الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

لقاء تربوي يناقش المستويات التحصيلية بمدارس الثاني عشر بولاية السويق

تاريخ نشر الخبر :22/10/2017
نظم مكتب الإشراف التربوي بالسويق لقاءاً تربوياً حول التحصيل الدراسي بمدارس الثاني عشر بولاية السويق وذلك بمدرسة حليمة السعدية بحضور الدكتور صالح بن ناصر الناصري مدير مكتب الإشراف التربوي وحضور مدراء ومديرات مدارس الثاني عشر وأعضاء التحصيل الدراسي ومشرفين إداريين وتربويين ويهدف اللقاء إلى مناقشة المستويات التحصيلية لطلبة الصف الثاني وإيجاد الحلول لرفع هذه المستويات. بدأ اللقاء بكلمة مدير المكتب ورحب في البداية بالحضور وأثنى على جهودهم في مدارس الولاية وأكد على ضرورة تكاتف الجهود لرفع المستويات التحصيلية لطلبة الصف الثاني عشر وتطرق أسس وضوابط نقل المعلمين والمعلمات بعدها أتيح المجال للحوار والمناقشة للأسباب المؤدية لانخفاض المستوى التحصيلي لشهادة الدبلوم العام من وجهة نظر الإشراف التربوي وتطوير الأداء المدرسي ومديري مدارس الحلقة الثالثة وقد أسفرت المناقشة عن جملة من الأسباب ثم أخذها بعين الاعتبار في بناء خطة استراتيجية لرفع التحصيل الدراسي لطلبة الصف الثاني عشر لمدارس ولاية السويق. اشتملت الخطة على ستة محاور رئيسة تعتبر مرتكزات العملية التعليمية بالإضافة إلى صياغة أهداف عامة لكل محور حول رفع المستوى التحصيلي لهذه الفئة وتعمل في ذات الوقت على تمكين معلمي الحلقة الثالثة في المهارات والكفايات التدريسية اللازمة لتحقيق الهدف ذاته ومن أبرز التوصيات التي خرج منها اللقاء زيادة تفعيل دور المشرف التربوي بتنفيذ برامج تدريبية لتمكين المعلمين الكفايات التدريسية وخاصة في تطبيق طرائق التدريس الحديثة ومهارة إدارة الموقف الصفي وتطبيق وسائل وقنوات تواصل فعالة بين المدرسة وولي أمر الطالب في الصف الثاني عشر بما يسهم إيجاباً في تشجيع ولي الأمر على المتابعة المستمرة لمستوى ابنه سلوكاً وتحصيلاً والمطالبة بتثبيت التشكيلات المدرسية من بداية العام الدراسي لضمان استقرار العمل التربوي فيها وأهمها تنفيذ المناهج الدراسية دون تأخير وتطبيق إجراءات حازمة لمنع الغياب الجماعي للطلبة قبيل الإجازات الرسمية والتأكد من حذف الطلبة المنقطعين عن الدراسة في البوابة التعليمية قبل اعتماد نتائج الاختبارات النهائية وتكريم الكوادر الدراسية التي استطاعت أن تحدث فرقاً في المستوى التحصيلي لطلبة الصف الثاني عشر مقارنة بنتائجهم في الصف الحادي عشر وتعزيز طلبة الصف الثاني عشر بطرق ووسائل جديدة بهدف ترغيبهم في التحصيل العلمي والبحث عن المعرفة من مصادر مختلفة وتقييم زيارات اللجان التشاركية والتأكيد على أهمية توفير معلمي مدارس الحلقة الثالثة من أصحاب الخبرة في تدريس مناهج الصف الثاني عشر خصيصاً والمطالبة بتعديل الخطة الأساسية لمواد المهارات الفردية للصفين 11- 12ودراسة مقترح تطبيق ( صف تأهيلي ) لمخرجات الحلقة الأولى التي لم تمتلك المهارات الأساسية تزامناً مع التحاقها بالصف الخامس الأساسي إيجاد حل جذري في تعيين معلمات من خارج الولاية في مدارس ولاية السويق حيث أن عدم استقرار هذه الفئة لبعد موقع العمل عن السكن يؤثر سلباً على جودة الأداء الوظيفي بما ينعكس سلباً على المستوى التحصيلي للطلبة ونجاحه في مدارس الحلقة الأولى التي تعتبر الأساس في إكساب الطالب المعارف والمهارات التعليمية ليصعب معالجته في الحلقة الثانية والثالثةوضرورة رفد مدارس الحلقة الثالثة بنتائج طلبة الثاني عشر بطريقة تفصيلية حتى تستفيد المدرسة في بناء خطة المدرسة في العام المقبل وضرورة تبصير الطلبة وأولياء أمورهم بوثيقة التقويم تفصيلياً.