الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنفذ برنامجاً تدريبياً في سلاسل العلوم والرياضيات

تاريخ نشر الخبر :28/08/2017
تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج - دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية ، برنامجاً تدريبياً لمشروع سلاسل العلوم والرياضيات ، يستمر لمدة " أربعة " أيام ، بمشاركة (ستين) موظفاً من أعضاء فريق مواءمة سلاسل العلوم والرياضيات ، ومدربين من المركز التخصصي لتدريب المعلمين ، ومشرفين مجال ثان من تعليميات المحافظات ، وممثلين من المدارس الخاصة ، ومن دائرة التربية الخاصة ، وذلك في المركز التخصصي لتدريب المعلمين. تضمن البرنامج في يومه الأول مناقشة ورقة العمل " مدارس القرن الحادي والعشرين والاستقصاء العلمي " ، التي تهدف إلى تكوين فهم مشترك حول أهمية القواعد الأساسية واتباعها طوال فترة البرنامج ، وتأسيس بيئة تعلُّميّة إيجابية آمنة حيث يتعاون المتدرّبون ؛ لتحقيق التعلّم الأفضل ، والتعرُّف إلى مهارات القرن الحادي والعشرين وإدراك أهميتها في الصفوف ، ورسم معالم التعلُّم من خلال الاستقصاء ، واستنتاج حلقات الاستقصاء المختلفة ، والتوصل إلى نتيجة مفادها أن الاستقصاء طريقة وليس غاية بحد ذاتها ، والتعرّف إلى الأنواع المختلفة للاستقصاء ، واستنتاج أهمية التوازن بين أنواع الاستقصاء في الصف ، وفي اليوم الثاني يتم مناقشة ورقة العمل " تفريد التعليم وتقييم التعلُّم من خلال الاستقصاء " وحيث تهدف الورقة إلى استنتاج أن التعلم من خلال الاستقصاء يوجب تفريد التعليم - مراعاة الفروق الفردية - ، وتحديد معنى التقويم وأنواعه المختلفة واستخداماتها ومعاييره وموجباته ، أما في اليوم الثالث فيتم مناقشة ورقة العمل " التعرُّف إلى كتب العلوم والرياضيات من كامبريدج ومكوناتها المختلفة "، حيث تهدف الورقة إلى جعل الكتب الجديدة مألوفة بالنسبة للمتدربين بكافة مكوناتها ، والتوصل إلى أرضية مشتركة حول ما يمكن وصفه بالتعليم الجيّد ومواصفاته ، والتعرّف إلى مبادئ تعلُّم الراشدين/ الكبار ، وسيتم مناقشة ورقة " مقدّمة حول التحضير للحقيبة التدريبية لتدريب المعلمين من قبل المتدربين " في اليوم الرابع ، تهدف الورقة إلى التحضير والتدريس باستخدام الكتب الجديدة ، ومناقشة التحديات ومواطن القوّة أثناء تحضير الدروس ، ووضع خطة إجرائية لتحضير المادة التدريبية التي سيستخدمها المتدربون أثناء تدريبهم ، والتدرّب على كتابة نموذج تدريبي ، وتقويم التدريب عبر استكمال نماذج التقويم ، واستعراض خطواته اللاحقة ، كما سيتم مناقشة ورقة العمل أساليب التعلّم ، التي تهدف إلى بتكوين المجموعة الكاملة كما سيتقديم عرض باستخدام برنامج الباوربوينت وسيتم توفير مواد تدريبية مطبوعة ، وتكوين مجموعات صغيرة لتحضير نموذج تدريبي ، والتفكير بعناصر مكونات الحقيبة التدريبية ولعب الأدوار ؛ بالإضافة إلى التعلم الفردي والتفكر والتأمل وتقويم التدريب . الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي إلى توفير تدريب عالي الجودة لموضوع مدرسة القرن الحادي والعشرين والتعلم من خلال الاستقصاء ، والتعريف بالمناهج الجديدة للعلوم والرياضيات من كامبريدج وكيفية مقاربتها ، وتقديم النصح والتوجيه للمتدربين حول إعدادهم لتدريب المعلمين في السلطنة .