الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

 برنامج تربوي خاص لاستقبال الطلبة المستجدين بالصف الاول بتعليمية شمال الباطنة للعام الدراسي 2017/2018م

تاريخ نشر الخبر :27/08/2017
انطلاقا من حرص وزارة التربية والتعليم على تهيئة كافة الجوانب التربوية والنفسية والصحية للطلبة, سعت الوزارة الى تطبيق برنامج تربوي متجانس وشامل لاستقبال الطلبة المستجدين بالصف الاول في الاسبوع الاول من بداية العام الدراسي 2017/2018م, حيث بلغ عدد الطلبة المستجدين بالصف الأول بتعليمية شمال الباطنة 10899 طالب وطالبة موزعين على مختلف مدارس الحلقة الأولى . وعن استعدادات محافظة شمال الباطنة لاستقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول حدثنا الدكتور علي بن ناصر الحراصي وقال : يعتبر برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الاول أحد برامج التوجيه والارشاد الطلابي التي تهدف إلى توفير البيئة المناسبة للتكيف مع بيئة المدرسة وتحقيق أقصى حد من التوافق النفسي والاجتماعي بدون عقبات وتسهيل عملية انتقال الطالب من بيئة المنزل إلى البيئة الجديدة في المدرسة ،وقد تم توجيه المعنيين بقسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية باعتباره القسم المعني في توجيه ومتابعة مدارس المحافظة في تطبيق البرنامج ووضع الآليات والرؤى التي تكفل جودة التنفيذ لاستقبال طلاب الصف الأول وتوزيع الكتيبات الصادرة من الوزارة (دليل المعلم- كتاب الطالب سنتي الأولى في المدرسة- كتاب برنامج توعية أولياء الأمور)، وأضاف الحراصي انه يتم تنفيذ البرنامج خلال الاسبوع الاول بالنسبة للطلاب المستجدين من كل عام دراسي جديد وفقا لبرنامج متكامل بحيث تحدد المدارس نوعية الفعاليات والبرامج المناسبة لتحقيق أهداف البرنامج . ويشارك في تنفيذ برنامج استقبال الطلاب المستجدين كلا من : المعلم ، الاخصائي الاجتماعي والنفسي ، وأولياء الامور .ويمكن الاستعانة بفئات أخرى في المجتمع المدرسي بما يتناسب مع طبيعة ونوع البرنامج التوعوي . ويشمل البرنامج على مجموعه من الفعاليات والأنشطة التي تهدف الى تهيئة الطالب ومساعدته على التكيف مع الجو المدرسي .. وتعد مشاركة اولياء الامور من اساسيات نجاح هذا البرنامج, فهو يساعد على معرفة المتطلبات الانمائية والتربوية والنفسية للطلاب منذ بداية التحاقهم بالمدرسة ، مما ينتج جيلا واعيا وصالحا وقادرا على مواجهة تحديات المستقبل وفقا لأسس التربية السليمة التي اكتسبها. كما يهدف البرنامج الى التهيئة النفسية والاجتماعية للطلاب المستجدين بالصف الاول وتسهيل انتقال الطالب من بيئة المنزل إلى بيئته الجديدة, كما يهدف الى تقوية حلقة الوصل بين المدرسة والبيت من خلال البرامج التوعوية والارشادية المقدمة من المدرسة وخلق جو من الالفة بين الطالب والمعلم داخل الصف الدراسي وابعاد عامل الخوف والقلق الذي ينتاب الطلاب منذ اليوم الاول. ومن ضمن الاهداف ايضا تنمية حب المدرسة داخل نفوس الطلاب وتنمية تقدير الذات وتقوية العلاقات الاجتماعية من خلال الانشطة والفعاليات المتنوعة وتعويد الطلاب ايضا على الالتزام بالقواعد السلوكية الصفية والمدرسية منذ الاسبوع الاول. وعن آليات تفعيل البرنامج يحدثنا عيسى بن سيف الشامسي- رئيس قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية قائلا سعى القسم إلى تطبيق جملة من الخطوات الإجرائية والفنية لتنفيذ البرنامج، وتعميمها على مدارس المحافظة ، تمثلت في توزيع الكتيبات الصادرة من الوزارة حول البرنامجين واعداد مطويات ونشرات الخاصة باستقبال الطلاب المستجدين الصادرة من القسم ،وتوجيه إدارات المدارس لعقد اجتماع للهيئة الادارية والتدريسية لمناقشة آلية تفعيل كتيبات ( سنتي الأولى في المدرسة ،كتاب أولياء الامور، كتاب المعلم ،كما تمت تهيئة الفصول الدراسية وتزيينها بالصور والرسومات بحيث تكون مشوقة ومتهيئه لاستقبال الطلاب المستجدين ( 1-4 ) والتأكد من التهوية والإنارة والنظافة ، و ايضا تهيئة الأجواء النفسية المناسبة للطلاب المستجدين من خلال الاستقبال والترحيب وتوزيع البطاقات التعريفية والهدايا الرمزية ،والحلويات والبالونات على الطلاب المستجدين لبعث الفرح في نفوسهم ، كما يتم إعداد عروض ترفيهية هادفة ( مدرسية وسلوكية ) بهدف توعوية الطلاب وإرشادهم لبعض السلوكيات الايجابية والمحببة في البيئة المدرسية، وتنفيذ محاضرات لأولياء الامور حول كيفية استعداد وتهيئة الطفل للمدرسة على سبيل المثال عن (أهمية وجبة الافطار –اهمية الحقيبة المدرسية وكيفية المحافظة عليها وعلى الكتب المدرسية-طرق تربية الابناء-ماذا أفعل عندما يرفض ابني المدرسة- العزلة الاجتماعية لدى الطفل) ، كما تم توجيه الاخصائية الاجتماعية والنفسية بالمدرسة الى متابعة تفعيل الكتيبات بالتعاون مع المعلمة مربية الصف والتواصل مع أولياء الامور في مختلف محاور الكتيب .