الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

(280) متدربة ضمن برنامج مناهج العلوم والرياضيات المبنية على السلاسل العالمية بتعليمية الظاهرة

تاريخ نشر الخبر :02/10/2017
نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة برنامج تدريبي حول مناهج الرياضيات والعلوم ضمن سلاسل كامبردج للصفوف (1-4)، والذي تنفّذه وزارة التربية والتعليم لكافة المحافظات التعليمية، حيث تم تشكيل فريق لتدريب معلمات المجال الثاني على سلاسل مناهج العلوم والرياضات بمدارس التعليم الأساسي للصفوف (1-4) وذلك من مجموعة من مشرفي ومشرفات المجال الثاني ومساعدي مدربين من مركز التدريب والإنماء المهني بالمحافظة ، وعليه تم وضع خطة عمل للتدريب بحيث يتم تدريب جميع معلمات المجال الثاني بالمحافظة ، تستمر فترة التدريب لـ (4) أسابيع متواصلة . ولتتم عملية تدريب العدد الكبير من المعلمات تم تقسيمهن حسب قطاعات في أربعة مراكز وبالتناوب حسب إعداد المستهدفين، والمراكز هي: (مدرسة السليف للتعليم الأساسي-مدرسة مجزي للتعليم الأساسي-مدرسة منابر النور للتعليم الأساسي-مدرسة شموع المعرفة للتعليم الأساسي). يسعى البرنامج إلى تقديم تدريب عالي الجودة لموضوع مدرسة القرن الحادي والعشرين عبر التعلم من خلال الاستقصاء، ويهدف إلى التعريف بالمناهج الجديدة للعلوم والرياضيات من كامبريدج وكيفية مقاربتها، وأيضا تقديم النصح والتوجيه للمتدربين حول إعدادهم لتدريب المعلمين في السلطنة، وكذلك ويُعد البرنامج بمثابة الحلقة الأولى من سلسلة التدريب والتطوير المستمر لمشرفي المادتين وفرصة للربط والتكامل بين المادّتين. وقدمت خلال البرنامج أوراق عمل منوعة نذكر منها التالي: مهارات القرن الحادي والعشرين، تفريد التعليم، التقويم التكويني، استكشاف دليل العلوم والتعرف على محتويات المنهج، استكشاف دليل الرياضيات والتعرف على محتويات المنهج، التخطيط لدروس والتنفيذ. وفي ضوء المتابعة لعملية التدريب تحدث الأستاذ حكم بن سالم الفارسي مدير عام مساعد لتنمية الموارد البشرية وتقنيات التعليم قائلا: وجدنا الأمور تسير حسب المتوقع وهناك تجاوب فعال من قبل المعلمات المستهدفات، كما لوحظ الإبداع من قبل المدربين القائمين على عملية التدريب، حيث التنوع في أدوات ووسائل التدريب المشوقة من تنفيذ أنشطة عملية مستخدمين الوسائل التقنية. كما أنه يتم من خلال التدريب التعريف عن قرب عن طبيعة محتوى سلاسل مناهج العلوم والرياضيات سواء من خلال ما تضمنه دليل المعلم أو كتاب التلميذ أو كتاب النشاط، أو من خلال إثراء حصيلة المعلمات في المادة الأكاديمية من قبل المدربين. ومن خلال التدريب يتم التعرف على خطة تدريس المناهج الدراسية وفق خطة زمنية مقسمة على الفصلين الدراسيين، والتعرف على تطبيق استراتيجيات تدريسية وأساليب وطرق تدريس وتتناسب مع هذه المناهج والتي بنيت موائمة مع البيئة العمانية وأضاف الفارسي: هناك خطة متابعة مستمرة من قبل المشرفين والقائمين على التدريب في عملية متابعة تنفيذ المناهج المعنية ورصد ملاحظات واقتراحات وأراء المعلمات ومشرفي المجال الثاني للعمل على دراستها من قبل المختصين في المديرية العامة لتطوير المناهج بوزارة التربية التعليم.