الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

 تعليمية البريمي تكمل استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018

تاريخ نشر الخبر :17/08/2017
في اطار استعدادات تعليمية محافظة البريمي لاستقبال العام الدراسي 2017/2018 تم إصدار القرار الإداري رقم (15/2017م) بشأن تشكيل فريق عمل متابعة الخطة الاجرائية للاستعداد لبدء العام الدراسي 2017/2018م، وذلك برئاسة الفاضل عبدالله بن علي النعيمي المدير العام المساعد للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات ، حيث يختص الفريق بمتابعة جاهزية مدارس المحافظة من حيث : المباني المدرسية ، والكادر الإداري والتدريسي والفني اللازم للمدارس ، والكتب المدرسية والوسائل التعليمية والمختبرات المدرسية ، وكذلك برامج التدريب للإنماء المهني ووسائل نقل الطلبة والمعلمين ، وبرامج التربية الخاصة وصعوبات التعلم, والأثاث المدرسي ووسائل نقل الطلبة والنظافة. وبناء عليه قامت كافة دوائر وأقسام المديرية العامة للتربية والتعليم بالاستعداد الأمثل لتهيئة الظروف من أجل بيئة تربوية وتعليمية ملائمة بما يضمن بداية صاعدة وضمان لبيئة مدرسية متميزة وجاذبة للطلبة بهدف تحسين التحصيل الدراسي ، وازدياد في الرغبة للذهاب للمدرسة. ومن هذا المنطلق أكد الفاضل موسى بن علي بن محمد الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة البريمي، أن تعليمية المحافظة تعكف على استكمال كافة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد 2017/2018م من حيث تهيئة مدارس المحافظة لاستقبال الطلبة الموزَّعين على المدارس الحكومية و المدارس الخاصة؛ وكذلك استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول بمختلف التجمعات السكانية بولايات المحافظة الثلاث (البريمي، محضة، السنينة). وحول استعدادات قسم خدمة المراجعين بمكتب المدير العام للعام الدراسي الجديد 2017/2018 تحدث الفاضل طلال بن منصور الصقري رئيس قسم خدمة المراجعين :(بأنه تم استقبال طلبات أولياء الأمور لنقل أبنائهم بين المدارس وفق توزيع الروافد المعتمد ، كما تم الاستعداد لتلقي تظلمات أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والفنية من قرارات النقل والندب وعرضها على لجنة التظلمات للدراسة ، وإعداد الرد عليهم ، وتسجيل طلبات الندب الداخلي لأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والفنية حيث تم تحديد فترة زمنية لاستقبال هذا النوع من الطلبات وعرضها على اللجنة المختصة لدراستها والبت فيها من الناحية الفنية والقانونية ومن ثم إبلاغ مقدم الطلب بالرد على موضوعه في الوقت المناسب دون تأخير. وقام قسم التوجيه المهني للعام الدراسي 2017/2018 بإعداد سجلات وخطط خدمة التوجيه المهني, و إعداد وتصميم واقتراح لوحات إرشادية لخدمة أهداف التوجيه المهني , ووضع خطة البرنامج التوعوي لخيارات المواد الدراسية للصفين الحادي والثاني عشر , والتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي (الجامعات والكليات الحكومية والخاصة) للمشاركة في البرنامج التوعوي.

دائرة التخطيط والاحتياجات التعليمية
أما دائرة التخطيط والاحتياجات التعليمية بأقسامها الثلاثة المتمثلة في : قسم المشاريع والصيانة ، وقسم تخطيط الاحتياجات التعليمية وقسم الإحصاء و المؤشرات ، فقد كان لها استعدادات بحسب اختصاصات أقسامها حيث قالت الفاضلة : آمنة بنت سعيد الجراحية مديرة الدائرة: فيما يخص قسم المشاريع والصيانة للعام الدراسي 2017/2018م فإنه تم التأكد من سلامة الأجهزة والأدوات الكهربائية , والتأكد من كفاءة أجهزة التكييف , والتأكد من كفاءة برادات المياه وأجهزة تنقية مياه الشرب , والتأكد من سلامة الأقفال والأبواب , ووضع خطط الصيانة, وطلب الاعتمادات المالية , ومتابعة الشركات القائمة بأعمال الصيانة, ووضع خطط متابعة أعمال الصيانة. وتابعت الجراحية الحديث حول استعدادات قسم تخطيط الاحتياجات التعليمية للعام الدراسي 2017/2018م فقالت : تم إعداد خريطة الشواغر استعداداً لتنقلات الإداريين والهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة , متابعة سير العمل في جاهزية مدرسة أجيال عمان للتعليم الأساسي(1-4), والمشاركة في لجان التنقلات للهيئات التدريسية والفنية والإدارية بالمحافظة , وتوزيع التشكيلات المدرسية المعتمدة للعام الدراسي2017/2018 على دوائر المديرية ومديرو ومديرات المدارس عبر نظام المراسلات الإلكتروني. وحول استعدادات قسم الإحصاء و المؤشرات للعام الدراسي 2017/2018م تحدثت الفاضلة عزيزة بنت محمد العزيزية رئيسة القسم أنه تم تعديل مسميات المدارس في البوابة التعليمية وفقا للتشكيلات المدرسية للعام الدراسي 2017/2018م و إضافة مسميات المباني المدرسية الجديدة وإعداد إحصائيات مبدئية عن مدارس المحافظة (عدد الطلبة/الشعب/المعلمين/الإداريين) وتعديل بيانات المدارس في شاشه اللمس التابعة للقسم وتم تحديد مواقع المدارس الجديدة بالمحافظة للعام الدراسي 2017/2018على google earth و الرابط الخاص بذلك في المنتدي التربوي /محافظة البريمي ، وتم إعداد خطة للزيارات الميدانية للمدارس للوقوف على بيانات الهيئة التدريسية والإدارية و بيانات الطلبة ، التدقيق على بيانات الموظفين بالمديرية ، ومراجعة المناطق السكنية للطلبة . وتم ادراج مدرسة جديدة للعام الدراسي الجديد تحت مسمى أجيال عمان للتعليم الأساسي (1-4), هذا ومن المرجح أن يستأنف الدوام المدرسي ما يقارب من 6041 طالبا و11997 طالبة في مختلف مدارس محافظة البريمي وذلك وفقا للتشكيلات الجديدة.
دائرة البرامج التعليمية
وتحدث الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي مدير دائرة البرامج التعليمية بالمديرية بأن الدائرة أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي من خلال الخمسة أقسام بالدائرة, حيث أنهى قسم المدارس الخاصة استعداداته من حيث الاشراف على جاهزية المدارس الخاصة من حيث المباني وأيضا المدارس ذات المباني الجديد مثل مبنى مدرسة واحة البريمي, ومدرسة ركائز المعرفة, ناهيك عن انهاء اجراءات التعيين لهذه المدارس من حيث الكوادر الادارية والتدريسية, كما عمل قسم الأنشطة الى وضع خطة واضحة لاستقبال العام الدراسي من خلال تنفيذ العديد من ورش العمل ووضع برنامج متنوع للطلاب, مع تحديد المسابقات التربوية للعام الدراسي الجديد, وأنهى قسمي التعليم المستمر والتربية والخاصة باستكمال بيانات الطلاب الدارسين والية فتح مركز محو الأمية وتسجيل الدارسين لتعليم الكبار بالتنسيق مع الأقسام الأخرى بالمديرية, وحرص قسم التوعية والرعاية الطلابية على توفير كافة المتطلبات الأساسية لعمل الأخصائية الاجتماعية والنفسية, بالإضافة الى اعداد برامج خاصة لرفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة تنفذ خلال العام الدراسي.

دائرة تنمية الموارد البشرية
اما بخصوص دائرة تنمية الموارد البشرية ، فإن قسم تطوير الأداء المدرسي قد بدأ مبكراً بحصر احتياجات مدارس المحافظة وذلك من خلال تعميم استمارة للمدارس لتعبئتها بأهم احتياجاتها ومن ثم دراستها من قبل المختصين بالمديرية وتحليلها ، وتفريغها وموافاة كل دائرة بما يجب عليها القيام به تجاه تلك الاحتياجات واستيفائها بحسب الإمكانات المتاحة مع إعطاء بعض الاحتياجات أولوية خاصة . ومن ضمن الاستعدادات الجارية لبدء العام الدراسي الجديد 2017 / 2018 م بقسمي العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية بدائرة تنمية الموارد البشرية فقد قام المختصون في كلا القسمين بمتابعة توزيع المعلمين المنقولين للمديرية وكذلك المعلمين الجدد على مدارس المحافظة وذلك بالتعاون مع قسم التعينات والتنقلات بدائرة الشؤون الإدارية والمالية ، ودراسة التشكيلات المدرسية الجديدة والتعرف على إحصائية العجز والزيادة للهيئة التدريسية بمدارس المحافظة، كما تم وضع خطة لتوزيع مشرفي المواد على المدارس واستعد مشرفو المواد لتنفيذ برامج الإنماء المهني للمعلمين الأوائل والمعلمين في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول بالتعاون والتنسيق مع مركز التدريب والإنماء المهني ، ومتابعة تنفيذ البرامج التدريبية المدرجة ضمن خطة الإنماء المهني لجميع مواد القسم ، كما تم وضع خطة لتفعيل المسابقات المتصلة بمواد القسم ومتابعتها (برنامج أقرأ وأفكر لمادة اللغة العربية , جولي فونكس لمادة اللغة الإنجليزية , المواطنة لمواد الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية , مسابقة القرآن الكريم لمادة التربية الإسلامية) ، ومتابعة توزيع الكتب الدراسية والأدلة بالتعاون مع قسم المخازن بدائرة الشؤون الإدارية والمالية ، وكذلك التحضير للاجتماع الأول للمشرفين الأوائل والمشرفين في مطلع العام الدراسي.
دائرة تقنية المعلومات
وقد قامت دائرة تقنية المعلومات بوضع خطة واضحة للاستعداد للعام الدراسي الجديد تتمثل في متابعة وضع الشبكات القائمة والمستحدثة في مدارس المحافظة وإعداد قاعدة بيانات لكافة أجهزة الحاسب الآلي وتفعيلها، ووضع برامج تدريبية للإنماء المهني ، ورسم خطة لتفعيل البوابة التعليمية ومستجداتها. قسم البوابة التعليمية أنهى عملية التصعيد الآلي للطلبة في نظام البوابة التعليمية للعام الدراسي القادم ، وقام موظفو القسم بتهيئة نظام البوابة التعليمية للمدارس التي سيتم افتتاحها العام القادم وهي مدرسة السلطنة (10-12) ، ومدرسة السلطان قابوس (12- 10) ، كما تم وضع خطط للقيام بعمليات التدريب على الأنظمة المحوسبة للمستفيدين منها ووضع الية لعملية تلقي طلبات المساعدة حول أنظمة البوابة. وفيما يخص قسم الدعم الفني فقد قام الموظفون بتهيئة أجهزة الحاسب الآلي بالمدارس وتحديث برامج الحماية وبرامج التشغيل ، وعمل زيارات استطلاعية للمدارس لتقييم مدى الجاهزية للعام الدراسي الجديد ، وفحص عمل الأجهزة وإصلاح الأعطال -إن وجدت - . وقام قسم الشبكات بالدائرة بزيارات ميدانية لدراسة وضع واحتياجات الشبكات بمدارس المحافظة ، وتحديد احتياجات المدارس لزيادة عدد نقاط الشبكة بها ، ووضع تصور لتطوير الشبكة بالمدارس لزيادة سرعتها.

دائرة الشؤون الادارية والمالية
قامت دائرة الشؤون الإدارية والمالية وبإشراف من مدير الدائرة الفاضل /علي بن فارس العزاني بالاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد وذلك بتجهيز كافة أقسامها باحتياجاتها ومتطلباتها . حيث استعد قسم الموارد البشرية بإعداد التعاميم اللازمة للمدارس والمرتبطة بعمل القسم لتوضيح مواد قانون الخدمة المدنية واللائحة التنفيذية للقانون وتوضيح بعض الإجراءات والضوابط الإدارية اللازم التقيد بها , والاعداد لمتابعة مباشرة عمل أعضاء الهيئة التدريسية والفنية والوظائف المرتبطة بها ومتابعة المنقطعين عن العمل والإجراءات اللازمة في هذا الشأن , وبالإضافة الى متابعة عودة أعضاء الهيئة التدريسية (الوافدين) من السفر ومباشرتهم العمل بمدارسهم والتنسيق مع دائرة الحسابات بالوزارة لاستئناف صرف رواتبهم , واعداد التعاميم اللازمة بشأن الاجازات ومباشرات العمل في نظام البوابة التعليمية. وقام قسم رعاية الموظفين باستقبال الموظفين والمعلمين الجدد , وإعداد برامج للرحلات الترفيهية للموظفين, واستقبال العروض والتخفيضات التي يقدمها القطاع الخاص للموظفين وتسليط الضوء على التسهيلات المقدمة للمعلمين أثناء سفرهم. وسلم قسم المخازن الكتب الدراسية للمدارس الواردة من دائرة المخازن والمواد المتأخرة في الطباعة يتم توزيعها أولاً بأول للمدارس فور توريدها من الوزارة , وتوزيع أثاث الطلبة على المدارس، وذلك من خلال عمل نشره لجميع المدارس ومن ثم فرز الطلبات واعطائها على حسب حاجة المدرسة , وتزويد مدرسة أجيال عمان (1-4) بالأثاث والدواليب والمقاعد الطلابية. وجدد قسم الخدمات والإسكان حيث قام بتجديد عقود السيارات المستأجرة والتي تخدم المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة وعمل الصيانة اللازمة لها والقيام بطرح المناقصات في حال استبدال إحدى السيارات (استحداث سيارات جديدة), وتوفير السيارات للجان اختبارات الدور الثاني , وتهيئة وسائل النقل لإحضار المعلمين من مطار مسقط الدولي , وتوفير السيارات اللازمة للجان المديرية للوقف على جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد. وفتح قسم التعيينات والتنقلات صلاحية تقديم طلبات النقل الداخلي للعام الدراسي خلال الفترة من 22/1/2017 والى 9/2/2017م حيث تمت مراجعة كل الطلبات وفتح فترة التعديل للرغبات بعد ذلك , واستلم القسم طلبات النقل الداخلي للوافدين للعام الدراسي الجديد 2016/2017, وسيتم النظر فيها بعد الانتهاء من النقل الداخلي للعمانيين , وتم استقبال المتقدمين للوظائف التدريسية الشاغرة للعام الدراسي 2017/2018م خلال الفترة من 27/2/2017م وحتى 16/3/2017م , ومراجعة طلباتهم وارسالها للوزارة وذلك لإجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية لهم. وتم تشكيل أعضاء اللجنة الخاصة بالتنقلات الداخلية وتم عمل اجتماعين خاصين بأعضاء اللجنة برئاسة الفاضل المدير العام لمناقشة ما يتعلق بإجراءات النقل والندب الداخلي والحالات الصحية للعام الدراسي الجديد 2017/ 2018م، حيث كان الاجتماع الأول بتاريخ 11/7/2017م. وقام قسم الإيرادات والمصروفات بتوفير الاعتمادات المالية لأعمال الصيانة العاجلة بالمدارس (بند إمدادات الطرق) , ومتابعة الاعتمادات المالية لسلف المدارس , وصرف سلف المعلمين الوافدين الجدد, وقام أيضا استكمال إجراءات الحسابات البنكية للمعلمين الجدد , وفتح حسابات بنكية للمدارس الجدد, ومتابعة الجمعيات التعاونية المدرسية , وقام القسم باستكمال إجراءات مستحقات أصحاب وسائل النقل المدرسية , والتنسيق مع قسم الموازنة لتوفير الاعتمادات المالية ببنود الصرف لصرف المطالبات المالية. وتابع قسم الموازنة بمتابعة توفير الاعتمادات المالية من الوزارة (مخصصات سلف المدارس، تهيئة المدراس من أعمال الصيانة، اعتماد وسائل النقل، والاعتمادات الأخرى). وحصر قسم وسائل نقل الطلبة احتياجات المدارس فعلياً من وسائل نقل الطلبة والطالبات بحسب الروافد وبناء على التقارير السابقة والزيارات الميدانية من قبل أعضاء القسم , وقام أيضا بمتابعة سير عمل الحافلات المدرسية ومدى صلاحيتها للعمل ونظافتها ومدى التزام أصحابها بالتعليمات والتقيد بها من قبل إدارات المدارس وذلك من خلال بعض الزيارات التي قام بها أعضاء القسم في الفصل الدراسي الثاني وفق الخطة المتبعة لفحص وسيلة النقل. وقام القسم باستكمال إجراءات تغيير وسائل النقل ذات الموديلات المتأخرة واستبدالها بأخرى حديثة للعام الدراسي القادم 2018/2019م , وارسال تعميم للمدارس بضرورة توقيع إقرارات بالموافقة على استمرارية العقود للعام الدراسي القادم من قبل مالكي وسائل النقل وإدارات المدارس , وقام بعملية إدخال البيانات الجديدة وتحديثها في نظام البوابة التعليمية وذلك ليتسنى لنا استخراج عقود جديدة للعام الدراسي الجديد , واستكمل إجراءات عملية تجديد العقود واعتمادها للعام الدراسي القادم 2018/2019م , وطرح القسم مناقصة لاستحداث عقود جديدة لتعزيز مدارس المحافظة حسب الإمكانيات المادية المتوفرة وبناء على الحاجة الفعلية للعام المنصرم قائمة على موديلات حديثة , وتم إرسال التعاميم والنشرات المتعلقة بسير عمل الحافلات المدرسية وكل ما يستجد من تعليمات وتوصيات لتجويد العمل. وتابع قسم المشتريات تنفيذ عقود (المناقصة المحلية الخاصة بتوريد مواد غذائية وعصائر ومياه للعام الدراسي والمناقصة المحلية الخاصة بتوريد وجبات غذائية لعدد (5) مدارس 2017/ 2018م), وتأجير عدد (7) مدارس بالمحافظة للعام 2017/2018م , ومتابعة جودة الخدمات المقدمة وتقديمها من قبل الشركات المتعاقد معها لنظافة المباني التابعة للمديرية للعام 2017/2018 , وقام بتلبية طلبات الأقسام والدوائر من الأدوات المكتبية والمطبوعات وتأمين احتياجاتها في الوقت المناسب , وقام أيضا بمتابعة المؤسسات المتعاقد معها لتقديم (خدمات النظافة و التغذية) للمدرسة الجديدة المقرر افتتاحها العام الدراسي الجديد 2017/2018م.
دائرة التقويم التربوي
وحول استعدادات دائرة التقويم قام قسم التحليل والدراسات للعام الدراسي 2017/2018م بتحديد بداية العام الدراسي 20/8/2017م ، وبعد اصدار لائحة شؤون الطلبة بالمدارس الحكومية الجديدة وفق القرار الوزاري رقم (234/2017) ، للعمل بها, واستقبال طلبات الطلبة القادمون من خارج السلطنة ، من خلال تقديم الطلب في البوابة التعليمية , وتسجيل طلبة الصف الاول الاساسي الجدد والمتأخرين بالتسجيل لمواليد 2011م , وتم اعادة قيد طلبة دبلوم التعليم العام للطلبة الراسبون والمتغيبون حسب الشروط , واعادة قيد الطلبة من (2-11) حسب الشروط للإعادة , وتحليل نتائج الطلبة من ( ٥-١١) ، وتوزيعها على دوائر وأقسام المديرية المعنية . واستعد قسم مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠١٧ /٢٠١٨م بمتابعة تحليل نتائج الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠١7 / ٢٠١8م, ووضع خطة لزيارة مدارس المحافظة لمناقشة نتائج الدور الاول للعام الدراسي ٢٠١7/ ٢٠١8م , ومتابعة ما يستجد في وثائق التعلم للمواد الدراسية. اما قسم الابتكار العلمي فسوف يقيم مهرجان العلوم المزمع إقامته في ٢٣ و ٢٤ أكتوبر القادم بجامعة البريمي ، و سيشارك القسم من خلال توعية المدارس و إبراز إيجابيات مثل هذه المهرجانات و ضرورة المشاركة فيها ، وانعكاس ذلك على أداء الطلبة في مجال الابتكارات العلمية , وسيتم الافتتاح الرسمي لمركز الروبوت و الابتكار العلمي ، و التعريف بدور المركز و ما سيقدمه للمؤسسات التعليمية في المحافظة .