الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

تدريب اكثر من 660 معلم ومعلمة لسلاسل الرياضيات بالداخلية

تاريخ نشر الخبر :30/08/2018

تتواصل بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية فعاليات البرنامج التدريبي لشرح سلاسل الرياضيات للصفين الخامس والسادس الذي سيتم تطبيقه بداية العام الدراسي الجاري حيث يستهدف 660 معلماً ومعلمة من معلمي المحافظة في تخصص الرياضيات وقد أعدت المديرية ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية وبإشراف من مركز التدريب والإنماءالمهني وقسم العلوم التطبيقية عدداً من القاعا ت التدريبية بمختلف ولايات المحافظة لتقديم المادة التدريبية للملتحقين بالبرنامج والتي تقام على فترات وذلك بهدف تزويد المعلمين الملتحقين بالبرنامج بالأسس والمهارات اللازمة للمنهج الجديد وآلية تنفيذه وتطبيقه.

وتم تقسيم المتدربين على عدد من المراكز حيث احتضن مركز التدريب والإنماء المهني بنزوى معلمي ومعلمات ولاية نزوى وازكي ومنح وادم  اما معلمي ومعلمات ولايتي سمائل وبدبد فكان مركز تدريبهم في مركز التدريب بسمائل واحتضن مركز مدرستي بهلا وسيح الشامخات للتعليم الأساسي معلمي ومعلمات ولايتي بهلا والحمراء وقدّم البرنامج التدريبي عدداً من مشرفي مادة الرياضيات ممن خضعوا للتدريب المركزي قبل انطلاق البرنامج حيث يحتوي التدريب على أوراق عمل متنوعة وتطبيقات عملية تتضمن فلسفة المنهج الجديد ومميزاته واستعراض (كتاب الطالب وكتاب النشاط ودليل المعلم والقرص الإلكتروني المدمج) والمهارات واستراتيجيات التعليم وتوظيف حل المشكلات والاستقصاء في التدريس وآلية التخطيط اليومي للدروس والتطبيق العملي للدروس في منهجي الصفين الخامس والسادس لمادة الرياضيات .

ويأتي هذا المشروع استجابة للتغيرات والتطورات العلمية والتربوية، ونتيجة للتغذية الراجعة من قبل الحقل التربوي وتلبية لهذا المطلب فقد تم اعتماد تطبيق مشروع السلاسل العالمية في مناهج العلوم والرياضيات، وذلك لمواكبة المستجدات العالمية وحاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل، والاستفادة من الخبرات العالمية والتوجهات المعاصرة، ويهدف المشروع إلى إحداث نقلة نوعية في مناهج الرياضيات للمستوى العالمي من خلال تبني سلاسل عالمية تركز على الاهتمام ببناء القدرات العقلية والمهارات العلمية التي يحتاج إليها الطلاب، وأهمها التحليل والنقد والاستنتاج وحل المشكلات واتخاذ القرار، والاستفادة من الخبرة العالمية والتوجهات المعاصرة في إحداث نقلة نوعية في المناهج من حيث الإعداد العلمي وأسلوب العرض واستخدام التقنيات الحديثة، وتضمين مناهج الرياضيات أسسا ومعايير تتسم بالعالمية، ومن أجل ضمان اتساق ومواكبة السلطنة لهذه الأسس والمعايير فقد تمت الاستعانة بجامعة كامبريدج للمشاركة في صناعة المناهج وإنتاج المواد التعليمية.

وعن البرنامج قال الدكتور محمد بن ناصر الريامي  مشرف أول رياضيات بتعليمية الداخلية ان سلاسل الرياضيات التي طبقت في سلطنة عمان مهمة جدا لمواكبة متطلبات القرن والتطور العلمي والتكنولوجي في العالم حيث ان السلاسل سوف تربط بين الجانب النظري بالواقع العملي وتميزها بأهداف متسلسلة تبدا من اول صف وتنتهي بالصفوف الاخرى لذا فهي تلازم الطالب في كل مرحلة لتنهي الضعف الملازم لمادة الرياضيات كما انها سوف تخدم اسرة الرياضيات في السلطنة لتحقيق مكاسب في برنامج تميز في العلوم الدولية للعلوم والرياضيات 2019  لذا بادرت تعليمية الداخلية من الوهلة الاولى  خلال نهاية العام الدراسي المنصرم بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية الخاصة بسلاسل العلوم والرياضيات لذا نفذ مشرفو ومشرفات مادة الرياضيات في شهري يونيو واغسطس سلسلة من البرامج لتدريب المعلمين والمعلمات من مدارس الحلقة الثانية والمدارس الخاصة والتربية الخاصة وقد لمسنا من خلال المتابعة المستمرة  تجاوبا فعالا من قبل المعلمين والمعلمات المستهدفين ، وقدم المدربين القائمين على عملية التدريب خلاصة ما تدربوه من برامج واستراتيجيات ومن حيث التنوع في أدوات ووسائل التدريب المشوقة في تنفيذ الأنشطة العملية مستخدمين الوسائل التقنية، و تم خلال التدريب التعرف عن قرب لطبيعة محتوى سلاسل مناهج الرياضيات وما تضمنه دليل المعلم أو كتاب التلميذ أو كتاب النشاط، أو من خلال إثراء حصيلة المعلومات في المادة الأكاديمية من قبل المدربين، ومن خلال التدريب تم التعرف على خطة تدريس المناهج الدراسية وفق خطة زمنية والتعرف على تطبيق استراتيجيات تدريسية وأساليب وطرق تدريس تتناسب مع هذه المناهج التي بنيت لتلائم البيئة العمانية ونتمنى ان تحقق هذه السلسلة اهدافها المرسومة ونتمنى من اولياء الامور ان يكونوا موجهين للطلاب وليسوا ملقنين لان السلسلة تعتمد على جهد الطالب كما ان كتاب النشاط صمم ليكون متابعا للفروق الفردية للطلاب حيث لا يشترط ان يقوم الطالب بالإجابة على جميع الانشطة الموجودة فهي مخصصة حسب الفروق الفردية وتم تخصيص رمز النجمة لتميز بين الانشطة .

من جهة أخرى قالت مقبولة بنت سالم الرواحية مشرفة رياضيات من خلال مشاركتي في تدريب المعلمات لاحظت وجود تخوف في بداية الامر حول تطبيق السلسلة وغموضها من قبل المعلمين والمعلمات الا ان تلك التخوفات تبددت واصبحت السلسلة حديث كل معلم بعد تلقيهم الى المهارات والمعارف التدريبية في هذا البرنامج بل ان البعض منهم تمنى تطبيق هذه السلسلة من فترة سابقة ونحن كمشرفين لقينا من المعلمين التجاوب وهناك استفسارات تتعلق بالتقويم التربوي في المادة ونحن بصدد اقامة برامج حول مستجدات التقويم التربوي في سلاسل الرياضيات كما سيكون لنا متابعة مستمرة من قبلنا لمتابعة تطبيق السلسلة وتذليل الصعوبات والتحديات التي ربما يمر بها المعلم اثناء فترة التنفيذ وهناك خطة لعمل الزيارات الميدانية وتنفيذ الاختبارات التشخيصية للطلاب لقياس مدى استيعابهم لسلسلة كما هناك توجه لإقامة لقاءات من قبل ادارات المدارس مع اولياء الامور لشرح السلسلة وتوضيح لهم ادوارهم .

كما أكد المعلم أحمد بن محمد السليمي من مدرسة محمد بن جعفر الأزكوي قائلاً لقد استمتعنا بالمشاركة في البرنامج التدريبي وتعرفنا على السلسلة والطرق والاساليب والاستراتيجيات التي تساعدنا على تدريس الطلاب وربطهم بالبيئة العلمية المحيطة بهم في قالب سهل وسلس وان الذي شد انتباهي في هذه السلاسل انها تراعي الفروق الفردية وتثري الجميع بالأنشطة من خلال كتاب نشاط الطالب للطالب والقرص المدمج الإلكتروني للمعلم ؛أما المعلمة نوزت صقر إبراهيم قالت :إن السلسة الجديدة تختلف عن المنهج السابق انها هادفة وقادرة على خلق أجواء من التفاعل بين الطالب ومعلمه وبين ولي الامر والمدرسة والبرنامج سهل لأنه يعطي الطالب فرصة ليشارك الطالب المعلم بالإضافة لتوفره الجهد والوقت عن المعلم مع حصول الواقعية والشفافية في التدريس والفهم كل ذلك سيثمر نحو إنجاح الجهود لتشمل السلسلة بقية الصفوف الأخرى التي يتدرج فيها الطالب اثناء مراحله الدراسية  .