الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق معرض الابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الإصطناعي

تاريخ نشر الخبر :30/04/2018

انطلقت صباح أمس (الأحد) فعاليات معرض الابتكارات العلمية الطلابية ومسابقات الروبوت والذكاء الإصطناعي  على مستوى السلطنة، الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، وذلك بالصالة الرياضية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بمشاركة مجموعة من المحكمين من الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية.

يهدف معرض الابتكارات العلمية الطلابية إلى تشجيع الطلبة لدراسة العلوم والبحث العلمي لتنمية قدراتهم في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وتنمية مهارات الطلبة لاتباع المنهجية الصحيحة لأداء أبحاثهم، وترسيخ المفاهيم الصحيحة والقناعات بأهمية البحث العلمي والابتكار، وتشجيع الطلبة على البحث والتقصي والتفكير العلمي المنظم، وتنمية ملكات الابتكار لديهم.

أركان المعرض

ويضم المعرض أربعة أجنحة مختلفة،حيث يشمل الركن الأول على (68 ) ابتكارا مختلفا في مجالات أربعة وهي: الأنظمة الهندسية، العلوم الطبيعية والرياضيات، العلوم البيئية، والطاقة والنقل ،ويحوي الركن الثاني مسابقات الروبوت، التي يتنافس عليها (55 ) فريقاً وذلك في مجالات خمس وهي: تتبع الخط، والسومو، وجمع الكرات، والفيرست ليجو، والمسابقة الحرة، بينما يضم ركن جائزة شركة تنمية نفط عمان للطاقة المتجددة (17) ابتكارا مختلفا، حيث تقدم الفرق المشاركة حلولاً متنوعة ومبتكرة لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة في الحياة اليومية، فيما  يشمل الركن الرابع أبحاث طلابية لبرنامج GLOBE البيئي، والذي يضم 24 بحثا علميا تتعلق ببيانات جمعها الطلبة للتحديات التي تواجه البيئة العمانية.

آلية التقييم

وتحدثت ثريا بنت سيف العامرية من دائرة الإبتكار والأولمبياد العلمي حول آلية تقييم المشاريع الطلابية: يشارك في تقييم الأعمال المتنافسة فريق من المختصصين والأكاديميين من جهات عدة، بواقع ثلاثة حكام لكل مسابقة. وسيعرض الطلبة المشاركين مشاريعهم المصممة في مختلف المجالات العلمية على فريق من المتخصصين والأكاديميين من جهات عدة، بواقع ثلاثة حكام لكل مسابقة؛ لاختيار أفضل المشاريع والتنافس على جوائز قيمة، حيث سيتم تقييم المشاريع وفق خمس بنود وهي سؤال البحث، وتصميم المشروع وطريقته، والتنفيذ، والإبداع، والملصق، والمقابلة.

تحدي الروبوتات

فيما قال علي بن حمد البرزنجي أخصائي تدريب بدائرة الابتنكار والاولمبياد العلمي: "هذه المسابقة معتمدة عربيا تحت مسمى المسابقة العربية للروبوت وتنقسم إلى أربع مسابقات: المشاريع المفتوحة للروبوت، تتبع الخط، والسومو، وجمع الكرات.، كما أن أهداف المسابقة مرتبطة بـ STEM والمفاهيم الأساسية بالرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة من خلال تركيب روبوتات وبرمجتها والتحديات التي تكون داخل المسابقات مثل جمع الكرات التي تنقسم لمرحلتين: مرحلة الكفاءة حيث ينجز عدد معين من الكرات ومرحلة التحدي والمنافسة، أما تتبع الخط هو انجاز مهمة معينة من خلال تتبع الروبوت مسار معين ليصل إلى نقطة محددة، أما السومو فهي تحدي الروبوتات مثل المصارعة، والمشاريع المفتوحة بشرط أن يكون الروبوت ذاتي الحركة، وهنا أؤكد على أن الفكرة الأساسية هي STEM  .