الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

280 معلمة في ورشة صياغة المفردات الامتحانية لصفي (3-4) بـ«تعليمية» الظاهرة

تاريخ نشر الخبر :27/01/2019
انهت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية ورشة تدريبية حول "صياغة المفردات الامتحانية لصفي (3-4) ضمن خطة التدريب اللامركزية لمناهج سلاسل كامبردج لمادتي العلوم والرياضيات، والتي بدأ تطبيقها بمدارس السلطنة مع بداية العام الدراسي الماضي 2017/‏‏2018م، وذلك بمركز التدريب والإنماء المهني وبعض مدارس المحافظة التي استضافت البرنامج، الذي استمرت فعالياته لمدة (4) أسابيع متواصلة، استهدفت الورشة معلمات المجال الثاني من مختلف مدارس المحافظة. وتهدف الورشة إلى تمكين المشاركين من اكتساب المعرفة والفهم المتعلقان بالمهارات والعمليات المطلوبة لتحرير أسئلة الاختبار القصير للصفين الثالث والرابع، بالإضافة إلى تزويد المشاركين بالمعرفة المطلوبة لدعم محرري أسئلة الاختبار للصفي الثالث والرابع، وإعداد أسئلة للصفين الثالث والرابع في مادتي العلوم والرياضيات، وكذلك إعداد اختبار للصفين الثالث والرابع في مادتي العلوم والرياضيات، إضافة للقدرة على تقديم تغذية راجعة للمفردات الامتحانية المحررة. قدمت خلال البرنامج مجموعة من أوراق العمل المنوعة منها: ما هو التقويم الختامي التجميعي " الجيد" في مادتي الرياضيات والعلوم؟، الأمور الرئيسية المتعلقة بتحرير الأسئلة الجيدة في مادتي الرياضيات والعلوم، أنواع الأسئلة في مادتي الرياضيات والعلوم، نماذج التصحيح في أسئلة مادتي الرياضيات والعلوم، إعداد نموذج اختبار لمادتي العلوم والرياضيات، تحرير أسئلة في جميع فروع مواد التخصص. وحول الورشة تحدث الأستاذ حميد بن سالم العبري-المشرف الأول للتخصص بالمحافظة قائلا: الورشة تقدم المهارات والكفايات اللازم توفرها لدى المعلم لتقديم لصياغة مفردات تقويمية لمختلف فروع مواد التخصص، كما تساهم في رفع كفاءة المعلمات في إعداد أسئلة قصيرة لمادتي العلوم والرياضيات بمواصفات عالية الدقة وتناسب مناهج السلاسل، وأيضا هذه الورشة توضح الكثير من البنود الواردة في وثيقة التقويم والتركيز عليها وشرحها بالتفصيل، و تزيل اللبس لديهن حول الفرق بين أسئلة الاستدلال وحل المشكلات والاستقصاء العلمي وآلية تقييم الأهداف المختلفة من المنهج سواء كان لمادة الرياضيات ام العلوم ، وأضافت الأستاذة شيخة بنت محمد الزيدية – معلمة أولى مجال ثان بمدرسة علاية فدا للتعليم الأساسي قائلة: منذ تطبيق سلاسل كامبردج للعلوم والرياضيات للحلقة الاولى حرصت الوزارة ممثلة بمركز التدريب التربوي على تنفيذ العديد من البرامج التدريبية المعينة على تطبيق السلاسل بالشكل الأمثل. ومن ضمن البرامج التي حضرتها ورشة اعداد اختبار قصير لمادتي العلوم والرياضيات للصفين الثالث والرابع ، ولقد ساهم هذا البرنامج في تطوير مهاراتي كمعلمة أولى في مراجعة ونقد الاختبارات القصيرة التي تعدها معلمات المدرسة سواء أكان من ناحية الإخراج أو من حيث استيفائها لجميع المواصفات الواردة في وثيقة التقويم مثل: الصياغة الصحيحة لمفردات الأسئلة المختلفة وتضمين الاختبار جميع المستويات (المعرفة والتطبيق والاستدلال ) وبنسب محددة كما تعرفت على آلية توزيع الدرجات على مفردات الأنواع المختلفة من الأسئلة، وأكملت بالإضافة الى اطلاعي على نماذج من الأسئلة المتنوعة والتي سأستفيد منها لاحقا في إعداد نماذج اثري بها برامج الإنماء المهني لمعلمات مدرستي .