الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق المرحلة الرابعة من الدورة التدريبية لشاغلي الوظائف الوسطى بتعليمية الداخلية

تاريخ نشر الخبر :11/12/2017
بدأت بمركز التدريب التربوي والإنماء المهني بنزوى فعاليات المرحلة الرابعة والأخيرة من الدورة التدريبية لشاغلي الوظائف الوسطى بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية والتي تنظّمها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع معهد الإدارة العامة حيث تستهدف الدورة خمسة وعشرين من رؤساء أقسام المديرية وتستمر على مدى خمسة أيام حيث تعتبر هذه المرحلة استكمالاً للمراحل الثلاث السابقة التي انطلقت في شهر فبراير هذا العام وذلك بغرض تزويد رؤساء الأقسام بالعديد من الخبرات والكفايات في محاور متنوعة سعياً لتنمية قدراتهم وإثراء مداركهم الإدارية والفنية ؛ وقد تناول البرنامج في مرحلته الرابعة موضوع " الإبداع والابتكار في العمل المؤسسي والتميّز في الأداء الوظيفي" حيث يقدّم المادة التدريبية الدكتور جميل جودت أبو العينين المحاضر وخبير الإدارة والتدريب الدولي والتخطيط الاستراتيجي بمعهد الإدارة العامة. وقد بدأ المحاضر برنامجه في اليوم الأول بالحديث حول مجمل البرنامج الذي يأتي امتداداً لسلسلة البرامج التدريبية لشاغلي الإدارات الوسطى وتناول الهدف العام لهذه المرحلة وهو تسليط الضوء على الابداع والابتكار والفرق بينهما وأهم الطرق التي تساعد على تشجيع الإبداع في العمل المؤسسي والإلمام بالعوامل الأساسية للقدرة الإبداعية والتدريب على طرق توليد الأفكار الإبداعية وصولاً إلى الكيفية التي تحقق التميّز في الأداء الوظيفي ؛ كما يهدف البرنامج إلى تزويد المستهدفين بمهارات تشغيل العقول البشرية والتعرّف على خصائص التفكير وبعض أنواعه وتوضيح مفهوم الإبداع والابتكار والتفرقة بينهما والإلمام بخصائص ومزايا العمل المؤسسي بالإضافة إلى التعرّف على مبررات الحاجة إلى الإبداع والابتكار في المؤسسات العامة واكتساب المستهدفين مهارات استخدام بعض طرق توليد الأفكار الإبداعية . وتضمنت موضوعات هذه المرحلة عدة مسارات من بينها محور الإبداع والابتكار في العمل المؤسسي وما يتضمنه من موضوعات كمهارات تشغيل العقول البشرية والتفريق بين الابداع والابتكار ومفهوم العمل المؤسسي بالإضافة إلى خصائص ومزايا العمل المؤسسي وطرق توليد الأفكار الإبداعية والعوام الأساسية للقدرة الإبداعية ومبررات الحاجة إلى الابداع والابتكار في المؤسسات العامة أما المحور الآخر فهو محو التميز في الأداء الوظيفي وفيه يتم دراسة مفهوم التميّز وأهميته ومبادئ الامتياز الفردي وأسسه والمهارات اللازمة للتميز الوظيفي بالإضافة إلى معايير الداء الوظيفي المتميز وتنفيذ بعض الأنشطة والتطبيقات العملية على التميّز ، كما يتضمّن البرنامج بعض التطبيقات العملية والدراسات الميدانية لتوضيح مفهوم الابتكار والتميّز وكيفية تطبيقه ويختتم البرنامج بعقد جلسة تقويمية للمتدربين للاطلاع على خبراتهم وأثر التدريب وعرض لمشاريع الدراسة التي قام بها المشاركون عبر المراحل الثلاث السابقة من البرنامج.