) من الإناث يمثلن ما نسبته (87%)، مع العلم بأنه تم ترشيح (59) خريجة من تخصص اللغة العربية لوظيفة معلمة مجال أول، ومعلمين من تخصص الرياضة المدرسية لوظيفة معلم مهارات حياتية، وترشيح (143) من تخصصات (الفيزياء والكيمياء " إناث") لوظيفة معلمة مجال ثاني، وترشيح (15) من تخصصات (الجغرافيا والتربية الاسلامية "إناث") في وظيفة معلمة مهارات حياتية. 
تعيين المعلمين وتوزيعهم
وأشار سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية إلى الإجراءات التنفيذية لتعيين المعلمين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات وتوزيعهم فقال : تقوم جهة الاختصاص في الوزارة بوضع الإجراءات التنفيذية لتعيين المعلمين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات وتوزيعهم على الشواغر المتاحة لهم في المديريات التعليمية، وذلك بعد استقصاء مؤشرات حركة التنقلات الخارجية. حيث اعتمدت في وضع أسسها على الاشتراطات المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية رقم (120/2004) فيما يتعلق بالتعيينات، إذ تراعى في عملية تعيين المحققين للمستوى المطلوب وتوزيعهم على محافظات سكناهم أو المحافظات الأخرى الإجراءات الآتية: الترتيب النهائي لنتائج الاختبار التحريري والعملي، بدءاً بأعلاهم درجة على مستوى محافظة كل خريج، وفي حالة تساوي نتائج الاختبار تكون الأولوية للأسبق حصولاً على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالأسبق قيداً بسجل القوى العاملة، فالأكبر سناً على مستوى محافظة كل خريج، أما في حالة بقاء شواغر بالمحافظات فيتم ترتيب الناجحين المتبقين وفق نتائجهم بالاختبار بدءا بأعلاهم درجة ويتم تعيينهم وفق ذات الأسس في المحافظات الأخرى الأقرب ثم القريبة فالبعيدة فالأبعد في حدود الشواغر المتاحة بالتخصص. واختتم سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية حديثه قائلا: نظرا لقلة أعداد الخريجين المتقدمين في بعض التخصصات من جهة ، وقلة من حقق منهم المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم من جهة أخرى فإن الوزارة قامت بإيفاد لجنة للإعارات والتعاقدات إلى جمهورية مصر العربية؛ لاستقطاب معلمين ومعلمات في بعض التخصصات، بحيث يتم تعيين بعضهم في الولايات البعيدة بالمحافظات، وذلك حرصاً على استقرار الهيئة التدريسية.