الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي تنفذه وزارة التربية والتعليم وشركة إنتل العالمية

تاريخ نشر الخبر :02/06/2010

انطلاقا من حرص وزارة التربية والتعليم على الاستفادة من كل ما يخدم العملية التربوية والتعليمية من مستجدات (تكنولوجيا الاتصال والمعلومات) بالتكامل مع إستراتيجيات التدريس والتعلم الفاعلة والاستثمار لكل ما تقدمه الشركات والمؤسسات الرائدة و صاحبة الخبرة الواسعة في هذا المجال وبما يتفق مع القيم والثوابت الراسخة في السلطنة ، ومن هذا المنطلق تنظم وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع شركة إنتل العالمية البرنامج التدريبي (Intel Teach Program) والذي انطلق يوم السبت الماضي ويستمر على مدى أسبوع خلال الفترة (29 مايو إلى 2 يونيو 2010 م) بمشاركة 20 معلما ومعلمة من مختلف التخصصات وقد اقتصر البرنامج في مرحلته الأولية على فئة مستهدفة من المعلمين والمعلمات من محافظة مسقط .

ومتابعة لهذا البرنامج التدريبي تتحدث في البداية ميمونة بنت حميد العبرية مديرة دائرة تقنيات التعليم بالمديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم عن هذا البرنامج وتقول: إن من أساسيات بناء بيئة تعليم إلكترونية هو تهيئة الهيئة التدريسية (المعلمين والمعلمات) للتعامل مع الحاسب الآلي وتوظيف البرمجيات أثناء الحصة الدراسية ، ولا بد من أن يكون هذا التوظيف مبنيا على أسس محددة لذا قامت المديرية العامة لتقنية المعلومات متمثلة في دائرة تقنيات التعليم وبتوجيهات من معالي وزير التربية والتعليم الموقر بالتعاون مع شركة إنتل العالمية بتنفيذ برنامج (Intel Tech Program ) والذي يهدف إلى تدريب وتأهيل المعلمين على توظيف التقنية في العملية التعليمية حسب الأسس العلمية الصحيحة.، حيث تم توقيع مذكرة نوايا بين المديرية العامة لتقنية المعلومات وشركة إنتل كمرحلة مبدئية قبل تنفيذ المشروع على جميع المعلمين لتقييم البرنامج التدريبي ومدى كفاءة محتواه إلى أن يتم الاتفاق على محتوى البرنامج التدريبي ويتم توقيع مذكرة تفاهم رسميا بين الوزارة والشركة ببداية شهر أغسطس. وتضيف: إن الهدف العام من هذا البرنامج التدريبي هو توظيف استخدام التقنية بالعملية التعليمية داخل الفصول الدراسية من قبل المعلمين والطلبة ومساعدة معلمي الفصول على انتهاج طريقة التعلم المتمركزة حول الطالب من خلال دمج التكنولوجيا والأساليب التي تعتمد على مشروعات العملية التعليمية.
فيما يوضح عيسى بن خلفان بن حمد العنقودي نائب مدير دائرة تقنيات التعليم لشؤون التعلم الإلكتروني عن ماهية الدورة ويقول: إن دورة إنتل الأساسيات (Essentials) هي دورة تطوير مهني للمعلم وهي جزء من برنامج إنتل للتعليم، ويقدم هذا البرنامج دورة تدريبية شاملة ومرنة تعتمد على فعالية التدريب المباشر من خلال مدرب مختص حيث صممت الدورة تحديدا لمساعدة المعلمين لاستخدام الحاسب الآلي لاكتساب مهارات التكنولوجيا الأساسية وتطوير نواحي وأساليب التعليم والتعلم لتوظيف التقنية بفاعلية في الحصة الدراسية وصولا إلى إكساب المتعلمين مهارات تقنية متقدمة ولتطوير مهارات التفكير العليا ومعالجة المسائل، إضافة إلى العمل الجماعي بين الطلاب وتحسين أساليب التعلّم التعاوني، ولذا فإن المعلمين يتعلمون كيف يوجدون أدوات إنتاجية المعلم التي سوف يطبقونها فورا في الفصول الدراسية ويعتبر هذا جزءا من منهجية الدورة. وتستخدم دورة الأساسيات هذه نموذج تدريب المدرب فالمدرب الخبير يحضر دورة من 32 ـ 40 ساعة تعدهم لإعطاء الدورة بفعالية إلى المدربين الأوائل ، والمعلمون المشاركون لاحقا يحضرون دورة من 32 ساعة تختتم الدورات بحصول المعلمين على شهادة رسمية ، حيث يتكون البرنامج التدريبي من 32 ساعة من التدريس العملي يتم تقديمها من خلال 8 وحدات دراسية. وبذلك نجد أن هذا البرنامج يحقق أهدافه المتمثلة في استخدام التكنولوجيا بشكل فعال داخل الفصل الدراسي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والمساهمة في نشر الأساليب الحديثة في التعليم والتوعية باستخدام التكنولوجيا بشكل فعال داخل الفصل الدراسي لتنمية مهارات المعلمين والطلبة مع تحديد الطرق التي يمكن للطلاب والمعلمين بواسطتها توظيف التكنولوجيا للارتقاء بمستوى التعلم من خلال إستراتيجيات البحث والتواصل والتعاون والإنتاجية وأدواتها وتقديم التعليم العملي وإنشاء الوحدات والتقييمات المنهجية التي تخاطب المعايير الأكاديمية والتكنولوجية المحلية منها والوطنية إلى جانب تنسيق فصول الدراسة المتمركزة حول الطالب التي تشجعه على ممارسة التوجيه الذاتي ومهارات التفكير العليا وتفعيل استخدام طرق التعلم بالمشاريع من قبل المعلمين والطلبة والتعاون من أجل الارتقاء بمستوى التدريس من خلال حل المشكلات والمشاركة في عمليات المراجعة الثنائية للوحدات وأيضا إدماج الطلاب في مشاريع منهجيه عالمية تستخدم التكنولوجيا بفاعلية وتتناسب مع الأهداف والخطط التدريسية التي ينتهجها المعلم ليصل إلى الأهداف المرسومة من قبل الوزارة الموقرة وتمكين الطالب من الوصول إلى مهارات القرن الحادي والعشرين و التواكب مع التطور التكنولوجي في المجال التربوي بما يحقق تنمية التعلم الذاتي لدى المتعلم والحصول على المعلومات المفيدة من مصادر مختلفة.
فيما يتحدث إيهاب العناني المحاضر في البرنامج التدريبي من شركة إنتل العالمية عن منهجية البرنامج التدريبي ويقول: تستخدم دورة الأساسيات منهجية عملية تعرض وتجسد عناصر تطبيق التعليم. ويتعلم المعلمون المشاركون مهارات جديدة من خلال استكشاف تطبيقات الحاسوب عبر إيجاد أدوات إنتاجية المعلم والوثائق التي يستطيعون البدء في استعمالها في الفصل الدراسي وبذلك فإن هذه المنهجية تحقق مميزات تتمثل في التعليم النشط والمرن ويحدث التعلم بالمشاركة مع الآخرين ويرتبط التعلم بالتجربة العملية للمشاركين وبالتالي فإن مكونات المنهج في دورة الأساسيات تتمثل في منهج الدورة 10.1V هو كتاب الدورة الأساسي ( أو القرص المدمج) الذي يحتوي على 32 ـ 40 ساعة تدريب ، اعتمادا على عدد النشاطات الاختيارية لكل قسم، وهذه النشاطات تعرف المعلمين المشاركين على مهارات جديدة من خلال إيجاد أدوات إنتاجية المعلم التي يستطيعون استخدامها فورا في الفصول الدراسية إضافة إلى دليل المساعدة من إنتل للتعليم / يوفر هذا الدليل توجيها مفصلا خطوة بخطوة لمئات من المهارات التقنية لتطبيقات البرمجيات الأكثر استخداما، مثل معالجة الكلمات، جداول البيانات، الرسومات التطبيقية، الوسائط المتعددة. وتتم ممارسة المهارات الواردة في دليل المساعدة من خلال إنجاز النشاطات والمشروعات في منهج الدورة ويتوفر دليل المساعدة في شكل إلكتروني ويدخل ضمن مواد الدورة. ويضيف: وبالتالي فإنه مطلوب من المشاركين في هذا البرنامج التدريبي مراعاة النقاط التالية تعامل المعلم مع المنهج كما لو كان مدربا مشاركا، ويتعامل كمشارك في المناقشات والأنشطة التي تدعم دوره كمعلم ويحضر المتدرب كل أيام وساعات التدريب المقررة إلى جانب أن يكمل المتدرب كل الأنشطة المطلوبة ويعرف المتطلبات والتوقعات من المدرب الخبير ويناقش الإستراتيجيات الخاصة بإعطاء دورة ناجحة.
فيما تتحدث فتحية بنت خلفان السدي رئيسة قسم التعليم الإلكتروني بدائرة تقنيات التعليم المشرفة على البرنامج التدريبي عن المتطلبات التي تطلبتها عملية تنفيذ البرنامج التدريبي وتقول: إن أي برنامج ناجح له متطلبات تتمثل في المتطلبات المادية ويقصد بها أجهزة حاسوب وجهاز عرض و شاشة عرض ومتطلبات برمجية تتمثل في برامج خاصة تصمم لأهداف تصميم الدروس والاختبارات وإدارة الملفات والمواد الرقمية كالفلاشات والأفلام والصور الإيضاحية المساندة للتدريب وأيضا المحتويات التعليمية لبرنامج التدريب ومتطلبات فنية في توفير مدرب متخصص ذي خبرة قادر على تقديم الأدوات التي تتطلبها عملية التدريب وكذلك متطلبات مهارية حيث يتطلب المشروع وجود مهارة متوسطة في استخدام برامج الحاسوب لدى المتدرب ومتطلبات إدارية وهي وجود متابعة إدارية للبرنامج التدريبي من جميع الجوانب مثل متابعة المدرب والمتدربين والمادة التدريبية وإستراتيجيات التدريب وتقييم التدريب والمتدربين. وتضيف: إن البرنامج التدريبي يمر بمجموعة من الخطوات سواء قبل التنفيذ أو بعدها حيث تم حصر عدد المعلمين المستهدفين للانضمام للبرنامج وتوصيف أسس ومعايير اختيار الفئات المستهدفة ، ويتم تدريب 20 معلما من المعلمين الرئيسيين بالفريق الممثل بالمناطق التعليمية (أعضاء التعلم الإلكتروني) ليقوموا بعملية تحليل المادة التدريبية وخصخصتها وبما يتناسب مع المناهج والبيئة العمانية وسيتم تقييم المتدربين على أساس المهارات الشخصية ومهارات الفهم والتطبيق للبرنامج واستثناء غير المؤهلين ، كما سيتم تقسيم المتدربين إلى ثلاث فئات A,B,C يقوم بنقل أثر التدريب فقط المتدربون الحاصلون على تقدير A ويسمى المدرب الخبير يعود لمنطقته ويبدأ بتطبيق ما تم التدريب عليه على طلبته وبما يناسب منهجه ويقوم بعدها المدرب الخبير في المراحل اللاحقة بتدريب 20 معلما آخرين يتم اختيارهم أيضا على أسس معينة من مدرسته أو من مدارس أخرى في منطقته التعليمية ويقوم بالإشراف على تدريبهم وتقييمهم ومتابعتهم فيما بعد ويطلق عليهم المدربون الأوائل ويقوم بعدها المدربون الأوائل بتدريب 20 معلما آخرين يتم اختيارهم أيضا على أسس معينة من مدرسته أو من مدارس أخرى في منطقته ويقوم بالإشراف على تدريبهم وتقييمهم ومتابعتهم فيما بعد وهكذا تستمر العملية التدريبية.
-