الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

لجنة التقييم النهائي لمسابقة القرآن الكريم تُـــقيّم المتأهلين من مدارس محافظة الداخلية

تاريخ نشر الخبر :26/03/2018
قامت لجنة التقييم النهائي لمسابقة القرآن الكريم لوزارة التربية والتعليم بتقييم المتأهلين من مدارس محافظة الداخلية للمرحلة النهائية من المسابقتين حيث استمعت للمشاركين الاثني عشر المتأهلين من مختلف المستويات في مسابقة الحفظ والمتسابقين الستة المتأهلين في مسابقة إتقان التلاوة والصوت الحسن وذلك خلال الالتقاء بهم بقسم العلوم الإنسانية بنزوى في مستهل زيارات اللجنة لمحافظات السلطنة. وقد ضمّت اللجنة كُلاً من سعيد بن علي بن هاشل اليعربي والجلندى بن مسعود بن سيف الغرابي وقيس بن خليفة بن عبدالله الخزيري من دائرة مناهج التربية الإسلامية حيث قامت اللجنة بتقييم الطلاب المتأهلين من المحافظة في مسابقة إتقان التلاوة وهم الطالب سيف بن خلفان بن سيف العدوي من مدرسة الشيخ ماجد بن خميس العبري للتعليم الأساسي والطالب أويس بن سامي بن سليمان المفرجي من مدرسة صالح بن المتوكل للتعليم الأساسي والطالب سلطان بن سيف بن سليم الفهدي من مدرسة الوادي الأبيض للتعليم الأساسي؛ والطالبة براءة بنت سالم بن سعيد الصبارية من مدرسة الشعثاء بنت جابر والطالبة مريم بنت خالد بن سيف الفهدية من مدرسة أم هانئ للتعليم الأساسي والطالبة هاجر بنت عبدالله بن علي الصبارية من مدرسة الوادي الأبيض ؛ أما في مستبقة الحفظ فقد شمل التقييم الطالب أنس بن سعيد بن سالم الشكيلي من مدرسة بهلا للتعليم الأساسي والطالب عمار بن ناصر بن محمد البريدي من مدرسة الشيخ محمد بن رَوح الكندي والطالب مجاهد بن محمود بن ناصر القصابي من مدرسة محمد بن جعفر للتعليم الأساسي والطالب سيف بن سلطان بن سيف العثماني من مدرسة الشيخ أحمد بن عبدالله الكندي؛ ومحمد بن سليمان بن علي السيابي من مدرسة الإيثار للتعليم الأساسي والطالب حفص بن سيف بن سعيد الزكواني من مدرسة بركة الموز للتعليم الأساسي؛ وفي فئة الإناث الطالبة نعمة بنت صالح بن سعود الكندية وفاطمة بنت حمود بن موسى العبرية من مدرسة الشعثاء بنت جابر والطالبة ريم بنت سيف بن سعود التوبية من مدرسة أم أيمن والبتول بنت هلال بن حمد العبدلية من مدرسة منح للتعليم الأساسي وسما بنت صالح بن سعيد العامرية من مدرسة مدينة العلم للتعليم الأساسي والنهروان بنت محمد بن عبدالله الراشدية من مدرسة القريتين للتعليم الأساسي(1-9). وقد استمعت اللجنة إلى تلاوات المتأهلين وفق أسس التقييم والتي تخصص 75 درجة للحفظ و25 درجة للتجويد في مسابقة الحفظ وتراعي ضبط الكلمات وتطبيق أحكام التجويد بينما تعتمد مسابقة التلاوة على تطبيق أحكام التلاوة والتفاعل مع الآيات ولها 80 درجة ونداوة الصوت ولها عشرون درجة وهذه المسابقة تُعنى بحسن تلاوة كتاب الله واتقان أحكام التجويد وتطبيقها وفق رواية حفص عن عاصم وتضم مسابقة الحفظ ستة مستويات حيث يتضمّن المستوى الأول حفظ عشرة أجزاء متتالية من المصحف وهو عامُ لكل الفئات على أن تكون كل خمسة أجزاء متتالية؛ أما المستوى الثاني فهو حفظ خمسة أجزاء متتالية وهو مخصص لطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر أما المستوى الثالث فهو حفظ أربعة أجزاء متتالية وهو للصفوف الثامن إلى العاشر فيما أن المستوى الرابع يتضمن حفظ ثلاثة أجزاء متتالية وهو مخصص للصفوف من الخامس إلى السابع والمستوى الخامس حفظ جُزأين للصفين الثالث والرابع والمستوى السادس والأخير حفظ جزء واحد فقط للصفين الأول والثاني ؛ أما مسابقة الإتقان والصوت الحسن فتضم ثلاثة مستويات هي المستوى الأول المخصص لطلاب الصفوف 10 – 12 ويضم تلاوة أربعة أجزاء متتالية من القرآن الكريم بينما المستوى الثاني المخصص لطلاب الصفوف 5 – 9 المتضمن لتلاوة ثلاثة أجزاء متتالية فيما كان المستوى الثالث لطلاب الصفوف 1 – 4 وتم تخصيص جُزأين متتاليين من القرآن الكريم للتنافس فيه.