الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

 تعليمية مسقط تنفّذ حلقة عمل تدريبية   لـ60 معلمة رياضة مدرسية جديدة

تاريخ نشر الخبر :01/10/2018
نظم قسم المهارات الفردية بدائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط حلقة تدريبية لعدد(60) من معلمات الرياضة المدرسية الجدد، وقد أقيمت الحلقة في مركز التدريب بالوطيّة لمدة ثلاثة أيام. في اليوم الأول قدّم نجيب المشايخي مشرف أول رياضة مدرسية ورقة عمل بعنوان" المهام الوظيفية والسمات الشخصية والخطة المبرمجة لمادة الرياضة المدرسية" تحدث خلالها عن المهام الوظيفية والسمات الشخصية لمعلمي الرياضة المدرسية والخطة المبرمجة للمادة وكيفية توزيع الحصص وكذلك القياس والتقويم والمناسبات المختلفة وخطة الإنماء المهني للمادة. وفي اليوم الثاني حملت ورقة العمل عنوان "مهارات التخطيط اليومي في مادة الرياضة المدرسية" قدمتها زوينة المقيمية مشرفة رياضة مدرسية ركّزت فيها عمليا على كيفية تحضير الدرس، موضحة الخطة العامة والتحضير العملي والتحضير النظري. أما اليوم الثالث فتم خلاله تقديم ورقة بعنوان "وثائق التقويم والقياس في مادة الرياضة المدرسية للصفوف (5 – 12)" مبيّنا المستجدات العام الدراسي الحالي في كيفية احتساب درجة الزي الرياضي، والتعديل الذي طرأ على أدوات ومعايير التقويم وكذلك التعديل في مستويات الجداول المعيارية للقياسات المهارية للصفوف (11 -12). وأكّد نجيب بن خلفان المشايخي مشرف أول رياضة مدرسية على أن الحلقة التدريبية جاءت بهدف إلمام المعلم بمهامه الوظيفية مما يجعله قادرا على إدراك مسؤولياته على أكمل وجه ليعمل جاهدا لإنجاز المهام الموكلة إليه بمدرسته، كما عليه أن يسعى لتطوير نفسه ليتعدى كونه مؤديا للمهام إلى الإجادة التامة لها ثم الإبداع والتميز، مشيرا إلى أهمية السمات الشخصية والنواحي التي تتعلق بالمعلم وطبيعته التي تميزه عن غيره والتي منها حسن المنظر والأناقة وبث السعادة في نفوس الطلاب والتجديد فيطرق التدريس، وقال: على المعلم كذلك أن يلم بأسس وضوابط عمليتي القياس والتقويم، وأن يلتزم بجدول المواصفات ووثائق التقويم وكيفية صياغة الأسئلة بالشكل الصحيح وإخراج الورقة الامتحانية بشكلها النهائي، وأن يؤخذ في الاعتبار أن التقويم هو المحصلة التي ترتبط بمستقبل الطالب حيث إن وزارة التربية والتعليم تولي اهتماما بالغا بصياغة أسئلة الامتحانات بناء على أسس ومعايير وجدول مواصفات محدد لكل مادة ولكل صف دراسي. ولمعرفة الانطباعات ومدى الاستفادة من الحلقة التدريبية التقينا ببعض المعلمات، وبداية أوضحت المعلمة بشرى بنت علي الناعبية من مدرسة عائشة بنت مسعود العامرية (7 – 11) انها اكتسبت العديد من المهارات حول كيفية تحضير الدروس والتخطيط العام والتعرف على وثيقة المادة التي تتضمن سجل المتابعة والتقرير الوصفي والاختبار المهاري والاختبار النظري. وتقول المعلمة بشراء بنت سالم الجهورية من مدرسة النبع للتعليم الأساسي: تميّزت الحلقة بروح التعاون والتفاعل مع المعلمات المشاركات وبالتالي استفدنا العديد من النقاط التي ستسهم في النمو المهني كمعرفة مهام الوظيفة والسمات الشخصية للمعلم الى جانب الأمور الفنية الأخرى. وتضيف المعلمة سميّة بنت جميل البلوشية من مدرسة درّة الأجيال: الحلقة كانت حافلة بالعديد بالمفاهيم والأسس التربوية خاصة في مجال مادة الرياضة المدرسية فقد تعرّفنا على كيفية تنظيم الوقت والتعامل مع الإدارة اضافة الى الأفكار الجديدة التي طرحها المحاضرون في شرح المهارات الرياضية للأطفال. أما المعلمة أميرة بنت سعيد المعمرية من مدرسة المعبيلة الجنوبية (11 – 12) فأشارت إلى أهمية الحلقة التدريبية باعتبارها كشفت عن العديد من النقاط المبهمة للمعلمات الجدد حيث تعرّف الجميع على آليات العمل حول كيفية التحضير والتقويم في جميع المراحل اضافة الى تبادل الأفكار والرؤى بين المعلمات المشاركات. وعبّرت المعلمة حمدة بنت عبدالله الغيبر من مدرسة شمساء الخليلي عن انطباعها حول الحلقة شاكرة مشرفي الرياضة المدرسية على جهودهم المبذولة لتعزيز وتشجيع المعلمين، ولخّصت استفادتها بأهمية أن يكون معلم الرياضة مرن في التعامل، قوي الشخصية، متفهم وواضح الصوت، الى جانب استفادتها من المواضيع الأخرى التي طرحت في أوراق العمل. وأبانت المعلمة ديباج بنت محمد بن نور البلوشية من مدرسة أم سعد الأنصارية (7 – 10) مدى استفادتها من البرنامج وقالت: تعرفت على منهاج الرياضة المدرسية وكيفية استغلال الامكانيات المتاحة بالمدرسة لخدمة الحصة الرياضية، وكذلك الطريقة الصحيحة لوضع الدرجات وتسيمها حسب الضوابط التي وضعتها الوزارة، وكيفية إعداد التقارير الوصفية وانتقاء الجمل الوصفية التي تصف مستوى الطالب من حيث الأداء والسلوك والالتزام بالزي الرياضي. وأخيرا، تقدمت المعلمة منيرة بنت خميس الشحيمية من مدرسة القرم للتعليم الأساسي (5 – 9 ) بالشكر الجزيل لمشرفي الرياضة المدرسية معدّي البرنامج على المعلومات الوفيرة التي أفادت المعلمات الجدد لتكون حصيلة مهنية سيتم تطبيقها في الميدان التربوي، موضحة أن لمشاركات تعرفن على جملة من المفاهيم التي ستساعدهن بلا شك في عملية التدريس كالخطة اليومية والفصلية وتوزيع الدرجات وأساسيات التدريس.