الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

 تعليمية الداخلية تدرّب 677 معلمة مجال ثاني على السلاسل التعليمية في العلوم والرياضيات

تاريخ نشر الخبر :03/01/2019
سعيا لتطوير مهارات معلمات المجال الثاني، وتماشيا مع التطور الحاصل في تطبيق منهج السلاسل التعليمية في العلوم والرياضيات والذي بدأ تطبيقه العام الدراسي الماضي، نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية ممثلة في دائرة تنمية الموارد البشرية البرنامج التدريبي لبناء الورقة الامتحانية حسب مناهج كامبريدج وذلك بمركزي التدريب والإنماء المهني بنزوى وسمائل. يستهدف البرنامج التدريبي ستمائة وسبعة وسبعون معلمة مجال ثاني من مختلف مدارس المحافظة، وذلك بهدف تمكين المشاركات من صياغة مختلف أنواع الأسئلة كالاختيار من متعدد والأسئلة المقالية وأسئلة الإكمال والتي تتناسب مع وثائق مناهج كامبردج الجديدة حسب المناهج المطبقة حاليا في مدارس السلطنة، وغيرها من الأسئلة التي تتضمنها الورقة الامتحانية، كما يهدف إلى تنمية مهارات المعلمات في اختيار الأسئلة المناسبة لمختلف القدرات الذهنية للطلبة. وفي هذا الإطار قال طالب بن ناصر القرني، مشرف مجال ثاني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، والمشرف على متابعة تنفيذ البرنامج التدريبي: هذا البرنامج يهدف إلى تنمية قدرات معلمات المجال الثاني في إعداد الورقة الامتحانية، بما يتوافق ومناهج كامبردج، حيث ستكون المعلمات المشاركات قادرات بعد اجتياز البرنامج على إعداد اختبارات قصيرة للطلبة في مدارسهن في مادتي العلوم والرياضيات بناء على وثائق التقويم الواردة حسب آخر تحديث لهذا العام الدراسي. الجانب الإيجابي وحول استفادة المشاركات من البرنامج قالت خالصة بنت خميس الغدانية معلمة مجال ثاني بمدرسة كنوز المعرفة: تعرفت من خلال البرنامج التدريبي لصياغة الورقة الامتحانية لسلاسل العلوم والرياضيات على كيفية إعداد وصياغة الأسئلة سواء كانت موضوعية أو مقالية، والأخطاء الشائعة عند صياغة الأسئلة، كما تعرفنا على أسس توزيع الأسئلة سواء في الورقة الامتحانية من حيث أنماط التفكير المعرفية والمهارية والإدراكية وغيرها من الأنماط، إضافة إلى كيفية استخدام الجانب الإيجابي لمراعاة الطلبة عند تصحيح الورقة الامتحانية موضحة القول: إن ما اكتسبناه من هذا البرنامج سيسهل علينا عملية صياغة الورقة الامتحانية في المستقبل لمناهج العلوم والرياضيات، وإعطاء الطلبة الدرجات المستحقة. أهداف التقويم من جانبها قالت ثريا بنت سالم العبادية معلمة مجال ثاني بمدرسة سور بهلاء: كنا بحاجة لهذا البرنامج وقد جاء في التوقيت المناسب، حيث أننا محتاجون لطرق صياغة الأسئلة، والتعرف على أهداف التقويم في سلاسل كامبردج الذي طبق في الحلقة الأولى من السلم التعليمي، ومن خلال ما تم طرحه من محاور في البرنامج التدريبي يتجلى واضحا أن الاستفادة كبيرة لجميع المعلمات المشاركات، وهو ما سينتج عنه التطبيق الأمثل لسلاسل العلوم والرياضيات في الحقل التربوي خلال هذا العام والأعوام القادمة بإذن الله تعالى. الجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي في صياغة الورقة الامتحانية بدأ في شهر ديسمبر المنصرم ويستمر حتى السادس والعشرين من شهر يناير الجاري، ويأتي تنفيذه ضمن خطة الإنماء المهني للمعلمين ورفع مستوى كفاءتهم العملية وتعريفهم بمختلف المستجدات في الحقل التربوي.