الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

مركز القابل يستضيف المخترع هلال السيابي وفعاليات متنوعة بمركز دماء والطائين

تاريخ نشر الخبر :13/07/2011

المضيبي: سالم بن محمد البراشدي

تواصلت فعاليات البرنامج الصيفي صيفي نماء في المراكز الأربعة بتعليمية شمال الشرقية وذلك بمواصلة تنفيذ البرنامج والأنشطة المختلفة في المجالات الثقافية والعلمية والرياضية وقد شهد مركز ولاية دماء والطائين للطالبات والذي تحتضنه مدرسة الفضائل للتعليم الأساسي تواصل الفعاليات وذلك لليوم الرابع على التوالي حيث نفذ في المجال الثقافي مهارات القراءة الأساسية و تقدمها المعلمة بدرية المنجية بالإضافة إلى برنامج الحوار المباشر والذي قدمته المعلمة نبيلة الرحبية أما في المجال العلمي الحاسب الآلي تحت إشراف المعلمة  آسيا الجهضمية حيث طبقت برنامج الفوتوشوب وفي التطبيقات الكيميائية نفذت المعلمة مناء المعمرية  عدد من التجارب الكيميائية وذلك بمشاركة الطالبات بالمركز وفي المجال ا الرياضي  أشرفت المعلمة عبير عاطف على فعالية لكرة الطائرة على جميع القاعات وذلك في ساحة الطابور بعدما تعرفت الطالبات على أسس و قواعد كرة الطائرة أما في المجال الاقتصادي فقد أعدت المعلمة  نادية الرحبية فعالية في سوق مسقط للأوراق المالية تضمن أهداف هذه المؤسسة واهم أعمالها و أهمية هذا السوق على المستوى المحلي الاقتصادي للسلطنة هذا إلى جانب تنفيذ مجموعة من الفعاليات الأساسية التي نفذت بمشاركات الطالبات حيث نفذت الطالبة لوجينة الحارثية فعالية في تصميم الأدوات الالكترونية تعرفت من خلالها الطالبات علىكيفية تصميم بعض الأجهزة الالكترونية .

أنشطة متنوعة ..

وفي مركز ولاية القابل والذي تستضيفه مدرسة مزون للتعليم الأساسي تواصلت الفعاليات ولليوم الرابع على التوالي كذلك حيث استضاف المركز في المجال العلملي المخترع العماني هلال السيابي وذلك في نشاط صنع الروبوت حيث قدم للطالبات شرحا لكيفية عمل روبوت بخامات البيئة البسيطة ثم شرح للطالبات خطوات تنفيذ الروبوتات حيث تم تنفيذ ثلاثة أنواع من الروبوتات الأول روبوت الضيافة وهو عبارة عن سلة متحركة وبها يد بحيث يتحرك الروبوت ويؤدي التحية للضيوفوالحاضرين أما الروبوت الثاني فهو الروبوت المستكشف وهو روبوت يقوم بمهمة التصوير بحيث يمكن استخدامه في الحروب والأماكن الخطرة إذ أنه يغني عن حضور الشخص بنفسه إلى موقع الحدث ويكتفي بإرسال هذا الروبوت ليقوم بتصوير الحدث باللحظة المناسبة نيابة عنه والثالث هو الروبوت الغواص وهو روبوت على شكل سلحفاة يستخدم للغوص بأعماق البحار والمحيطات لتصوير محتوياتها أيضا فهو صالح للبيئة المائية وفي ذات المجال وفي نشاط برنامج الفوتوشوب استمرت المدربة نجلاء اليزيدية في تنفيذ برنامج التصميم الجرافيكي وذلك  بتعريف الطالبات بالبرنامج والواجهة والخيارات المتعددة لإنشاء تصميم جديد وكذلك التعرف على الأدوات الموجودة فيالبرنامج وخصائص كل أداة  ثم التطبيق على عمل الأدوات مع تطبيق خاصية دمج الصور وفي نشاطبرنامج الالستريتر تم التعرف على واجهة البرنامج وشريط القوائم والأدوات حيث تم تصميم قلم رصاص باستخدام أدوات البرنامج عن طريق التصميم والرسم، كما تم تصميم شريط سينمائي ورسم شخصية كارتونية والتعرف على تدرج الألوان أما في الكيميائيات فقد استمرت التجارب وتنوعت وسط تفاعل الطالبات واهتمامهن بالتطبيق والاستفادة أما في المجال الثقافي في الحواريات تم تدريب الطالبات على كيفية العمل في الجلسات الحوارية بدءا من تشكيل الفرق والتحضير للقضية المطروحة مرورا بحلقات النقاش التي تسبق جلسة الحوار بين الفريقين ثم التدريب الذي تجري به حلقة الحوار بين فريق الموالاة وفريق المعارضة وفي برنامج نقرأ لنكون تعرفت الطالبات على طريقة القراءة المدرسية وطريقة (SQ3R) وهي طريقة لها خمس خطوات تفيد الطلاب في المذاكرة والقراءة التحليلية المعينة على النجاح والتفوق وهي  التصفح والأسئلة والقراءة الأولى والاسترجاع العام للمعلومات والمراجعة بأنواعها الفورية والمؤجلة وقد تفاعلت الطالبات أثناء عملية التطبيق وأنجزت ما يثبت فهمهن ووعيهن بالطريقة وأخيرا في المجال الرياضي تم التدريب العملي على الخطوات التعليمية لكرة اليد من خلال إحماء الجري حول الملعب والتدريب على بعض عناصر اللياقة البدنية بسرعة ومرونة وتوافق وقوة .

مهارات ميكانيكية ...

وفي مركز المضيبي تناول نشاط الميكانيكا بقيادة المدرب صالح الحبسي تعريف الطلاب المشاركون على أنظمة الأمن والسلامة في السيارة كضرورة استخدام حزام الأمان في السيارة كما تم شرح الفحص الدور للمبرد والمحرك والزيوت وكذلك الإطارات وكيفية تغيير المعطوب منها في حين تناول سليمان الجهضمي الكتابة على البلاط باستخدام حبر محضر في المختبر و تعرف الطلاب على مادة نترات الامونيوم وانقسم التدريب في النشاط العلمي على جانبين نظري وعملي كذلك استعرض النشاط الموسيقي بالمركز السلم الموسيقي وتطبيق عزف السلم عمليا على آلة الأورج والأكسيليفون بقيادة المدرب مصطفى كامل، أما في النشاط الثقافي أضاف الطلاب المشاركون إلى معلوماتهم طرق التحكيم والمعايير المتبعة في تحكيم المناظرة من خلال عقد جلسة عملية بعنوان "الطالب في المرحلة الإعدادية فما فوق هو المسؤول عن تدني مستواه التحصيلي تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين مؤيد ومعارض وق تفاعل الطلاب من خلالها ومارسوا فن الحوار والمناظر الصحيح القائم على احترام وجهات النظر المختلفة والتعبير عن رأيهم بكل شفافية بأسلوب مقنع مؤثر في حين تطرقت فعالية نقرأ لنكون إلى أنواع القراءات مثل القراءة الاستطلاعية والقراءة التّصفحيّة والقراءة الفاعلة وغيرها كما تخلل الفعاليات المنفذة عدد من الأنشطة الترفيهية مارس الطلاب من خلالها لعبة تنس الطاولة والشطرنج والورقة وكرة اليد .