الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

 التربية والتعليم: تدشن المرحلة التجريبية للاختبارات(CAT4) باللغة العربية في المدارس الخاصة

تاريخ نشر الخبر :16/12/2018
دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة المرحلة التجريبية للاختبارات التشخيصية الدولية(CAT4) في نسختها الأولى باللغة العربية صباح أمس(الخميس)بديوان عام الوزارة. حضر التدشين فاطمة بنت عبد العباس نوراني المديرة العامة للمدارس الخاصة بالوزارة، وعدد من مديري دوائر المديرية، ووديع فريحة المدير الإقليمي لمؤسسة الصايغ للتعليم و جريس يوسف المستشار التربوي ، ووجيمس هاليج من مؤسسةGL للاختبارات والتعليم ببريطانيا، وعدد من مديري مدارس الخاصة وملاكها. تجربة فريدة وحول التعريف بهذه الاختبارات وتطبيقه لأول مرة مدارس السلطنة، قالت سهام بنت أحمد الريامية مديرة دائرة برامج ومناهج المدارس الخاصة بالمديرية العامة للمدارس الخاصة بالوزارة: يعد تطبيق الاختبارات الدولية التشخيصية(cat4)في نسختها الأولى باللغة العربية وفي مدارس السلطنة تجربة فريدة من نوعها سواء على المستوى الإقليمي والوطن العربي، كون أن السلطنة أول دولة عربية ستطبق هذه الاختبارات في نسختها الأولى باللغة العربية، على الرغم من ان هنالك عدد من المدارس الخاصة تطبق هذه الاختبارات ولكن باللغة الانجليزية، فهي اختبارات لقياس للقدرات الإدراكية والمهارية، والانفعالية والذكاء العاطفي لا ترتبط بمنهج معين أو محتوى أو مادة دراسية معينة فهي اختبارا لقياس القدرات العامة ( مهارات القرن الحادي والعشرين) للطلبة، بالإضافة إلى قياس المهارات اللفظية واللغوية ومهاراتSTEMفي مجال الرياضيات والعلوم والهندسة والتكنولوجيا، حيث سيتم تطبيقها لـ(12) مدرسة من المدارس الخاصة التي تضم مختلف الأنظمة التعليمية سواء كانت أحادية اللغة أو ثنائية اللغة او المدارس المطبقة للمؤهلات والبرامج الدولية كمرحلة تجريبية، كما تعد هذه الاختبارات اختبارات مرحلية لكل من الصف الساس والثامن والعاشر والثاني عشر كما أنها قد تمتد حتى لمن هم في المستوى الجامعي والعاملين في كل من القطاعات العامة والخاصة لقياس القدرات العامة التي لا ترتبط بمجال، أو برنامج، أو بمنهج معين". منحة مجانية وأضافت الريامية:" سيتم تطبيق هذه الاختبارات كمرحلة تجريبية وبمنحة مجانية من قبل مؤسسةGL للتعليم والاختبارات ومؤسسة الصايغ للبحوث التربوية لطلبة الصف السادس في هذه المدارس، ومن ثم سيتم الإعلان عن النتائج والتقارير الوصفية التي سيتم بها المقارنة بين الطلبة ونظرائهم من في المرحلة الدراسية نفسها(الصف السادس) وفي المدرسة ذاتها، كذلك بين مدرسة ومدرسة في نفس المنطقة في المرحلة الدراسية نفسها، وبين مدرسة ومدرسة في المحافظة واحدة وبين مدرسة ومدرسة في محافظتين مختلفتين، فهذه الاختبارات ستعطي مؤشراً عاماً للقدرات، أو نتائج خاصة بمستوى الطلبة في نفس المدرسة وفي نفس المرحلة أو في محافظة من محافظات السلطنة". اختبارات إلكترونية وقام كل من رئيس قسم العمليلات(جو) للبكلوريا الدولية والاختبارات التشخيصية الدولية( caT4)، ووديع فريحة المدير الإقليمي لمؤسسة الصايغ والمستشار التربوي جريس يوسف، وجيمس هاليج من مؤسسة GL للاختبارات والتعليم ببريطانيا، بتعريف الحضور بآلية تطبيق هذه الاختبارات كمرحلة تجريبية ومجانية لطلبة الصف السادس في هذه المدارس، من حيث القيام بزيارات ميدانية الى هذه المدارس المنتقاة لدراسة واقع هذه المدارس وبيئتها ووضع الاجهزة الخاصة بهذه الاختبارات كونها اختبارات تجرى بصورة إلكترونية تتم عبر الشبكة المعلوماتية "الانترنت"، ومدتها ساعتين في مختلف القدرات الإدراكية والمعرفية، كما أن آلية التصحيح ستكون إلكترونية، وبشكل مباشر بعد انتهاء الطالب من الاختبار، ويتم إرسال النتيجة من خلال تقرير وصفي، كما سيكون في هذه المدارس كادر تدريبي من المؤسستين بتدريب العاملين فيها على كيفية تركيب هذه الاجهزة وتطبيق هذه الاختبارات، وتحليل النتائج، وقراءتها ومن ثم اطلاعها على أولياء الامور، وكذلك تدريبهم على قراءتها كونهم شركاء في العملية التعليمية، إلى جانب أن هذا التقرير سيتضمن التغذية الراجعة التي يحتاجها هذا الطالب لتعديل مستواه، كما أنه من خلال قراءة هذه النتائج ستعين المعلم أيضا على إعادة النظر في صياغته لاستراتيجيات وطرق التدريس والتقويم التي سيطبقها داخل الغرفة الصفية، كما ستعطي هذه النتائج قراءات لتطوير العملية التعليمية الشاملة في كل مدرسة بدءا من مدير المدرسة وحتى الطالب في مختلف مهارات القرن الحادي والعشرين.