الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

اللقاء التعريفي بجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية بتعليمية البريمي

تاريخ نشر الخبر :08/01/2019

 تحت رعاية سعادة السيد إبراهيم بن سعيد بن إبراهيم البوسعيدي محافظ البريمي نظمت تعليمية البريمي لقاء تعريفيا لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية وبحضور الفاضل عبدالله بن أحمد الظاهري  رئيس اللجنة المحلية لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية وعدد من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى، والأفاضل أعضاء المجلس البلدي، والأفاضل مديرو العموم ومديرو المصالح الحكومية والخاصة، والأفاضل مسؤولو الأجهزة الأمنية والعسكرية والتربويون ، حيث جرى في الورقة الأولى التعريف بجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية قدمها الفاضل سعيد بن سيف الزيدي رئيس قسم الأنشطة التربوية– منسق الجائزة ، وقدم الورقة الثانية الدكتور محمد بن خلفان الشيدي مستشار الوزيرة لمحافظة شمال الباطنة رئيس لجنة المتابعة والتقييم لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية والتي كانت بعنوان جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية والشراكة المجتمعية وكانت الورقة الثالثة حول التسويق الإعلامي لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية قدمها الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي– مدير عام مساعد لشؤون التقويم التربوي والبرامج التعليمية والمدارس الخاصة – نائب رئيس اللجنة المحلية للجائزة.

وقد ركز مقدمو أوراق العمل من خلال اللقاء على أهمية الجائزة التي تحمل اسم صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم حفظه الله ورعاه، والتي تهدف إلى وضع رؤية مستقبلية واعية لتعزيز السلوكيات والقيم الإيجابية لدى الطلبة في النظافة والأنماط الصحية في المدرسة والمجتمع المحلي، وبناء شخصية الطلبة بصورة متكاملة وإكسابها مهارات التعامل الإيجابي مع القضايا والتحديات المختلفة، وتحفيز طاقاتهم وإمكانياتهم، وتنويع قدراتهم الإبداعية وتحسين كفاءاتهم العلمية والعملية وغرس المواطنة الصالحة في نفوس الطلاب وتعزيز الهوية الوطنية لديهم من أجل إعداد مواطن قادر على الإسهام بجدارة ووعي في مسيرة النماء والبناء الشامل وتفعيل دور التقنيات الحديثة في خدمة قضايا التعليم والتنمية المستدامة.

كما تم التعريف بماهية الجائزة وتفاصيلها المختلفة من حيث محاور الجائزة وأهدافها واللائحة الداخلية للجائزة ومعايير وأسس تقييم الجائزة ونوعية المبادرات والمشاريع التي تنفذها المدارس وشروطها وغيرها من الجوانب التي تهم الحقل التربوي.

كما تسعى الجائزة إلى غرس مفاهيم العمل التطوعي لدى الطلبة من خلال تنفيذ مشاريع ومبادرات تربوية مستدامة تخدم قضايا المجتمع والبيئة المدرسية، وتعزز الشراكة المجتمعية والتوأمة بين المدارس وأولياء الأمور والقطاعات الأخرى وتشجيع التنافس الشريف بينها على مستوى المحافظات التعليمية، وبالتالي إكساب الطلاب كفايات القرن الحادي والعشرين وتنمية وعيهم بالعلاقة بين التربية والتنمية المستدامة بجعلهم يدركون أهمية المشاريع التربوية التطبيقية وارتباطها بأهداف التنمية المستدامة وترجمة المعارف والمهارات التي يتلقونها إلى واقع عملي لتحقيق الأهداف السامية للجائزة.

 

أعدته: وفاء الزيدية

تصوير: محمد الغافري