الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :22/04/2018
نظّم المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية ندوة للتعريف بالحملة الإعلامية الترويجية الميدانية ( منكم أقرب ) لسلاسل العلوم والرياضيات للصفين الخامس والسادس والتي تأتي في إطار خطة وزارة التربية والتعليم لتطبيق السلاسل وقد عُقدت الندوة بحضور جناب السيدة شريفة آل سعيد الخبيرة التربوية بالمركز وناصر بن علي الخياري المدير العام المساعد لتعليمية محافظة الداخلية للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات حيث استهدفت الندوة التي أقيمت بقاعة المارينا بنزوى مديري ومديرات المدارس ورؤساء مجالس الآباء والأمهات وعدداً من أولياء الأمور والمعلمين الأوائل لمادتي العلوم أو الرياضيات بمدارس المحافظة؛ وقد جاءت الندوة بهدف التعريف بالحملة التي تهدف إلى صناعة شراكة حقيقية مع أولياء الأمور باعتبارهم شريكا أصيلا في إنجاح تطبيق مناهج السلاسل و غرس القناعات الإيجابية نحو المشروع و رفع مستوى الوعي بماهية سلاسل العلوم والرياضيات و توضيح مكاسب هذا التغيير لتهيئة أولياء الأمور إيجابيا لاستقبال هذا الحدث و فتح باب الحوار بين الطرفين لتوصيل الرسائل الإيجابية وتقليل المخاوف لدى أولياء الأمور في بداية الندوة قدّم سيف بن سعيد الحجي رئيس قسم العلوم التطبيقية بتعليمية الداخلية كلمة ترحيبية بأعضاء الوفد الزائر بعدها بداء الحوار حيث تحدث أحمد البلوشي مدير مساعد بالمركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات للشؤون الفنية عن أهم الأسباب التي تم التركيز فيها لسلاسل العلوم والرياضيات باعتبارها علوم عالمية تدرس في اغلب دول العالم وبوتيرة مناسبة لكل الفئات العمرية وهناك توجيهات من قبل معالي الوزيرة بالاهتمام بتطوير هذه السلاسل بما يتناسب مع المرحلة القادمة ونحن نطبقه في عمان حسب الإمكانيات المتاحة كما أن المادة العلمية هي متشابه للمنهج القديم ومنهج السلاسل الحالي إلا أن التباين والاختلاف يكمن فقط في كيفية تقديم المادة للطالب والطرق والوسائل التي تساعد الطالب على استيعاب تلك المادة كما أن الأدوات المستخدمة تختلف اختلافا عن السلاسل السابقة البلوشي وأوضح أنه لا بد أن يعي المجتمع بعدم هضم دور المعلم باعتباره الحجر الأساسي في العملية التعليمية التعلمية؛ أما نصرى السيابية عضو مناهج تعليمية رياضيات تحدثت أن تطوير السلاسل هي نقلة نوعية لتطوير السلاسل من ( 1-4 ) وله الأثر الإيجابي مستقبلا حسب ما خطط له وهذه الحملة للتعرف على تطبيق المرحلة القادمة من تطوير السلاسل للصفوف من ( 5-6 ) وان ما يميز المناهج الجديدة هو وجود كتاب التلميذ وكتاب نشاط الطالب ودليل المعلم وكلها مكملات مع بعضها لكي يتمكن الطالب من الفهم والابداع ولا بد من التكامل بين هذه المكونات كما ان المنهج الجديد مدعم باستراتيجيات الاستكشاف والثراء الموجود في كتاب دليل المعلم يعطي المعلم المجال في التسلسل والتدرج في تدريس المنهج ، اما الطالب فيتعلم بالملاحظة وفيها نوع من التنوع وكل طالب يتعلم بالطريقة والطبيعة المناسبة لشخصيته فبعد ان يقدم المعلم المادة العلمية يقوم لمعلم بتقييم الطالب وعلى نتائج ذلك التقييم يقدم المعلم الأنشطة المختلفة للطالب تكون متسلسلة ومتدرجة تأخذ في الاعتبار موضوع الفروق الفردية كما تطرقت السيابية عن خطط الوزارة لتدريب المشرفين والمعلمين عن الناهج الجديدة حيث قالت ان هناك خطط للتدريب على مستوى الوزارة وخطط على مستوى المديريات من جهة أخرى قدم محمود الخضوري رئيس قسم مراقبة التحصيل بالمركز الوطني للتقويم التربوي والامتحانات نبذة عن طريقة تقييم الطالب في ظل السلسلة الجديدة وشرح للحضور واولياء الأمور ان التقييم ما زال يحتفظ بالتقييم المستمر والنهائي فقط التغيير يكمن في وضع الدرجات وتقسيماتها حيث انها سوف تكون مفصلة ومدعمة بالتقارير الوصفية وتقارير عن كل نقطة وهناك وثيقة تفصيلية تشرح بالتفصيل للمعلم العبارات الوصفية وقمنا بوضع خطط تدريبية للمشرفين والمعلمين توضح شرح طريقة تقييم الطالب تبدا من بداية شهر مايو القادم ؛ وفي الختام فتح المجال لأولياء الأمور والحضور للمناقشة والاستفسار حول هذه الحملة والسلاسل وخاصة فيما يتعلق بأدوار مجالس الإباء والامهات في التوعية والترويج لفئات المجتمع عن هذه تطوير هذه المناهج .