الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

فريق مكتب تصنيف المدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم يلتقي بأصحاب المدارس الخاصة بتعليمية جنوب الشرقية

تاريخ نشر الخبر :24/09/2018
عقد فريق مكتب تصنيف المدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم اليوم لقاءا تربويا بأصحاب المدارس الخاصة التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية وذلك بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بجنوب الشرقية بولاية صور وبحضور الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام تعليمية جنوب الشرقية وحمود بن حمدان الحضرمي المدير العام المساعد للبرامج التعليمية والتقويم التربوي والمدارس الخاصة والدكتور مدير دائرة التقويم التربوي بالمديرية ومدير دائرة المدارس الخاصة بالمديرية ورؤساء الأقسام والإداريون والفنيون بدائرة المدارس الخاصة وملاك ومدراء المدارس الخاصة بالمحافظة وعدد من المشرفين والإداريين والمعلمين بالمدارس الخاصة . وقد هدف اللقاء إلى تعريف المدارس الخاصة وجميع المعنيين بالمديرية في كل ما يتعلق بتطبيق مشروع التصنيف في نسخته التجريبية الأولى والاطلاع على وثيقة التصنيف وأدوات التصنيف ومراحل المشروع والخطوات الإجرائية التي قامت بها الوزارة لإعداد وثيقة التصنيف وتحكيمها على عدد من المؤسسات المعنية داخل السلطنة وخارجها وبعض المدارس الخاصة بمختلف برامجها، وآلية تطبيق المشروع خلال المرحلة القادمة، حيث من المتوقع أن يبدأ التقييم في بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 2018/‏‏2019 م وقد تكون الفريق الزائر من فهد بن عبدالله الكلباني رئيسا وزايد بن مسلم السيابي ونصراء بنت حمد المحروقية وهنيزة بنت ناصر الجهضمية أعضاء مكتب مشروع تصنيف المدارس الخاصة والقى عبدالله بن حمد العريمي مدير دائرة المدارس الخاصة بتعليمية جنوب الشرقية كلمة رحب فيها بالحضور وبأعضاء فريق مكتب مشروع تصنيف المدارس بوزارة التربية والتعليم مشيرا بأن هذا اللقاء يأتي ضمن جهود لجنة مكتب تصنيف المدارس الخاصة من أجل تعريف المدارس الخاصة وجميع المعنيين بالمديرية في كل ما يتعلق بتطبيق مشروع التصنيف فيما أوضح الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام تعليمية جنوب الشرقية في كلمته خلال اللقاء بأهمية هذا المشروع مؤكدا بأن وزارة التربية والتعليم حرصت من خلال إصدارها القرار الوزاري رقم (211/2017) بإنشاء مكتب "تصنيف المدارس الخاصة" على أهمية الدور الذي تضطلع به المدارس الخاصة في تأدية الرسالة التربوية والتعليمية وتحقيق الأهداف المنشودة منها وتفعيل هذه الأدوار بالمستوى المطلوب مؤكدا بأن هذا اللقاء هو سلسلة من اللقاءات التي ينفذها اعضاء فريق المكتب وضمن خارطة البرنامج المعد من أجل تحقيق الأهداف المرسومة لنجاح هذا المشروع والذي يهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم بالمدارس الخاصة وتجويد الخدمات التعليمية التي تقدمها للطلبة وقد تم خلال اللقاء تقديم نبذه عن مشروع تصنيف المدارس الخاصة ومراحل المشروع ومنطلقات إعداد وثيقة التصنيف وتحكيم وثيقة أدوات التصنيف ومراحل عملية التصنيف والتقييم الذاتي وزيارة فريق التصنيف حيث يهدف المشروع إلى الارتقاء بجودة التعليم بالمدارس الخاصة وتجويد الخدمات التعليمية التي تقدمها للطلبة ورسم خارطة الطريق حول كيفية القيام بعملية التحسين المستمر والتطوير الذاتي للوصول إلى أعلى المستويات الممكنة وبالتالي تصنيفها وفق معايير وطنية ودولية معتمدة من أجل تحقيق التنافس الإيجابي بين المدارس الخاصة، هذا إلى جانب تعريف أولياء أمور الطلبة بجودة أداء المدارس الخاصة. وتتكون مجالات التقييم من سبعة مجالات هي القيادة والحوكمة والبيئة المدرسية والتعليم والتعلم والصحة والسلامة والأمن والقيم والمواطنة والشراكة المجتمعية والقدرة المالية للمدرسة وكل مجال يحتوي على عدة محاور ينطبق منه عدة مؤشرات يقاس بها المحور كما تكمن أهمية تصنيف المدارس الخاصة إلى إعطاء صورة واضحة للمدارس التي تم تصنيفها سواء أكانت مدرسة مجيدة تستحق الإشادة بها ام مدرسة بحاجة لتدخل ودعم فني للارتقاء بالعملية التعليمية وتجويد خدماتها وفقا لأفضل الممارسات العالمية وإعداد تقارير تحدد جوانب القوة والضعف التي تحتاج إلي تحسن وتحقيق التنافس الإيجابي بين المدارس وفق معاير وثيقة معتمدة .