الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

بدء التصفيات الثانية للمسابقة الوطنية للقراءة للمتأهلين من تعليميات المحافظات والمدارس الخاصة

تاريخ نشر الخبر :25/02/2019
بدأت اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة للبرامج التعليمية ممثلةً بدائرة الأنشطة- قسم نشاط الفنون الأدبية والإعلام المدرسي، صباح أمس" الخميس "- تصفيات المرحلة الثانية للمسابقة الوطنية للقراءة للمتأهلين من تعليميات المحافظات والمدارس الخاصة على مستوى السلطنة للعام 2018/ 2019م، بمشاركة" اثنان وسبعين "طالباً وطالبة منهم" ثلاثون " طالباً و" اثنان وأربعون " طالبة موزعين على" أربعة وعشرين "فريق ضم كل فريق" ثلاثة "طلبة ُمقسمين إلى" سته "مجموعات تستمر لمدة عشرة أيام، وتستهدف الطلبة من الصف العاشر وحتى الثاني عشر، وذلك بركن اللجنة الوطنية للشباب بمركز عمان الدولي للمعارض والمؤتمرات. حيث تنافست فرق المجموعات" الأولى والثانية والثالثة "التي جاءت نتائجها وفق الآتي: المجموعة الأولى فاز فريق مدرسة عبدالله بن العباس للتعليم الأساسي بتعليمية شمال الباطنة على فريق مدرسة البراء بن مالك بتعليمية جنوب الباطنة للتعليم الأساسي بنقطة واحدة مقابل صفر، وتفوق فريق مدرسة الكامل للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الشرقية على فريق مدرسة الشموس بنت النعمان للتعليم الأساسي بتعليمية شمال الشرقية بثلاثة نقاط مقابل نقطتين، وبالتالي يكون فريق مدرسة الكامل حصل على المركز الأول على مستوى المجموعة، وفريق مدرسة الشموس بنت النعمان في المستوى الثاني، ويكونان الفريقان تأهلا لتصفيات المرحلة الثانية، وفي المجموعة الثانية تقدم فريق مدرسة الإنجاز الخاصة على فريق مدرسة ابن بركة للتعليم الأساسي بتعليمية الداخلية بنتيجة ثلاث نقاط مقابل صفر، وفوز فريق مدرسة مريم بنت عمران للتعليم الأساسي بتعليمية شمال الباطنة بثلاث نقاط مقابل نقطة واحدة لفريق مدرسة الأبيض للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الباطنة، ويكون فريق مدرسة الإنجاز الخاصة حصل على المركز الأول على مستوى المجموعة، وفريق مدرسة مريم بنت عمران في المستوى الثاني، ويكونان الفريقان تأهلا لتصفيات المرحلة الثانية، وفي المجموعة الثالثة تفوق فريق مدرسة المهنا بن جيفر للتعليم الأساسي بتعليمية شمال الشرقية بسبع نقاط مقابل ثلاث نقاط لفريق مدرسة الأشخرة للتعليم الأساسي بتعليمية جنوب الشرقية، وفوز فريق مدرسة المعمور للتعليم الأساسي بتعليمية الداخلية على فريق مدرسة الصلت بن مالك الخاصة بأربعة نقاط مقابل ثلاث نقاط، ويكون فريق مدرسة المهنا بن جيفر حصل على المركز الأول على مستوى المجموعة، وفريق مدرسة المعمور في المستوى الثاني، ويكونان الفريقان تأهلا لتصفيات المرحلة الثانية. الفكرة مسابقة قرائية يتنافس فيها طلبة المدراس بجميع تعليميات المحافظات في الصفوف (12-10) من خلال قراءة مجلد واحد من الموسوعة العمانية، بحيث تكون تصفيات المسابقة في مرحلتين، تمثل المرحلة الأولى التنافس بين مدراس المحافظة الواحدة، وستمثل المدراس المتأهلة المحافظة في المرحلة الثانية، التي تتنافس فيها المحافظات على مستوى السلطنة في معرض مسقط الدولي للكتاب خلال الفترة من 22 فبراير - 3 مارس 2018 م. أهداف المسابقة تهدف المسابقة إلى نشر ثقافة القراءة وغرسها كعادة دائمة لدى الشباب، ولإذكاء روح التنافس المعرفي بينهم، وتعزيز قيم المواطنة والانتماء من خلال التركيز على قراءة الكتب ذات العلاقة بالوطن لاكتساب معلومات ومعارف في عدة مجالات، ولتحقيق مبدأ الشراكة بين اللجنة الوطنية للشباب ووزارة التربية والتعليم في تطوير وبناء قدرات الشباب ومواهبهم. إجراء المنافسة جرت جميع المنافسات على الطريقتين الآتيتين: الطريقة الأولى برنامج المسابقة الوطنية للقراءة SQL، تم تقسم المدارس لفئتين( ذكور – اناث ) ومن ثم تقسيم كل فئة إلى مجموعات تتكون أغلب المجموعات من( أربع ) فرق تتنافس بنظام الدوري، بحيث يتم احتساب في التصفية الأولى تأهل عدد( فريقين ) المركز الأول والثاني، وفي التصفية الثانية تأهل 50% من الفرق المشاركة في التصفية الأولى بواقع( سته عشر) ذكور و( سبعة عشر )إناث، تم توزيعهم إلى مجموعات في كل مجموعة(أربع ) فرق يتأهل في التصفية الثانية الفرق المراكز الأولى من كل مجموعة، وتقام منافسات بين الفرق المتأهلة في التصفية الأولى نظام خروج المغلوب في النصف النهائي، مع دمج الفئتين الذكور والاناث مع بعضهم البعض، والطريقة الثانية أجهزة التصويت أكتيف إكسبريشن وبرنامج الأكتيف إنسباير، حيث تم إعطاء كل فريق جهاز، تم برمجة بأسماء المدارس المشاركة، وتعريف المتسابقين بطريقة استخدام الأجهزة، ومن ثم تم تجربة المسابقة بواقع أربعة أسئلة تجريبية، وتعريف الطلبة من خلالها على طريقة استخدام الأسئلة وآلية سير المسابقة، وكانت المسابقة بنظام الجولات تضمنت الجولة الأولى على(عشرين) سؤالا من اختيار من متعدد وبواقع( ثلاثين) ثانية لكل سؤال وبعدها تم الدخول للمرحلة الثانية بواقع(عشرين) سؤالاً وكل سؤال بواقع(خمسة عشر) ثانية، وبعدها تم عرض النتائج مباشرة وتحديد المراكز المتأهلة، حيث تحددت المراكز الثمانية وتبقت( ست) مدارس في تعادل، وتم إجراء الجولة الثالثة للحسم بطرح(عشرة) أسئلة لتتحدد المراكز المتبقية.