الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

(كلمن) للناطقين بغير العربية في المدارس الخاصة تنفذ حلقة عمل تدريبية

تاريخ نشر الخبر :23/10/2017
بهدف تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال ومعلمي الغة العربية والمجال الأول والمشرفين في المدارس الخاصة والدولية لتدريب الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية على مهارات ممارستها، جاء تنفيذ حلقة العمل التدريبية لمنظومة (كلمن)، والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للمدارس الخاصة بالقاعة متعددة الأغراض في مبنى ديوان عام الوزارة بمرتفعات المطار. حيث يشارك في هذه الحلقة التدريبية مائة وخمسون معلما ومشرفا تربويا للغة العربية والمجال الأول من المديرية العامة للمدارس الخاصة والمديرية العامة للتقويم التربوي ومديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات، مقسمين على مدى أيام الحلقة الأربعة، والتي تشتمل على تقديم عدد من أوراق العمل المتمثلة في التعريف بمنظومة (كلمن) لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للتعليم النظامي، وعرض سلسلة (كلمن) والمنصة الرقمية لها. وتعد منظومة (كلمن) التعليمية وسيلة لتسهيل تعلم اللغة العربية للطلبة الناطقين بغيرها في المدارس الخاصة والمدارس الدولية في السلطنة، حيث تمت مواءمة السلسة بما يتوافق مع البيئة والثقافة العمانية، كما تم إبراز الهوية العمانية من خلال العادات والتقاليد والأزياء والمعالم العمانية، وتتضمن السلسة خمسة مستويات تعليمة يختص كل مستوى بمرحلة معينة من المراحل التعليمية هي: المستوى التمهيدي لمرحلة رياض الأطفال، والمستوى المبتدئ لطلبة الصفوف من الأول حتى الثالث، والمستوى المتوسط لطلبة الصفوف من الرابع حتى السادس، والمستوى المتقدم لطلبة الصفوف من السابع حتى التاسع، والمستوى المتميز من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر، حيث تعنى كل مرحلة بتنمية مهارات الطلبة حسب قدراتهم الذهنية والاستيعابية، مستفيدة في ذلك من المهارات الاربع الاساسية المتمثلة في الاستماع والكلام والقراءة والكتابة مع التدريب العملي لعناصر اللغة العربية من خلال الأصوات والمفردات والتراكيب. الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم وقعت مذكرة التفاهم مع المجموعة المتحدة لتكييف وطباعة سلسلة كلمن في العام 2015م، كما صدر القرار الإداري بتشكيل فريق العمل لمتابعة تنفيذ السلسلة في المدارس الخاصة والذي أعطى الضوء الأخضر لبدء العمل بالمنظومة.