الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

 التربية والتعليم تختتم الحلقة التدريبية لتقييم متابعة  جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية

تاريخ نشر الخبر :19/02/2019
اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً باللجنة المركزية لتقييم متابعة جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية، صباح أمس "الاثنين" الحلقة التدريبية الثانية "معايير تقييم المشاريع المترشحة لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية"، بمشاركة (ثلاثين) من أعضاء اللجنة المركزية ومنسقي الجائزة ورؤساء أقسام البوابة التعليمية بتعليميات المحافظات، وذلك في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. تضمن اليوم الختامي تقديم ثلاث أوراق عمل، تضمنت الورقة الأولى توضيح ماهية نظام الجائزة الإلكتروني والخدمات التي يوفرها النظام لمستخدميه، وجاءت الورقة الثانية بعنوان" نظام الجائزة الإلكتروني "شرحت بنية نظام الجائزة الإلكتروني، وتوضيح صلاحيات مستخدمي نظام الجائزة الإلكتروني، أما الورقة الثالثة بعنوان" التدريب على استخدام نظام الجائزة الإلكتروني " وتطرقت إلى إكساب المتدربين مهارات استخدام النظام الإلكتروني في القيام بإجراءات تسجيل المشاريع التربوية والترشح بها للجائزة، إضافة إلى تقييم المشاريع المترشحة للجائزة، وفي الختام تم تسليم المشاركين الشهادات. وقال الدكتور محمد بن خلفان الشيدي رئيس اللجنة المركزية لتقييم متابعة جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية: تعقد هذه الحلقة الثانية لمنسقي الجائزة باللجان المحلية لمتابعة وتقييم الجائزة في تعليميات المحافظات، لتدريب المنسقين على آليات تقييم المشاريع المترشحة للجائزة باستخدام معايير ومؤشرات التقييم المعتمدة، وإلى تدريبهم على استخدام نظام الجائزة الالكتروني في عمليات التسجيل والترشح والتقييم على مستوى تعليميات المحافظات، وتسعى اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم الجائزة إلى إكساب أعضاء اللجان المحلية للجائزة المهارات اللازمة لتجويد عملية التقييم باستخدام التقنية الحديثة لتبسيط إجراءات التقييم وزيادة جودتها وموثوقيتها. وأوضح عيسى بن سيف الشامسي منسق الجائزة بتعليمية محافظة شمال الباطنة: جاءت هذه الحلقة التدريبية لصقل معارف ومهارات المستهدفين في تفعيل الحساب الإلكتروني للجائزة من خلال شرح تفصيلي لبنية النظام الإلكتروني للجائزة والتدريب على استخدامه لنقل أثر التدريب إلى المستهدفين بالمدارس، كذلك أهلتنا هذه الحلقة للقيام بالأعمال الريادية في المراحل المقبلة لتحسين وتجويد العمل في تفعيل المشاركة بالجائزة، وفتحت الأفاق لفتح أبواب الإبداع على مصراعيها لكل من هو قائم بالجائزة. وذكر أحمد بن سالم المعشني منسق الجائزة بتعليمية محافظة ظفار: كل الشكر والتقدير للجنة المركزية لتقييم متابعة جائزة على جهودهم المبذولة في تسهيل كل الإجراءات المتعلقة بالجائزة، واستفدنا الكثير من المعلومات عن معايير التقييم، حيث كان الحلقة التدريبية طول انعقادها مثيرة بالمعلومات في الجانبين النظري والتطبيقي. أما خالد بن سيف الصبحي منسق الجائزة بتعليمية محافظة الداخلية قال: تعرفنا من خلال هذه الحلقة التدريبية على طريقة التسجيل والترشح للجائزة من خلال البوابة التعليمية للمشاريع المستدامة، كما أن هذه الحلقة أثرت مهارات تطبيقية في كيفية الترشح والتسجيل وآلية التقييم للجائزة، كذلك أثرت المشاركين في الجانب المعرفي والعلمي ليقوموا بنقل هذه الخبرات إلى المدارس. وأشارت عزيزة بنت خلفان الرحبية منسقة الجائزة بتعليمية محافظة مسقط، التدريب جيد أتاح لنا الاطلاع على معايير الترشح ومؤشراته، ومن ثم يمكننا من تنفيذ عمليات التقييم بشكل مرن وسلس ضمن فريق تقييم محلي يرأسه نائب رئيس اللجنة المحلية أو مدير دائرة حسب ما تراه اللجنة المحلية، كما أن التدريب ساهم في اطلاعنا على النظام الالكتروني الذي سوف نستخدمه في هذه الجائزة، وهو نسخة جديدة بطابع جديد من حيث النوع وآلية العمل. وذكرت هدى بنت علي الشحية منسقة الجائزة بتعليمية محافظة مسندم، قدمت لنا الحلقة التدريبية على آلية تسجيل المدارس في النظام الإلكتروني، ومن ثم ترشحها للجائزة ودور اللجان المحلية المقيمة في كل محافظة، كما تناولت هذه الحلقة معايير الجائزة ومؤشرات كل معيار وموجهات تلك المؤشرات ودرجات التقييم الخاصة بكل مؤشر ومعيار والوزن النسبي لكل معيار، كما إن الحلقة أتاحت فرص لجميع المشاركين بالمناقشات والمداخلات المتعلقة بنظام الاستدامة الخاص بالجائزة والصلاحيات الممنوحة للمنسقين في اللجان المحلية وأدوار اللجنة المحلية الخاصة بالتقييم.