الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

اختتام برنامج تفعيل استراتيجيات التعلم النشط في مهارات القراءة والكتابة بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :12/11/2017
اختتم برنامج تفعيل استراتيجيات التعلم النشط في مهارات القراءة والكتابة بمركز التدريب والانماء المهني بتعليمية البريمي والذي استهدف معلمات مجال أول ومعلمات التربية الاسلامية واللغة العربية واستمر على مدى أسبوع، وهدف البرنامج إلى اكساب المتدربات مهارات القراءة الجهيرة إعداد وتنفيذا وتقويما، ومساعدتهن على تطبيق خطة علاجية إجرائية لرفع مستوى مهارة القراءة الجهيرة المعبرة لدى التلاميذ بفاعلية أثناء الموقف الصفي، وتوظيف استراتيجيات التعلم النشط أثناء تدريس مواد المجال الأول توظيفا مناسبا حسب خطواتها، وتذكر خطوات تدريس حصة الإملاء بصورة صحيحة، وأن تشارك المعلمات في طرح أفكار لتحسين خط النسخ لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وأن تنفذ خطوات حصة مهارة التعبير عمليا وبصورة صحيحة أثناء الموقف الصفي. وتعددت أوراق العمل خلال البرنامج الذي استمر أسبوع، وناقشت عدة عناوين في القراءة الجهيرة إعدادًا وتنفيذًا وتقويمًا، واستراتيجيات التعلم النشط (البطاقات المروحية، والرؤوس المرقمة، وماذا تعلمت، والتكعيب، والاكتشاف، والجيسكو، والتعلم التبادلي، وعقود التعلم، والتعلم باللعب، وفرايز)، وتطرق البرنامج أيضا الى استعراض مهارة الخط، ومهارة الكتابة (الإملاء، والتعبير)، ومهارة القراءة (التشاركية، والحرة). ويتميز التعلم النشط بأنه يزيد من اندماج التلاميذ في العمل ويجعل التعلم متعة وبهجة، ويحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه، وينمي العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم، وينمي القدرة على التفكير والبحث، ويعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل وينمي لديهم اتجاهات وقيم إيجابية، ويساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ، ويعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ.