الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

افتتاح حلقة العمل الإحترافية الكشفية للإعلام الرقمي وشبكات التواصل

تاريخ نشر الخبر :24/12/2018
افتتحت اليوم الحلقة الإحترافية الكشفية للإعلام الرقمي وشبكات التواصل التي تنظمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات ممثلة بدائرة العلاقات العامة والإعلام الكشفي والإرشادي بالتعاون مع المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، خلال الفترة 23 وحتى 27 من شهر ديسمبر الجاري، حيث اقيم حفل الإفتتاح تحت رعاية ابتسام بنت عبدالله بن صخر العامرية المديرة العامة المساعدة للمرشدات وبحضور صالح بن مسلم العميري مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام الكشفي والإرشادي وعدد من المدراء المساعدون ورؤساء الأقسام بالمديرية وذلك بفندق مجان ببوشر. بدأ الحفل بعرض أهداف وأغراض وبرنامج الحلقة التدريبية قدمتها رملة بنت مرهون العجمية أخصائية الإعلام التربوي بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات تطرقت في بدايتها لأهداف الحلقة التدريبية الإحترافية لإعلام الرقمي وهي تمكين مفوضي ومفوضات الإعلام الكشفي والإرشادي من الإلمام بمفهوم الإعلام الرقمي وبمهارات الاتصال وفن التعامل مع الجمهور ومعرفة فن تصميم وإعداد المواد الإعلامية والإلمام بتصميم صفحات خاصة بالعلاقات العامة والإعلام على الشبكة العالمية. وأوضحت بأن البرنامج التدريبي سيتعرض لعدد من المواضيع المهمة في مجال الإعلام الرقمي والإعلام الحديث منها التعريف بمفهوم الإعلام الرقمي، والتطرق للفرق بين الإعلام الرقمي والإعلام الالكتروني والفرق بين الصحافة التقليدية والصحافة الرقمية وخصائص الإعلام الرقمي وأنواع الإعلام الرقمي، والتعرض لمهارات الاتصال وفن التعامل مع الجمهور والتوجهات العالمية للإعلام الرقمي واستعراض ابرز النماذج العالمية في هذا المجال والتعريف بالإطارين الاقتصادي والنظامي للإعلام الرقمي والتدرب والتعرف على التحرير الإعلامي في الإعلام الرقمي وإمكانيات تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين أداء الإعلام ووسائل الإعلام الرقمية وأهميتها في العصر الحديث وأدوات الإعلام الرقمي وشبكة المعلومات "المحلية والدولية" والفرص والمخاطر والبريد الإلكتروني وكيفية التعامل معه إلى جانب فن تصميم وإعداد المواد الإعلامية وتقنيات التأثير على الجماهير من خلال الإعلام الجديد وتصميم صفحات خاصة بالعلاقات العامة والإعلام على الشبكة العالمية واستخدام تكنولوجيا الإعلام الحديثة واستثمارها في توصيل الرسالة الإعلامية وفن إعداد استطلاع الرأي العام والرسائل الإعلامية بالبريد الإلكتروني وخصائص استطلاع الرأي العام والرسالة الإعلامية ومتابعة فاعليتها الإعلامية وإعداد قواعد بيانات خاصة بالعلاقات العامة والإعلام والشبكات الاجتماعية وآليات استخدامها واستراتيجيات تنمية الصورة. الإعلام الحديث بعدها بدأت جلسات اليوم الأول بتقديم عدة أوراق عمل تفاعلية قدمتها الدكتورة لميس ضيف المدربة عدة أوراق عمل وجلسات تفاعلية قدمتها الدكتورة بالحلقة التدريبية والتطرق الى مفوم الإعلام بكشله العام والفرق بين الإعلام الإلكترونب يوالإعلام الحديث موضحة ان الإعلام الإلكتروني هو نوع جديد من الاعلام يشترك مع الاعلام التقليدي في المفهوم، والمبادئ العامة والاهداف، وما يميزه عن الاعلام التقليدي أنه يعتمد على وسيلة جديدة من وسائل الاعلام الحديثة وهي الدمج بين كل وسائل الاتصال التقليدي, بهدف إيصال المضامين المطلوبة بأشكال متمايزة، ومؤثرة بطريقة أكبر، موضحة أن الإعلام الإلكتروني يتتيح للإعلاميين فرصة كبيرة لتقديم موادهم الاعلامية المختلفة، بطريقة الكترونية لتدعم الوسائل التقليدية الموجودة. وعرفت الاعلام الرقمي على أنه مجموعة من الأساليب والأنشطة الرقمية الجديدة التي تمكن المرسل من إنتاج ونشر المحتوى الإعلامي ، بمختلف أشكاله من خلال الأجهزة الإلكترونية(الوسائط) المتصلة بالشبكة العالمية، في عملية تفاعلية بين المرسِل والمستقبِل، بحيث تكون جميع الوسائل والادوات المستخدمة في انتاج المحتوى الاعلامي من صحافة واخبار وغيرها من الادوات ومصادر المعلومات هي بشكل رقمي ومخزنه، وفي هذا النوع يظهور التفاعل، بين المرسل والمتلقي، وتتميز بوجود نوع من التحكم الانتقالي من جانب أفراد الجمهور في نوعية المعلومات التي يختارونها أي أن الفرد يمكن أن يكون رئيسا لتحرير المجلة التي يختارها ، مثل الفيس بوك والمدونات بانوعها والفديوتيكس والتلفزيون الرقمي اي اصبح الجمهور مشارك في وسائل الاعلام بدل من ان يكون متلقي فقط . وأوضحت الدكتوره لميس ضيف في جلستها أن الإعلام الجديد المتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي يتميز باسرعة في الانتشار والدخول إلى المنازل وفي الأوساط كافة دون عوائق، كما تميز الأإعلام الحديث بتعزيز سرعة نقل المعلومة بين المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي لتسجيل السبق في ذلك. كما تطرقت الى طرق إدارة الحملات الإعلامية واستهداف الجمهور وآليات الإقناع وصولا الى تفاعل المتلقي عبر شبكات لتواصل الإجتماعي. بعدها تم توزيع المشاركين لتصميم حملات إعلامية عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وعرض تلك التصاميم ومناقشتها وأخذ التغذية الراجعة عليها.