الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

الاختبارات إلالكترونية تستهدف طلبة الثالث والرابع بتعليمية شمال الباطنة

تاريخ نشر الخبر :09/01/2018
من منطلق الاهتمام بالتنويع في أساليب التقويم الحديثة واستخدام التكنولوجيا في البيئة التعليمية، أجرت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة متمثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية ودائرة ودائرة تقنية المعلومات ، اختبار الالكتروني لطلبة الصف الثالث والرابع الاساسي والتي تشمل وحده المجال الاول والثاني في جلسة امتحانيه واحة ، يتم تنفيذها على إحدى وتسعون مدرسة من مدارس المحافظة كأحد أدوات التقويم التي تقيس مدى تحقق المخرج التعليمي عن هذه الاختبارات يقول الدكتور علي بن ناصر الحراصي ، مدير عام تعليمية شمال الباطنة، يتم تطبيق الفكرة للعام الثاني علي التوالي ، حيث أوضح أن فكرة تنفيذ الاختبار الالكتروني للطلاب الصفين الثالث والرابع الأساسي بمدارس المحافظة، جاءت كمبادرة تعليمية لسهولة اعدادها وتنفيذها وإمكانية توفير تغذية راجعة وتعزيز فوري وبأشكال مختلفة وأيضا سهولة استخدام البيانات و يمكن تطبيقها في وقت واحد أو أوقات مختلفة لمجموعة كبيرة من الطلبة وفي مدارس مختلفة وهي طريقة اقتصادية سواء في (الجهد، و الوقت، والمال). وأشار بانه ، ليس خاف على أحد أهمية هذا النوع من الاختبارات في العصر الحديث، حيث تتميز الاختبارات الالكترونية بمزايا عديدة منها ، امكانية إعداد صور متكافئة من الاختبار الواحد بسهولة و المرونة في تقديم الاختبارات ، لافتاً إلى أن الاختبار الإلكتروني يظهر فوراً نقاط القوة والضعف لدى الطالب، من خلال النتائج الفورية، الأمر الذي يتيح المجال للمعلم لوضع خطط المعالجة اللازمة للطلبة. ويضيف المدير العام : الاختبار الإلكتروني تعتبر فرصة جيدة لتدريب الطلاب على مفردات الأسئلة وإعداد الطلاب لاختبار الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة " بيرلز، ويختصر الكثير من والوقت والجهد في عملية التنفيذ والتصحيح وفرز وتحليل النتائج، كما أنه فرصة لتدريب الطلاب على استخدام مهارات الحاسب الآلي وتوظيف خبراتهم السابقة في مادة تقنية المعلومات. ويؤكد سعيد المعمري مشرف اول للمجال الاول، علي انه تم تنفيذ اختبار الكتروني تجريبي للصفين الثالث والرابع الأساسيين في نهاية الفصل الدراسي الأول، على ان يتم تطبيق الاختبار الفعلي بنهاية العام الدراسي الحالي 2017/2018 وعن الية وضع الاختبارات ، كما تم تدريب المعلمين والطلبة على كيفية تطبيق الاختبار، يقول المعمري: تم اعداد ما يقارب من 100 سؤال لكل مادة ة عبارة عن الاختيار من المتعدد و يختلف من طالب الي اخر ، ومن أنواع الأسئلة التي طبقت في نماذج الاختبارات ، أسئلة الترتيب وأسئلة الإجابة الصحيحة والخاطئة. وافاد طارق المعمري مشرف اول للمجال الثاني، أن أسئلة الاختبار تم اعدادها من قبل مشرفي وحدة المجال الأول و الثاني وتم تصنيفها حسب المجالات الثلاثة (المعرفة، التطبيق، الاستدلال)، بحيث يشتمل الاختبار الواحد على 30 سؤال ، كل سؤال في الاختبار مرتبط بحسب المجالات الثلاثة ، وتتراوح أعداد الأسئلة في جميع النماذج أربعة عشر سؤال للصف الرابع الأساسي ، و عشرون سؤالا للصف الثالث الأساسي وبحيث يمكن للمعلم معرفة من تمكن من استيعاب تلك النواتج ، ومن يحتاج إلى مساعدة لتحقيق تلك النواتج، ما يعزز من بناء خطط المعالجة وفقاً للمهارات الفردية للطلب.