الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :08/05/2018
نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للمدارس الخاصة دائرة الإشراف والتقويم أمس فعاليات التربية الخاصة وصعوبات التعلم وذلك بمدرسة السعد العالمية، ويستمر مدى يومين متتاليين؛ بهدف تعريف المجتمع بأهمية العناية والاهتمام بفئة صعوبات التعلم، وتسليط الضوء على دور المدارس الخاصة في السلطنة بالاهتمام والعناية بهذه الفئة، إضافة إلى إبراز أهم الأنشطة التي يقوم بها طلبة صعوبات التعلم، وإظهار طاقاتهم ومهاراتهم. يشارك في الفعالية 23 مدرسة وما يقارب 200 طالب وطالبة يمثلون حالات متنوعة من التربية ال خاصة والإعاقات بأنواعها السمعية والعقلية والبصرية والحركية، ويسعى الملتقى إلى اثارة الدافعية للعطاء والعمل مع فئة التربية الخاصة وصعوبات التعلم، واكساب مهارات وخبرات جديدة في مجال العمل، بالإضافة إلى إكساب الأساليب الإبداعية للتعامل مع الحالات الخاصة، والتعريف بأدوار اخصائيين التربية الخاصة وصعوبات التعلم في المدارس الخاصة، والاقتناع بأهمية التغيير نحو الأفضل. طلبة ذو قدرات متميزة وألقى كلمة الوزارة نبيل بن عبدالله الخنبشي مدير دائرة الاشراف والتقويم بالمديرية العامة للمدارس الخاصة قال فيها: "عند الحديث عن التربية الخاصة بشكلها العمومي فإننا لا نتحدث عن الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلبا على قدرتهم على التعلم فقط، بل أنها تتضمن أيضا الطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم سواء كانت جسدية أو عقلية، كما تؤكد التربية الخاصة بمفهومها الخاص على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، وتكييف المناهج وطرق التدريس الخاصة بهم بما يواءم واحتياجاتهم، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام مع تقديم الدعم المكثف لمعلميهم، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم. بناء برامج تدريبية وأضاف: "يأتي دور المديرية العامة للمدارس الخاصة ممثلا في دائرة الإشراف والتقويم في الاهتمام بالتربية الخاصة بجملة من الجهود منها، تنفيذ مجموعة من الزيارات الاشرافية للمدارس الخاصة المطبقة لبرامج التربية الخاصة، وحصر جميع الحالات الموجودة في المدارس الخاصة بالسلطنة، إضافة إلى جهود الدائرة في تقديم الدعم اللازم لأولياء الأمور والمدارس الخاصة على حد سواء تمثل في تشخيص تلك الحالات وارشادهم وتوجيههم إلى آليات التعامل مع تلك الحالات، وتسعى المديرية في خطتها القادمة إلى بناء برامج تدريبية لتأهيل الكادر التدريسي المشرف على هذه الحالات من الطلبة، كما تسعى إلى تطوير البرامج التعليمية وما تضمنه من مناهج تعليمية مقدمة إلى هذه الفئة. فقرات الحفل عقب ذلك قدم طلاب مدرسة الغرس العالمية أوبريت طلابي، ثم استعرض أحد أولياء الأمور قصة ابنه (ياسين) من مدرسة المبادئ وهي قصة ملهمة وتحفيزية في كيفية التغلب على المصاعب وتحدي العقبات، ثم شاركت المدرسة الهندية بفقرة استعراضية، تلتها مسرحية صامتة لطلاب صعوبات التعلم في مدرسة الفوز العالمية، وقدم طلبة مدرسة طيبة لوحة ختامية. أوراق العمل ويتضمن الملتقى تنفيذ عدد من الورش التدريبية للمعلمين، وأولياء الأمور ينفذها مجموعة من المختصين في مجالات التربية الخاصة وصعوبات التعلم، حيث قدم الدكتور محمد حسين من جمعية رعاية الأطفال المعاقين ورشة عمل عن أهمية تنمية التركيز والانتباه لفئات التربية الخاصة كالتوحد وصعوبات التعلم ومتلازمة داون والإعاقات البصرية والعقلية البسيطة والمتوسطة، والتعرف على أهم التمارين التي تستخدم مع هذه الفئة لتنمية مهارات التركيز لديهم، كما تطرقت الورشة إلى مجموعة من الأنشطة المختلفة للتعامل مع أطفال التربية الخاصة، حيث أعطى لكل طفل نشاط مختلف، وبدوره يقوم الطفل بأداء معين ينمي قدراته الخاصة بسواء أكانت من خلال اختيار الألوان أو في المطابقة أو في عملية ربط الجمل أو الكلمات أو الحروف بالصور، كما تقام اليوم ورقتي عمل، حيث تقدم بدرية المالكية مشرفة تربية خاصه سابقا ورقة عمل عن "الدمج " حيث تتطرق فيها إلى التعريف بالدمج، والفئات التي يمكن دمجها، إضافة إلى اساليب واستراتيجيات الدمج، وواقع الدمج ف مدارس السلطنة الحكومية والخاصة، أما الورقة الثانية تقدمها نعمة حمادة معلمة صعوبات بعنوان: ديسلكسيا حيث تستعرض فيها مقدمه بسيطة عن الديسلكسيا، وبماذا يشعر طالب الديسلكسيا، إضافة إلى الاسباب التي تؤدي الى الديسلكسيا، والفرق بين صعوبات وعسر القراءة، وطرق علاج عسر القراءة وتضمن الملتقى معرض مصاحب، تشتمل على مجموعة من المبادرات والوسائل التعليمية، إضافة إلى أهم الاستراتيجيات التي يستخدمها معلم صعوبات التعلم في تدريسه وتعامله مع هذه الفئة.