الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

برنامج

تاريخ نشر الخبر :02/11/2010

بدأت صباح الأمس الاثنين فعاليات  البرنامج التدريبي  " اقتصاديات التعليم في السلطنة " ،والذي تنظمه  وزارة التربية والتعليم ، ممثلة بدائرتي التأهيل و التدريب وضبط الجودة ، وبالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بقاعة سفير بمركز زاخر مول بالخوير.

رعى حفل افتتاح البرنامج  فاطمة بنت علي بن سليمان الخروصية المديرة العامة للمديرية العامة للشؤون ن المالية بوزارة التربية والتعليم.

ثمرة التفاعل..

بدأ حفل الافتتاح بكلمة سليمان بن زاهر الرويشدي المدير العام للمديرية  العامة للتخطيط وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم ، قال فيها : إن علم اقتصاديات التعليم يعد أحد فروع علم الاقتصاد ، وبالتالي فإنه يتبنى فلسفته ، وينطلق من أهدافه ، كما أن هذا العلم في ذات الوقت يعد من أحدث العلوم التربوية ، حيث جاءت نشأته الحقيقية في ستينيات القرن الماضي ، مع الاعتراف بوجود بعض الإرهاصات له في كتابات المفكرين الاقتصاديين ، ومنهم آدم سميث .

مؤكدا على أن علم اقتصاديات التعليم يأتي كثمرة للتفاعل بين علمي الاقتصاد والتربية ، وهو علم يسعى إلى تقريب وجهات النظر المتباينة بين الاقتصاديين والتربويين تجاه الإنفاق على العملية التعليمية ، ببساطة هو محاولة علمية توفيقية بين رجال الاقتصاد بوجهة نظر التربويين والعكس.

بعدها قدم محمد الأمير ممثل مركز التدريب التربوي لدول الخليج كلمة شكر وتقدير لوزارة التربية والتعليم  على إعطاء هذا المركز فرصة تقديم مثل هذا النوع من البرامج التدريبية ، كما أوضح فيها أهداف البرنامج ، ومجالاته ، وكيفية الاستفادة من محتواه ، وتطبيقه في الحقل التربوي ، متمنيا من جميع المشاركين الاستفادة من البرنامج ، وتحقيق الأهداف المرجوة.

عقب ذلك بدأت فعاليات البرنامج التدريبي بعرض  مجموعة  من أوراق العمل ، والتي تناولت الجانب النظري والتطبيقي العملي، ومن هذه الأوراق: "مدخل إلى اقتصاديات التعليم "، و"عوائد التعليم : مشكلات المفاهيم والمقاييس "، و"تمويل التعليم "، و"الكفاءة الداخلية والخارجية للنظام التعليمي"، وأيضا" الجودة التعليمية "،والتي سيتم تقديمها خلال فترة البرنامج ، والتي ستستمر حتى يوم غد الأربعاء.

 

أهداف البرنامج..

يهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بالطرق العلمية السليمة لقياس الكفاءة الداخلية والخارجية للنظام التعليمي وتدريبهم عليها ، والتدريب على رصد المؤشرات الخاصة باقتصاديات التعليم ( التكلفة ، والعائد ، والتمويل ) ، كما يهدف إلى التعرف على الدراسات والبحوث المرتبطة باقتصاديات التعليم وآليات تنفيذها ، والتعرف على العلاقة بين كلفة التعليم والجودة التعليمية ، وأسس المواءمة بينها للبرامج والمشاريع التربوية  ، و التعرف على البدائل المناسبة لتمويل  التعليم بالدول الأعضاء وآليات العمل بها، إلى جانب رفع مستوى الكفاية الاقتصادية في مجال التربية والتعليم من خلال التوظيف الأمثل للإمكانيات ، وترشيد التكاليف وزيادة الموارد مع ضمان الجوده

 والجدير بالذكر أن هذا البرنامج   يشارك فيه سبعة وعشرون مشاركا من أعضاء التخطيط التربوي ، ورؤساء أقسام دائرة التخطيط التربوي ،ورؤساء أقسام دائرة التخطيط ، وعدد من موظفي ديوان عام وزارة التربية والتعليم ، والمناطق التعليمية.

                 

 كتبت/ميا السيابية